0 تعليق
227 المشاهدات

فن التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

فن التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة
اسم الكتاب : فن التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة تأليف : د. اسماعيل عبدالفتاح عبدالكافى ترجمة :  الناشر : مركز الاسكندرية للكتاب نبذة عن الكتاب :  الباب الأول : اكتشاف والتعرف على الأطفال المعوقين ذهنياً 1 .  ما هو الضعف العقلي أ - التعريف بالضعف العقلي ب - مظاهر الضعف العقلي ج - محددات الضعف العقلي أولاً : الذكاء جزء من الإدراك العقلي ثانياً : الشخصية والأخلاق والقدرة العقلية ثالثاً : وجوب مراعاة الفروق الفردية في الإدراك العقلي رابعاً : الموضوعية وأثرها في القدرات العقلية 2 . اتجاهات متعددة في معالجة الضعف العقلي أولاً : المدرسة الأمريكية ثانياً : المدرسة ( النظرية الإنجليزية ) ثالثاً : نظرية العوامل المتعددة رابعاً : نظرية التحليل العاملة خامساً : نظرية القوانين الكمية سادساً : الاتجاه السلوكي : أو مدرسة التحليل النفسي ، أو النظرية الفرويدية 3 . مشكلات ومقومات قد تتسبب في الضعف العقلي أولاً : قصور إفراز العدد ثانياً : الأمراض المعدية الوبائية ثالثاً : العوامل الفيتامينية رابعاً : أمراض متعددة خامساً : مرض التبول اللا إداري ب - الوراثة أثرها في الضعف العقلي ج - الأمراض النفسية المؤثرة في القدرات العقلية د - العقد النفسية للطفولة هـ - أسباب بيئية واجتماعية وراء الضعف العقلي 4 . مصيدة الذكاء والخطوات اللازمة لتنمية ذكاء أطفالنا أ - مصيدة الذكاء ب - خطوات تنمية التفكير والذكاء هوامش الباب الأول الباب الثاني : طرق التعامل مع المعوقين " التدريب , تنمية القدرات , إبراز المواهب " النظريات المختلفة 1 . نظرية الاتجاه في دراسة الشخصية 2 . السلوك : أو النظرية السلوكية 3 . نظرية المجال 4 . خصائص الاستقلال الذاتي 5 . المقارنة والملاحظة أهداف التربية الخاصة والفكرية الطرق السليمة للتعامل مع الطفل المعوق ذهنيا ً أولاً : التشجيع الدائم للطفل على التعلم ثانياً : تدريب الطفل كوسيلة تجريبية وتطبيقية للتعليم ثالثاً : الاهتمام بالصحة العامة للطفل المعوق وبت الإدراك الصحي في نفس الطفل رابعاً : التركيز على نظافة الأطفال المعوقين ذهنياً خامساً : تعليم الطفل اللغة والكلام بما في ذلك السمع والممارسة سادساً : حماية أمن الطفل وخصوصاً الطفل المعوق سابعاً : الطرق الخاصة بتدريب المعوق فكرياً وإعداده للتفكير بواسطة العمليات العقلية ثامناً : تعرف الطفل الحساب وتعريفه بالأرقام والحروف تاسعاً : تنمية التفكير الابتكاري والعملي والميداني عند الأطفال عاشراً : تدريباً خاصة لأعداد الأطفال المعاقين للحياة العملية حادي عشر :تدريباً خاصة بتعليم الدين والعادات الدينية والممارسة الدينية هوامش الباب الثاني الباب الثالث فن التعامل مع الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية أولاً : ولكن ما هي خصائص المعوق ذهنياً ؟ ثانياً : كما يمكن التساؤل ثالثاً : ولكن : ما هي سمات التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية رابعاً : إذا كانت تلك سماه الضعاف عقلياً وذهنياً وبطيئو التعلم هوامش الباب الثالث الباب الرابع : أحداث الاتجاهات في فن التعامل مع ذوي الحاجات الخاصة صياغة الرسائل بطريقة طرف ( فتح إغماض سريع ) العين وبعد .. واجبات الجميع نحو ذوي الاحتياجات الخاصة من المعوقين عقلياً وذهنياً

اترك تعليقك :

كتـاب الأمـل

+
أ. ياسمين القلاف
ياسمين القلاف
2016/08/20 582 0
36e305f5-e802-45ab-9e2b-898785186122_thumb.jpg
عذراء الرفاعى
2016/06/13 441 0
يوسف الزنكوي
يوسف الزنكوى
2016/06/10 412 0