0 تعليق
493 المشاهدات

جامعة جورجتاون توفر نفاذاً كاملاً لذوي الاحتياجات الخاصة



أطلقت جامعة جورجتاون قطر مؤخراً المرحلة الأولى من مبادرة هامة تهدف إلى إتاحة الفرصة لجميع الزوار وأساتذة الجامعة والطلاب والموظفين ذوي الاحتياجات الخاصة النفاذ إلى مباني الجامعة ومصادرها المختلفة بشكل كامل. وتركز الجامعة بتبنيها مبادئ “التصميم الشامل” (Universal Design) على تحسين النفاذ إلى البرامج والصفوف التعليمية وغرف الاختبار والدراسة وحضور الفعاليات والنفاذ إلى محتوى المناهج التعليمية. وتساهم الإضافات الهامة التي تتم في المكتبة ومصادر تكنولوجيا المعلومات في جعل مكتبة جورجتاون قطر أول مكتبة عامة في البلاد تتيح النفاذ الكامل لجميع الزوار من ذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقات السمعية أو البصرية أو الجسدية.
وفي تعليقها على المبادرة، قالت الدكتورة كانديس ريندر، متخصصة التعليم والاحتياجات الخاصة في جامعة جورجتاون قطر: “تلتزم جامعتنا بفتح المجال أمام أفراد المجتمع القطري كافةً لتطوير قدراتهم ومهاراتهم الشخصية ولكي يساهموا في تحقيق أهداف قطر الوطنية، ونحن نوفر لهم الدعم من خلال التكنولوجيا المساعِدة التي تسمح للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقات الجسدية أو السمعية أو البصرية بالنفاذ إلى مكتبة الجامعة التي تحتوي على أكثر من 50 ألف كتاب، إضافة إلى تصميم المبنى بحد ذاته والذي يتيح دخول الأشخاص على الكراسي المتحركة إلى المكتبة بكل سهولة”. وتعمل الدكتورة كانديس ريندر على تنظيم التغييرات الجديدة في الحرم الجامعي بالتعاون مع زملاء من الجامعة لعبوا دوراً هاماً في المبادرة الجديدة، مثل ستيفن هيث وكلير وايت من إدارة المرافق؛ وفريدا ويب، مديرة مكتبة الجامعة؛ ومايا بريموراك، مديرة الفعاليات والبروتوكول؛ ومعمر القذافي، مدير الاتصال في الجامعة.

وتتضمن التغييرات توفير شاشات كمبيوتر كبيرة وبرامج تقنية لتكبير الخطوط لمساعدة ذوي الإعاقات البصرية، إضافة إلى أجهزة المسح والقراءة التي تسمح لهم بالاستماع إلى ما يختارونه من الكتب أو المجلات أو النصوص المطبوعة من خلال سماعات الرأس. ويتبع أساتذة الجامعة والموظفون حالياً دورات تدريبية للتعرف على برامج التكنولوجيا المساعِدة التي تم إطلاقها مؤخراً. وقد قام مركز التكنولوجيا المساعِدة (مدى)، وهو مؤسسة غير ربحية قام بإنشائها المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (ictQatar) ومن أهدافها ربط الناس ذوي الاحتياجات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بتزويد البرامج التقنية ودورات التدريب.

وكانت جامعة جورجتاون قطر قد أطلقت مبادرة “التصميم الشامل” في خريف عام 2012 لنشر الوعي حول مسألة تسهيل النفاذ لذوي الاحتياجات الخاصة واعتبارهم جزءاً فعالاً من المجتمع. وتتضمن المبادرة تقييماً شاملاً للمرافق من قبل مركز مدى. وفي عام 2013 استلمت الدكتورة كانديس ريندر مسؤولية الإشراف على المبادرة من الدكتورة آن نيبيل، مديرة الخدمات الأكاديمية ومساعدة العميد للشؤون الأكاديمية. ومنذ ذلك الحين عقدت د. ريندر اجتماعات مع رؤساء الأقسام لمناقشة القضايا المتعلقة بتسهيل استخدام مرافق الجامعة والنفاذ إليها.

وأضافت د. ريندر: “لقد كانت هذه الاجتماعات الأولية ممتازة وأعطتنا قائمة متكاملة بأمور تسهيل النفاذ التي أردنا أن نعالجها. وقد عملت على وضع أهم الأولويات على القائمة لتحقيق أفضل النتائج، مثل التعاون مع فريقي الاتصال والمرافق بهدف تحديد خريطة طريق للأشخاص الذين يستعملون الكراسي المتحركة، وهي الآن متوفرة على الإنترنت. كما عملنا بالتنسيق مع متخصص بتيسير أمور النفاذ لإجراء تحليل شامل لمرافق المبنى الخاص بنا. وترافق هذا الأمر مع الدعم الذي وفرته د. كلير وايت من إدارة المرافق، والتي عرضت قائمة مقترحاتنا على مؤسسة قطر. وهذه المبادرة تشهد حالياً تطوراً مستمراً ونأمل أن نرى مزيداً من التغييرات الإيجابية في المستقبل”. وبعض هذه الخطوات الجديدة تشمل على سبيل المثال تغيير الأبواب الحديدية الثقيلة واستبدالها بأبواب زجاجية قابلة للانزلاق، ووضع أزرار لفتح أبواب الصفوف وإغلاقها، وتصميم حمامات خاصة في كل طابق. يُذكر أن د. ريندر تعمل مع جميع الطلاب لإثراء تجاربهم التعليمية، وذلك يشمل الطلاب ذوي الإعاقات الجسدية أو التعليمية، بهدف توفير أفضل سبل الدعم الأكاديمية وتسهيل النفاذ إلى البرامج والمرافق وفقاً لسياسة الجامعة وقانون “الأمريكيون مع المعاقين”.

بدورها، قالت فريدا ويب، مديرة مكتبة الجامعة: “نفخر أن تكون مكتبتنا أول مكتبة عامة توفر نفاذاً كاملاً لجميع الزوار من ذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة في قطر. ونأمل أن تكون تلك الإنجازات والتطورات الملحوظة مثالاً يُحتذى لمرافق ومصادر أخرى في المدينة التعليمية والمجتمع المحلي.

وبفضل جهود جامعة جورجتاون قطر في تحسين نفاذ ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين إلى المرافق، قامت المدينة التعليمية مؤخراً بتوفير سيارة فان مخصصة لنقل الركاب من ذوي الاحتياجات الخاصة. وتعقد جورجتاون قطر مجموعة عمل كل فصل دراسي تشمل مزودي خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة من جميع مدارس المدينة التعليمية إضافة إلى موظفي جامعة حمد بن خليفة لمواصلة تحسين النفاذ إلى جميع المرافق والترحيب بالأشخاص الذين لديهم احتياجات مختلفة. وتشمل خطط جامعة جورجتاون المستقبلية دعم مشاريع أخرى مثل نادي طلاب جامعة جورجتاون قطر، ومجموعة “أمل” التي تركز على القضايا المتعلقة بالإعاقات. ويمكن الاطلاع على خيارات النفاذ بأكملها عبر الموقع الإلكتروني للجامعة.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3608 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0