0 تعليق
286 المشاهدات

الاعاقة البصرية

200850352_0
اسم الكتاب : الاعاقة البصرية تأليف : د. ابراهيم عبدالله الزريقات ترجمة : الناشر : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة نبذة عن الكتاب :

المفاهيم الأساسية والاعتبارات التربوية، كتاب متخصص يزود القارئ بمعلومات معاصرة حول طبيعة الإعاقات البصرية، لذلك فهو يوضح المفاهيم والمصطلحات المستخدمة في هذا المجال، وكما يتناول تأثير الإعاقات البصرية على النمو وأسسها البيولوجية، ويناقش الكتاب بفصوله الثلاثة عشر المهارات الأساسية التي يجب أن تعلم للأطفال معاقين بصرياً، فهو يوفر لنا معلومات حول تطور مهارات التعرف والتنقل ومهارات القراءة والكتابة وتدريب الحواس وأثرها على الأنشطة الحياتية اليومية، إضافة إلى ذلك فقد خصص فصلان لمناقشة الحاجات الإرشادية للطلبة المعاقين بصرياً وأسرهم، كما تساعدنا الفصول الأخيرة منه في التعرف على الخدمات التربوية والتأهيل المهني والعيش المستقل والتخطيط الانتقالي الخاص بالطلبة المعاقين بصرياً، وفي العموم فإن هذا الكتاب يشكل مرجعاً علمياً متخصصاً لكل من الطلبة الجامعيين والآباء ومعلمو الطلبة المعاقين بصرياً والاختصاصيين في مجالات الإعاقات البصرية والمعاقين بصرياً أنفسهم، لقد نظمت معلومات هذا الكتاب في ثلاثة عشر فصلاً وذلك على النحو التالي:

الفصل الأول: ويتناول المفاهيم والمبادئ الأساسي المرتبطة بالإعاقة البصرية ودور معلم الطلبة المعاقين بصرياً في التعليم.

الفصل الثاني: ويناقش الإعاقة البصرية وتأثيراتها النمائية على المجالات الاجتماعية والانفعالية والمعرفية والتواصل والمساعدة الذاتية.

الفصل الثالث: ويعرض الأسس البيولوجية للجهاز البصري من حيث التشريح والفسيولوجيا الخاصة بكل عضو من أعضاء هذا الجهاز.

الفصل الرابع: ويتناول تعريف وتصنيف الإعاقات البصرية وأشكال الإعاقات البصرية والحالات الصحية التي تصيب العين وآلية التعامل معها.

الفصل الخامس: ويناقش الأساليب المستخدمة في تقييم وتشخيص الإعاقات البصرية لدى الأطفال والكبار وتفسير نتائج التشخيص تربوياً.

الفصل السادس: فيعرض التدخل المبكر وأشكاله المختلفة وعملية التربية الخاصة مع المعاقين بصرياً.

الفصل السابع: ويشرح آلية تدريب الحواس الخمس وأثرها في تنفيذ الأنشطة الحياتية اليومية للمعاقين بصرياً.

الفصل الثامن: ويوضح الأسس التي تستند إليها مهارات التعرف والتنقل والاستراتيجيات المستخدمة في التعرف والتنقل.

الفصل التاسع: ويوضح تطور مهارات القراءة والكتابة والبدائل المتاحة للطلبة المعاقين بصرياً في تعلم هذه المهارات.

الفصل العاشر: ويتناول الحاجات الإرشادية لكل من أسر الأطفال المعاقين بصرياً وإخوانهم المبصرين وأساليب التعامل مع هذه الحاجات الإرشادية.

الفصل الحادي عشر: ويناقش الحاجات الإرشادية للأطفال المعاقين بصرياً والتحديات التي تواجههم وأساليب التعامل معها.

الفصل الثاني عشر: ويعرض آلية تعليم الطلبة المعاقين بصرياً في المدارس الابتدائية والثانوية وتعليم التربية الرياضية المعدلة وكما يقدم إرشادات لتعديل البيئة التعليمية للمعاقين بصرياً.

الفصل الثالث عشر: ويوضح عملية التأهيل المهني والعيش المستقل والتخطيط الانتقالي والاعتبارات الخاصة بها للمعاقين بصرياً.

اترك تعليقك :

كتـاب الأمـل

+
أ. ياسمين القلاف
ياسمين القلاف
2016/08/20 581 0
36e305f5-e802-45ab-9e2b-898785186122_thumb.jpg
عذراء الرفاعى
2016/06/13 437 0
يوسف الزنكوي
يوسف الزنكوى
2016/06/10 410 0