0 تعليق
655 المشاهدات

اضطرابات التواصل: بين النظرية والتطبيق

اضطرابات التواصل: بين النظرية والتطبيق
اسم الكتاب : اضطرابات التواصل: بين النظرية والتطبيق تأليف : اسامة فاروق مصطفى ترجمة : الناشر : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة نبذة عن الكتاب : تعبر اللغة عن شخصية الإنسان، وتعد من أهم ما يميزه عن غيره من الكائنات الحية، وتكمن أهميتها في كونها الوسيلة التي يستطيع الإنسان بواسطتها إيصال المعلومات لمن حوله، وكذلك الحصول على المعلومات ممن حوله، فتبادل المعلومات بين الأفراد من أهم ما يربط أبناء المجتمع بعضهم ببعض. ويسمى هذا التبادل بالتواصل. ولأن الإنسان كائن اجتماعي فهو بحاجة ماسة للتواصل مع أفراد مجتمعه، وكي يتم التواصل بشكل صحيح لا بد له من مرسل، ورسالة، ووسيلة مناسبة لنقل الرسالة، ومستقبل. وتعتبر اللغة المنطوقة أهم وسيلة تعلمها البشر للتواصل فيما بينهم . تمثل الإعاقة السمعية شكلاً من أشكال العجز يستشعر معه صاحبها بفقدان عضو من أعضائه له أهمية كبيرة في التواصل مع الآخرين، ومؤثر على حياته. اضطرابات التواصل تتضمن إعاقة اللغة والكلام، وتؤثر اضطرابات التواصل على النمو العقلي، الانفعالي، الاجتماعي، والنمو التربوي. وتتراوح اضطرابات التواصل في المدى من المتوسطة إلى الحادة، كما أنها قد تكون ولادية خلقية أو مكتسبة. وتشمل اضطرابات التواصل (النطق، الطلاقة، الصوت، اللغة). ومن هنا خرجت فكرة هذا الكتاب لعله يكون إسهاماً في مجال اضطرابات التواصل. وقد نظمت محتويات هذا الكتاب في اثني عشر فصلاً على النحو التالي: يعرض الفصل الأول: التواصل واضطرابات التواصل؛ أولاً: التواصل، تعريف التواصل، أهمية التواصل، مستويات التواصل، أشكال التواصل، أنواع التواصل، مكونات التواصل، نظريات التواصل. ثانياً: اضطرابات التواصل، اضطرابات التواصل اللفظي، اضطرابات التواصل غير اللفظي، نسبة انتشار اضطرابات التواصل، تصنيف اضطرابات التواصل، محكات اضطرابات التواصل، قياس وتشخيص اضطرابات التواصل، أسباب اضطرابات التواصل، علاج اضطرابات التواصل. ويعرض الفصل الثاني: اللغة واضطرابات التواصل: أولا: اللغة، مفهوم اللغة، وظائف اللغة، أهمية اللغة، تنمية اللغة، مكونات اللغة، نظريات اللغة، مراحل التطور اللغوي، أثر السمع على النمو اللغوي، العوامل التي تؤثر على النمو اللغوي لدى الطفل. ثانياً: جهاز اللغة والكلام، الجهاز السمعي، الجهاز التنفسي، الجهاز الصوتي، جهاز النطق، الجهاز العصبي. ويعرض الفصل الثالث: اضطرابات الكلام، الكلام، تفسير اكتساب الكلام، مفهوم اضطرابات الكلام، الأسس البيولوجية للكلام واللغة، أشكال اضطراب الكلام، نسبة انتشار اضطراب الكلام، أسباب اضطرابات الكلام، قياس وتشخيص اضطرابات الكلام، علاج اضطرابات الكلام . ويعرض الفصل الرابع: الحبسة الكلامية (الافيزيا)، تعريف الافيزيا، الأعراض الجانبية التي تصاحب الافيزيا، مظاهر أعراض الافيزيا، نسبة انتشار الافيزيا، أنواع الافيزيا، أسباب الإصابة بالافيزيا، تقييم وتشخيص الافيزيا، علاج الافيزيا . ويعرض الفصل الخامس: اضطراب طلاقة الكلام (اللجلجة): تعريف اللجلجة، نسبة انتشار اللجلجة، مراحل تطور اللجلجة، أهم المؤشرات على وجود اللجلجة، تقييم وتشخيص اللجلجة، المظاهر الثانوية المصاحبة للجلجة، النظريات المفسرة للجلجة، علاج اللجلجة. ويعرض الفصل السادس: اضطرابات النطق، مفهوم اضطرابات النطق، نسبة انتشار اضطرابات النطق، أنواع اضطرابات النطق، خصائص اضطرابات النطق، أسباب اضطرابات النطق، محكات الحكم على اضطرابات النطق، تشخيص اضطرابات النطق، علاج اضطرابات النطق. ويعرض الفصل السابع: اضطرابات الصوت: خصائص الصوت، آلية السمع (كيف نسمع الأصوات)، نسبة انتشار اضطرابات الصوت، تشخيص اضطرابات الصوت، أشكال اضطرابات الصوت، أسباب اضطرابات الصوت، علاج اضطرابات الصوت. ويعرض الفصل الثامن: اضطرابات اللغة: تعريف اضطرابات اللغة، نسبة انتشار الاضطرابات اللغوية، تشخيص الاضطرابات اللغوية، الخصائص السلوكية والتعليمة للمضطربين لغوياً، علاج الاضطرابات اللغوية. ويعرض الفصل التاسع: الإعاقة السمعية واضطرابات التواصل: الإعاقة السمعية، تعريف الصم، تعريف ضعاف السمع، الفرق بين الأصم وضعيف السمع، نسبة انتشار الإعاقة السمعية، أسباب الإعاقة السمعية، تصنيفات الإعاقة السمعية، اضطرابات التواصل لدى المعاقين سمعياً والطرق المختلفة لعلاجها. أولاً: قراءة الشفاه، ثانياً: أساليب التواصل اليدوي، ثالثاً: طريقة التواصل الكلي. ويعرض الفصل العاشر: التوحد واضطرابات التواصل: تعريف التوحد، معدلات انتشار التوحد، أسباب التوحد، خصائص التوحد، التواصل لدى التوحديين، اضطرابات التواصل لدى التوحديين، علاج اضطرابات التواصل لدى التوحديين. ويعرض الفصل الحادي عشر: التخلف العقلي واضطرابات التواصل: تعريف التخلف العقلي، نسبة انتشار الإعاقة العقلية، أسباب الإعاقة العقلية، خصائص المعاقين عقلياً، اضطرابات التواصل لدى المعاقين عقلياً، علاج اضطرابات التواصل لدى المعاقين عقليا. ويعرض الفصل الثاني عشر: الإعاقة البصرية واضطرابات التواصل: تعريف الإعاقة البصرية، نسبة انتشار الإعاقة البصرية، خصائص المعوقين بصرياً، رعاية ذوي الإعاقة البصرية، البرامج التربوية للمعاقين بصرياً، أهم الأدوات والوسائل التي يستخدمها المكفوفون وضعاف البصر، التواصل لدى المكفوفين، اضطرابات التواصل لدى المكفوفين، علاج اضطرابات التواصل لدى المكفوفين.

اترك تعليقك :

كتـاب الأمـل

+
أ. ياسمين القلاف
ياسمين القلاف
2016/08/20 522 0
36e305f5-e802-45ab-9e2b-898785186122_thumb.jpg
عذراء الرفاعى
2016/06/13 372 0
يوسف الزنكوي
يوسف الزنكوى
2016/06/10 361 0