0 تعليق
875 المشاهدات

مقابلة مع أسماء سعود الشايع



[COLOR=#000000]نفتخر بهم كونهم نجوم تلون سماءنا بإنجازاتهم وهم لنا هوية في هذا العالم ووسام ذهبي من الصبر والتحدي .. إنجازاتهم وإن كانت بسيطة إلا إنهم نور على الدروب تضيء ليالينا المظلمة مؤكدة بأنهم قادرون .. لتتعرفوا عليها أكثر تابعوا معنا تفاصيل المقابلة :

[COLOR=#FF0000]س1: عرفينا بنفسك ضيفتنا العزيزة؟[/COLOR]
ج1: أسماء سعود الشايع بكالوريوس التربية ،تخصص رياضيات مساند علوم وموظفة في وزارة التربية بوظيفة معلمة رياضيات
مواليد ١٩٧٦ وإعاقتي إعاقة حركية دائمة متوسطة .

[COLOR=#FF0000]س2: ما هي الهوايات واﻷنشطة التي تمارسينها ؟[/COLOR]
ج2: من هواياتي ممارسة الرياضة مثل السباحة والقراءة والتنسيق والديكور والطبخ .

[COLOR=#FF0000]س3: إنجازاتك والجوائز التي حصلتي عليها ؟[/COLOR]
ج3: من خلال العمل حصلت على كثير من الجوائز والشهادات ومن أهمها معلم متميز ،وبالنسبة لمجال التطوع حصلت على لقب أنت الأمل مرتين خلال ٦ شهور متتالية .

[COLOR=#FF0000]س4: ما طموحك وأمنياتك ؟[/COLOR]
ج4: أطمح بأن أكون مصدر سعادة لذوي الإحتياجات الخاصة وأمنيتي الشفاء من رب العالمين .

[COLOR=#FF0000]س5: ما دور الأسرة في حياتك؟[/COLOR]
ج5:دور أسرتي شيء كبير بالنسبة لي ويكفيني بث الثقة فيني وتلبية كل ما يرضيني ويسعدني.

[COLOR=#FF0000]س6: ما الصعوبات التي تواجهك في المجتمع وما الحلول في رأيك؟[/COLOR]
ج6:صعوبات كثير لا أستطيع التعبير عنها كلها لكن أهمها تخليص المعاملات التي أكون بحاجتها ومن جهه أخرى نظرة المجتمع المنكسرة للمعاق وجهلهم في تغيير هذه النظرة ومدى تأثيرها نفسيا على المعاق، والحلول في نظري تخصيص أماكن مستقلة لتخليص معاملات المعاقين بشكل سريع
وتثقيف المجتمع ككل بأدوار المعاقين الفعالة وقدرتهم على إنجاز مهام يعجز عنها الشخص السوي .

[COLOR=#FF0000]س7: هل تؤيدين دمج ذوي اﻹعاقة بالمدارس والجامعات؟ وما الحلول المناسبة ؟ [/COLOR]
ج7: بما أن الإعاقات تختلف لا يمكن دمج جميع ذوي اﻹعاقة في الجامعات والمدارس وإختلاطهم باﻷسوياء وهذا بالنسبة للإعاقة الذهنية مثلا ً فالمعاق ذهنياً يحتاج لرعاية أكثر ومتابعة وإهتمام وقد يؤثر سلبياً إذا تم إختلاطه مع الأسوياء ، وفي نظري باقي اﻹعاقات يمكن دمجها ولكن بتقديم الإهتمام الكامل لهم لأنهم أناس طبيعين فقط حرموا من بعض نعم الله علينا ولكن بإستطاعتهم التقدم والتفوق بالحياة واﻹستمرار فيها ، وحتى يتم التعود على ذوي اﻹعاقة في المجتمع بشكل مستمر أما بالنسة للإعاقات التي تحتاج لرعاية أكثر مثل سمعياً أو بصرياً يتم وضع لهم فصول مستقلة ليتم التركيز عليهم وفي أوقات الفراغ يتم إختلاطهم بالأسوياء بشكل طبيعي .

[COLOR=#FF0000]س8: من يلفت إنتباهك من مشاهير العالم من ذوي الإعاقة ؟[/COLOR]
ج8: مهما سمعت أو شاهدت من مشاهير فالعالم فهذا لا يغنيني عن مشاهير الكويت إللي أسعدني التعامل معاهم بشكل مباشر وحبيت إجتهادهم ونشاطهم وثقتهم ومن أبرزهم في نظري عائشة الحشاش المبدعة دائما في نظري .

[COLOR=#FF0000]س9: ماذا تقولين كلمة لإخوانك وأخواتك من ذوي اﻹعاقة؟[/COLOR]
ج9: لله ما أخذ ولله ما أعطى والحمدلله على نعمة الحياة وكل معاق قد يتصف بشيء يفتقده غيره من ذوي اﻹعاقة فالحمدلله على كل شي وهذه حكمة من رب العالمين .

[COLOR=#FF0000]س10: هل لديك أي أفكار تودين طرحها عبر المقابلة لنوصلها للمجتمع أي كانت الفكرة فلابد إنها ستساعد الكثير؟ [/COLOR]
س10: يجب أن تتغير نظرة المجتمع كلياً بالنسبة للمعاق وذلك من خلال أنشطة ودورات تفيد المعاق والسوي من خلالها سيتم التواصل مباشرة بين معاق وسوي وسيكون هناك نظرة مختلفة عن السابق للمعاق ، للمعاق قدرات خلابة تفوق بعض الأسوياء فيجب تنمية هذه القدرات وإبرازها بالمجتمع ، ومن إقتراحاتي أن يكون في كل الأماكن العامة والمميزة بوث خاص بجريدة الأمل الإلكترونية يقف فيه معاق وسوي ليكون للمعاق فرصة باﻹختلاط بالمجتمع ومن ناحيه أخري يستطيع المعاق التعبير عن إبداعاته ومحاكاة جميع الأفراد من مختلف الأعمار وبث روح الثقة في نفس المعاق مما سيؤدي ذلك إلى تجاوب وتفاعل الكثير من أفراد المجتمع .

[COLOR=#FF0000]س11:هل دخلت يوما الموقع الإلكتروني لجريدة الأمل ؟ مارايك به ؟ وهل يحتاج إضافات تساعدك ؟[/COLOR]
ج11:نعم دخلت الموقع اﻹلكتروني ومن وجهة نظري أن الموقع شامل ومميز ويغطي كافة إحتياجات المعاق وولي أمره لكن أتمنى بما أنه يخص ذوي اﻹحتياجات الخاصة فمن الأفضل أن يكون لبعض المعاقين دور فعال في تأسيس أو تطوير هذا الموقع المقصود أن هناك معاقين مميزين فكرياً وحرفياً وفنياً ولو ترك لهم المجال ليعبروا عن إبداعاتهم من خلال هذا الموقع كدور بارز ومهم سيدفع الكثير من المعاقين لتطوير هذا الموقع أكثر وأكثر .

[COLOR=#FF0000]س12: كلمة لجريدة اﻷمل اﻹلكترونية التطوعية؟[/COLOR]
ج12:جريدة اﻷمل اﻹلكترونية مكان أحببته وأحسست من خلاله بالثقة والراحة النفسية ، مكان بث فيني روح العمل والتعاون والتفاؤل، شكراً على كل ما قدمتوه لي شخصياً وللمعاق بشكل عام ، وشكراً لإتاحة الفرصة لي بالتعبير عن ما بداخلي .
[/COLOR]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3563 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3883 0
خالد العرافة
2017/07/05 4488 0