0 تعليق
610 المشاهدات

دفع مسيرة المعاقين للأمام لإرضاء طموحاتهم



[B]«ذوي الاعاقة في القلب والعين»
لا تعتبر هذه الجملة كلمات سطرت وحروفا شكلت من اجل الوقوف الى جانب فئة الاعاقة ومساندتهم ، بل هذا شعار واضح وعريض نقش بالقلوب وسكن في النفوس، وأصبحت كلماته مسؤولية في نفس كل انسان، وهو الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة وابراز طاقاتهم وتبنيها متناسين نظرة الشفقة والعطف.
فانطلاقا من أهمية المعاقين في المجتمع ودورهم الفعال في البناء والتنمية أقيم مؤتمر الكويت الأول لذوي الاحتياجات الخاصة تحت رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الدولة لشؤون التنمية وزير الدولة لشؤون الاسكان الشيخ احمد الفهد أمس الأول.
وقال راعي الحفل الشيخ احمد الفهد ان رعاية أي مؤتمر يخص فئة المعاقين ما هو الا فخر ، فمثل هذه الانجازات يجب الاهتمام فيها وابرازها، فنحن في الكويت نشعر بالفخر بما حققه المعاقون من انجازات سابقة وحالية ، وسنساهم في دفع مسيرتهم للامام متمثلين بما قدمته وتقدمه الحكومة لأبنائها من تشريعات وقرارات تصب في مصلحة أبنائها كافة، خصوصا المشمولين بهذه الفئة العزيزة.
وأضاف الفهد أن مؤتمر الكويت الأول لذوي الاحتياجات الخاصة ونظرة المجتمع سوف يكون له شأن كبير وفائدة عظيمة على أبنائها الأعزاء من هذه الفئة، حيث ستكون بلا شك داعما لهم ولمسيرتهم، لأنهم جزء لا يتجزأ من مكونات المجتمع ، وندعم فكرة بان تكون هناك نظرة ايجابية لهم والعمل على ابراز ما قدموه لمجتمعهم وبلدهم على حد سواء وفي جميع الأصعدة.

مبدأ إسلامي
بعد ذلك تحدث رئيس المؤتمر عبدالله الهاجري مؤكداً ان هذا المؤتمر قد جاء ليحاكي المسؤولية المجتمعية بكل اشكالها ويحثها على التفاعل والمشاركة في تأصيل مبدأ اسلامي مهم وهو ان العبد في عون اخيه المسلم دائما وابدا، فماذا لو كان هذا المسلم من فئة ذوي الاعاقة.
واضاف ان المؤتمر الأول لذوي الاعاقة في الكويت نسعى فيه الى تفعيل دور الحكومات في دعم ذوي الاحتياجات الخاصة في ظل قانون المعاقين الجديد لسنة 2010 ، مع التأكيد على دور الاعلام ومؤسسات المجتمع المدني في خدمة المعاق وتكريمه وابراز نجاحاته ، وايضا نتمنى مساهمة القطاع الخاص في دعم وتوظيف هذه الفئة.
وفي هذا الحفل الضخم وفي ظل الأجواء الجميلة المفعمة بالانجاز كان لابد لمدير الهيئة العامة للمعاقين الدكتور جاسم التمار من كلمة ، فقد اعتلى منصة المسرح في ظل تواجد عدد كبير من ذوي الاحتياجات الخاصة ووعدهم أنهم سيشاهدون نقلة نوعية، حيث سيبذل قصارى جهده من اجل خدمتهم وتسهيل أمورهم .
كما اوضح التمار ان القانون 8/2010 بشأن المعاقين في الكويت هو ثمرة نجاح بين السلطتين ، وجاء نتيجة تعاون مستمر من اجل ارضاء طموحات هذه الفئة وتحقيقها.

هموم مشتركة
ومن جانبه قال رئيس مجلس إدارة نادي المعاقين مهدي العازمي ان فكرة المؤتمر جاءت من عدة افكار ترابطت مع بعضها بعضا، وكونت مؤتمرا ضخما ليطرح ابرز قضايا المعاقين في الكويت، وهذا الانجاز ليس في الكويت وحسب، بل الخليج بأكمله يهتم بالمعاقين ويلتمس همومهم ومشاكلهم.
واشار إلى ان هذا المؤتمر ضم نخبة كبيرة من ابطال الكويت من فئة ذوي الإعاقة ليبينوا للعالم عطاءهم وانهم قادرون على النجاح في كل المجالات.
ام المعاقين ذات القلب الحنون والابتسامة الدائمة الشيخة شيخة الصباح قالت ان هذا الشهر هو شهر البركات والخير والافراح، فقد عقد المؤتمر في توقيت ذهبي يصادف مرورخمسين عاما على الاستقلال وعشرين عاما على التحرير اضافة إلى خمس سنوات على تولي سمو أمير البلاد مقاليد الحكم، اضافة إلى المنحة الاميرية السامية من صاحب السمو.
أما فهد الرشيد مدير العلاقات العامة في بنك برقان فقال ان البنك يؤمن بوجود علاقة ايجابية مع المجتمع، وهو امر مهم لضمان النمو الاقتصادي والاجتماعي، وان المعاقين جزء كبير من المجتمع، لذلك نقوم بالتفاعل بشكل ايجابي مع ذوي الاحتياجات الخاصة ودعمهم ليندمجوا في نسيج المجتمع ويشعروا بالانتماء اليه.
بدوره قال رئيس شركة التجارة الدولية د. حمد التويجري ان المعاقين ليسوا عنصرا معطلا بل هم عنصر فعال ونماذج مشرفة للوطن، وعلى القطاعين الخاص والحكومي الاهتمام بهم ومساندتهم لانهم متميزون ولديهم من الطاقات والإبداعات الكثير.

اهتم بالتنمية البشرية
قالت شيخة الصباح في كلمة لها موجهة للشيخ احمد الفهد «اهتم بالتمنية البشرية يا احمد»، فالتنمية العمرانية لا تنجح الا عندما ننمي عقول الشباب بالطريقة الصحيحة، فالصعب هو ان تنمي روح الشباب وعقليتهم لتكون قادرة على الخلق والابداع، فاذا نجحنا في تنيمة الشباب بالطبع سننجح في خطط التنمية الأخرى.

دعم كامل
تواجد في مؤتمر الكويت الأول لذوي الإعاقة كل من الدكتور جاسم التمار وحرمه عضوة مجلس الامة سلوى الجسار ليمثلا الثنائي الجميل الذي يهتم بقضايا المعاقين، فقد اكدت الجسار ان مثل هذا المؤتمر من شأنه ابراز قضايا المعاقين وانجازاتهم حيث لا بد ان يحضوا بدعم كامل وغير منقوص لتحقيق كل تطلعاتهم وطموحاتهم ودمجهم في المجتمع.

راعي الحرشا
اهدى سفير المعاقين الشاعر عبدالكريم العنزي كلمات خاصة إلى الشيخ احمد الفهد يعبر بها عن لسان كل المعاقين عن شكرهم الجزيل لتبنيه هذا المعرض واهتمامه الكبير بهذه الفئة، فقد خط العنزي كلماته قائلا:
هلا يا راعي الحرشا هلا يا معرب الجدين.. هلا يا بوفهد يلي تطول بهامتك اوطان
انا ما ازيدك بشعري لانك كاسب النعمين.. انا شعري يتفاخر بك لانك للشعر عنوان
لانك من فهد وارث جميع خصالك لهالحين.. ربيت انت على ايده غديت من اشجع الفرسان
احاول اوصفك لكن انا وشعري عجزنا اثنين.. عجزت اوصفك باشعاري يا شيخ احمد بهالقيفان
لذا يا سيدي عندي طلب واحد ابيه الحين.. ابا اقبل انا راسك وهذي منيتي من ازمان

[/B][IMG]http://www.alamal.com.kw/contents/myuppic/04d537d10b2850.jpg[/IMG]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3600 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3931 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0