0 تعليق
499 المشاهدات

التأهيل المهني وخدمات الانتقال للأشخاص ذوي الاعاقة

التأهيل المهني وخدمات الانتقال للأشخاص ذوي الاعاقة
اسم الكتاب : التأهيل المهني وخدمات الانتقال للأشخاص ذوي الاعاقة تأليف : الأستاذ الدكتور ابراهيم عبدالله الزريقات ترجمة : الناشر : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة نبذة عن الكتاب :

يعّد العمل مظهرا أساسيا في حياة الأفراد، الذين يبذلون قصارى جهودهم ويستغلون قدراتهم في سبيل الحصول على العمل أو الوظيفة المناسبة والمحافظة عليها وتحقيق نموهم المهني. وتؤثر الإعاقة على العمل وفرص الاختيار المهني، لذلك فإن المعاقون يحتاجون إلى خدمات التأهيل المهني المناسبة لتحقيق النمو المهني وإيجاد الفرص المهنية المناسبة والعمل في بيئة عمل مناسبة تراعي احتياجاتهم الخاصة. من هنا، فان هذا الكتاب يهدف إلى تزويد القارئ والأخصائيين المهتمين بتقديم الخدمات المهنية والانتقالية للشخص ذو الإعاقة بمعلومات معاصرة حول عملية الاختيار المهني، وأهمية عملية التأهيل المهني، والوضع المهني المناسب، والتشغيل المدعوم، وطبيعة الخدمات المهنية والانتقالية وتقرير المصير والعيش المستقل المقدمة للشخص ذي الإعاقة. ولقد نظمت معلومات هذا الكتاب في عشرة فصول وهي على النحو الآتي:

الفصل الأول: يناقش النمو والإعاقة والتخطيط المهني ويعرض متغيرات قبول الذات والمسؤولية والتحسين الذاتي والعمل والإعاقة والتخطيط المهني ومحددات الأداء الوظيفية

الفصل الثاني: يستعرض نظريات النمو المهني وتطبيقاتها مع الأشخاص ذوي الإعاقة، مثل نظرية سوبر للنمو المهني، ونظرية هولاند للشخصيات المهنية، والنظرية الاجتماعية المعرفية المهنية، ونظرية المعالجة المعلومات المعرفية، ونظرية الاختيار المهني وغيرها من النظريات المعاصرة.

الفصل الثالث: يتناول التقييم المهني والإعاقة من حيث أهداف استخدام أدوات التقييم المهني، والعوامل التي تؤثر على طبيعة عملية التقييم في التأهيل المهني، ومحددات صدق وثبات أدوات التقييم المهني، وأنواع التقييم المهني، وعملية التقييم، وتقييم القدرة الوظيفية، وتقييم المهارات المعرفية، وبدائل التقييم المهني، والتقييم البيئي، التقييم النوعي.

الفصل الرابع: يناقش عملية إعادة التأهيل بما في ذلك مراكز التأهيل، والملف المهني، وإمكانيات إعادة التأهيل، تطوير خطة إعادة التأهيل المهني، التخطيط المهني، والمنهج الشامل لإعادة التأهيل المهني، والخطة الفردية التوظيفية.

الفصل الخامس: يشرح الوضع المهني المناسب من حيث العلاقة بين الصحة والعمل، والتدريب على مهارات البحث عن وظيفة، وخيارات واستراتيجيات الوضع في العمل المناسب، وتقييم موقع العمل، وتصميم الوظائف، وتحليل المهمة، والتعديلات التي تجرى للموظفين تبعاً لحالات محددة، واستراتيجيات إضافية للاحتفاظ بالعمل، وأهمية الصحة المهنية، واتجاهات واهتمامات صاحب العمل.

الفصل السادس: يتحدث عن التشغيل المدعوم من حيث الخصائص الأساسية للتشغيل المدعوم، والتشغيل التنافسي، ونماذج التشغيل المدعوم، وتقديم الخدمة، وخدمات التشغيل

الفصل السابع: يستعرض الإرشاد المهني للأشخاص ذوي الإعاقة من حيث طبيعة الإرشاد المهني، والدعم المعلوماتي في الإرشاد المهني، وتصنيف ذوي الإعاقة وفق الحاجة إلى التدخل، والإطار العام للإرشاد المهني، نظريات الإرشاد المهني، وتطبيقات للإرشاد المهني، والتدريب على التكيف في العمل.

الفصل الثامن: يناقش خدمات الانتقال للأشخاص ذوي الإعاقة من حيث الإعداد للانتقال، التعليم المهني، وخصائص برامج الانتقال والإعداد المهني الفاعلة، وعملية الانتقال، والتشغيل المجتمعي، ودعم الأسر، وتحديد المسار المهني.

الفصل التاسع: يناقش عملية التخطيط المرتكز على الشخص، وتقرير المصير، ومناهج تقرير المصير والمهارات الاجتماعية المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة.

الفصل العاشر: يتناول العيش المستقل وإعادة التأهيل المهني، ونماذج العيش المستقل، وبرامج ومراكز العيش المستقل.

اترك تعليقك :

كتـاب الأمـل

+
أ. ياسمين القلاف
ياسمين القلاف
2016/08/20 523 0
36e305f5-e802-45ab-9e2b-898785186122_thumb.jpg
عذراء الرفاعى
2016/06/13 373 0
يوسف الزنكوي
يوسف الزنكوى
2016/06/10 361 0