0 تعليق
437 المشاهدات

إبتكار نظارة لذوي الإحتياجات الخاصة والمكفوفين للتحكم في الكمبيوتر بحركات العيون بدلاً من «الفأرة» و«لوحة المفاتيح»



طور فريق من باحثي جامعة «امبريال كوليدج لندن»، جهازا يتألف من زوج من العدسات ثبتت بهما كاميرتا فيديو تتعقبان حركات العين. ويعد «GT3D» تقنية حديثة تساعد الأشخاص من ذوي الإحتياجات الخاصة غير القادرين على استخدام الفأرة أو لوحة المفاتيح، على التحكم في جهاز الكمبيوتر الخاص بهم عن طريق حركات العيون.
وقد تم تطوير هذه التقنية لتساعد في الأخص المرضى الذين يعانون من أمراض التصلب المتعدد أو ضمور العضلات أو إصابات الحبل الشوكي والمكفوفين، واللذين يعانون من صعوبة في التعامل مع الأجهزة القياسية للكمبيوتر، بحيث تتيح لهم هذه التقنية إمكانية التفاعل مع جهاز الكمبيوتر والقيام بالعديد من الوظائف به دون مساعدة الآخرين، فيمكنهم كتابة رسائل البريد الإلكتروني أو تصفح الشبكة العنكبوتية أو حتى ممارسة ألعاب الفيديو.
ويتكون جهاز «GT3D»، من زوج من العدسات مثبت بهما كاميرتا فيديو تتسم بسرعة تعقب حركات العين ودقتها، بحيث تسمح للمستخدمين تحريك المؤشر بواسطة نظرات العين بدلاً من النقر على الفأرة، ويستهلك الجهاز واط واحد من الطاقة وبإمكانه نقل البيانات لاسلكيا عبر تقنية «الواي فاي» أو عن طريق وصلة «يو إس بي» إلى أجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام التشغيل «ويندوز» و»لينكس»، ويتسم برخص ثمنه مقارنةً بالأجهزة الأخرى حيث يبلغ سعره قرابة 60 دولارا أمريكيا.
والجدير بالذكر، أن هذا التطوير لهذه التقنية ليس الوحيد من نوعه في مجال تعقب الكمبيوتر عبر حركات العيون، حيث أن هناك تقنية أخرى يطلق عليها اسم «Senseye» تم تطويرها من قبل مجموعة من المطورين بجامعة «كوبنهاغن» الدانماركية تسمح لمستخدمي الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التحكم والتفاعل مع أجهزتهم عبر حركات العيون دون الحاجة إلى لمس الجهاز.
كما طورت شركة «Tobii» السويدية المتخصصة في مجال تعقب وتحليل حركات العين سابقا برنامجاً جديداً أطلقت عليه اسم «Tobii Gaze» وهو متوافق مع نظام تشغيل مايكروسوفت الجديد «ويندوز 8»، إلا أن هذا البرنامج يستند على الدمــــج بين تعقب حركات العين والتحكم بواسطة لوحة اللمس «تراكباد» أي عن طريق الدمج بين العين والإصبع.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3608 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0