0 تعليق
1011 المشاهدات

الصالح: انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي للرعاية التلطيفية الأحد المقبل



اعلن رئيس رابطة الطب التلطيفي الدكتور خالد الصالح عن استضافة الكويت فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للرعاية التلطيفية اعتبارا من الاحد المقبل بمشاركة خبراء ومختصين من منظمة الصحة العالمية ومن عدد من الدول العربية والاوروبية.
جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده الدكتور الصالح بمقر مركز العلاج التلطيفي صباح امس بحضور ممثل من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي طلال العجمي ورئيس قسم السجلات الطبية اناهيد الفقعان ورئيس قسم التغذية والاطعام في مركز الرعاية التلطيفية الدكتورة ثريا البلوشي والدكتورة نجلاء السيد.
واكد الدكتور الصالح ان اهمية عقد مثل هذا المؤتمر تكمن في ان الرعاية التلطيفية لاسيما لمرضى السرطان تأخذ أبعاداً مهمة في العالم فقد بث تقرير من مستشفى مايو كلينك أحد أشهر مراكز علاج السرطان في الولايات المتحدة ان ادخال الرعاية التلطيفية مع مرضى السرطان ليس فقط يحسن من نوعية حياتهم بل انه أيضا يطيل من أعمارهم كما ان الرعاية التلطيفية في المفهوم الحديث لم تعد تعني التدخل بعد توقف العلاج بل انه منذ بدء تشخيص مرض السرطان مما يتبين لنا ان معظم مرضى السرطان في الكويت يحتاجون الى مثل هذه الرعاية التلطيفية.
وكشف الصالح ان المستفيدين من خدمة الرعاية التلطيفية حتى الآن بلغ 219 مريضاً منذ بدء استقبال المركز الحالات في ديسمبر 2010، وقد تم استقبال 167 مريضا كحالات بالعيادة الخارجية بالمركز، كما تزايد عدد طلب الاستشارات لتحويل المرضى الى مركز الرعاية التلطيفية من 89 طلب استشارة في عام 2011 الى 127 في عام 2012 ليصل الى 194 في عام 2013.
وذكر انه سيتم خلال فترة المؤتمر انتخابات المجموعة العربية للطب التلطيفي التابعة لاتحاد الأطباء العرب مشيرا الى انه تم ترشيح اثنين من الاطباء الكويتيين الشباب ليكونوا ضمن الفريق العربي لاظهار الامكانيات الكبيرة التي تملكها الكويت بهذا المجال.
من جانبها أكدت اختصاصي عناية تلطيفية د.نجلاء السيد ان الغرض من هذا المؤتمر هو توفير منتدى للحصول على معلومات محدثة عن مجموعة واسعة من المواضيع التي تشمل الطب التلطيفي ووسائل العلاج المختلفة والمبادئ التوجيهية والخلايا والبحوث الاكلينيكية فضلا عن الدراسات المختلفة في هذا المجال.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 1632 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 2041 0
خالد العرافة
2017/07/05 2797 0