0 تعليق
2909 المشاهدات

المعاق .. فن وإبداع مع المبدع عبدالله القطان



شاب كويتي مبدع يدعى عبدالله فيصل القطان فهو مهندس كمبيوتر بدون دراسة وعازف مشهور منذ نعومة أظفاره ،يعاني من إعاقة منذ الولادة لكنها لم تمنعه من تحقيق تميزه ووضع بصمة حياته .

[COLOR=#FF0000]س1: من هو عبدالله ؟[/COLOR]
شاب من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من مواليد 1992 ولد بوجهه بلا عظام ،فإعاقته منذ الولادة, تخرج من الثانوية ولم يكمل دراسته بسبب فترة العلاجات الطولية تصل إلى تسع شهور بالسنة، أحب الموسيقى حباً جما ولديه مأرب أخرى.

[COLOR=#FF0000]س٢: أخ عبدالله لقد ذاع صيتك وعلى مكانك فأنت مهندس كمبيوتر بدون دراسة .حدثنا عن ذلك:[/COLOR]
صحيح فقد تعلمت التصليح والصيانة من الإنترنت فأقرأ عن الإلكترونيات كثيراً وأواكب أخر التطورات وأرى أي جهاز يحتاج لتصليح وإستعمال أكثر أثقف نفسي فيه ولله الحمد كل أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية التي قمت بتصليحها نجحت بصيانتها وتعديلها.

[COLOR=#FF0000]س٣: سمعت عن عزفك في إحدى النشاطات وكانت رائعة صراحة ممكن تحدثنا عن تاريخك الموسيقي؟[/COLOR]
في الصف الأول الأبتدائي كانت المدرسة تحتاج إلى مجموعة من الطلاب للعزف فإختارني المدرس ودربني وشجعني على المحاولة والتكرار إلى الإتقان فشاركت بأول حفلة وأنا بالصف الأول وماكان عزفي قوياً لكن تعلمت سنة بعد سنة إلى أن أصبحت شخص لا يستغنى عنه بالحفلات وحتى لو رفضت المشاركة كانوا يقنعونني بعدم التخلف والمشاركة بالحفلة.

[COLOR=#FF0000]س٤: ممكن نسمع مقطع موسيقي من أناملك الذهبية؟[/COLOR]
ان شالله سأسمعكم الحب أسرار ( وبدأ بالعزف)

[COLOR=#FF0000]س٥: لديك عدة نشاطات مع وزارة التربية . فما هي؟[/COLOR]
– المشاركة بنشاط الكشافة.
– المشاركة بالمسرحيات في مسرح المدارس الخاصة والحضور يكون من المدارس العادية الحكومية.
– سنوياً أشارك بالحفل الموسيقي الختامي وحفلات التخرج وأي حفل يحدث بالمسرح المدرسي أو خارج المدرسة.
– فزت بعدت جوائز وتكرمت عدت مرات.

[COLOR=#FF0000]س٦: اذا سمعت نغمة أو اغنيه هل تتقن عزفها على الفور؟[/COLOR]
اذا سمعت عزفاً فإنني أحاول أن أركز معه فأتقنها من أول مرة أما إذا أغنية احتاج أن أسمعها مرتين إلى ثلاث لأتقنها وأعزفها .

[COLOR=#FF0000]س٧: توجد فعالية شاركت فيها وكنت من الفريق الأساسي وهي ( معاق..فن وإبداع)[/COLOR]
كانت فعالية جداً جميلة بالنسبة لي. فأختي مدرسة اقترحت علي هذا المهرجان أن المعاق يوعي الطلاب الأصحاء وفعلاً طبقناها وكانت أختي هي المشرفة على الحفل بالكامل فكانت تشمل مسرحية وفقرة موسيقية وكنت أنا طبعاً بالفقرة الموسيقية ولله الحمد حصلنا على تكريم من عدت جهات ومثلناها في عدت مدارس.

[COLOR=#FF0000]س٨: في أي مدارس تعلمت ؟ وهل واجهة صعوبة بالدراسة ؟[/COLOR]
بالبداية المدارس الحكومية رفضت قبولي لخوف الأطفال من شكلي فأنا وصلت للشكل الحالي بعد عدت عمليات ورفضت مدرسة الرجاء قبولي أيضا بحجة أنني لست معاق جسدياً واستطيع المشي وليس لدي إعاقة عقلية لكن بعد عدت محاولات مريرة خيروني أي مدرسة أريد فأخترت الرجاء ودرست فيها إلى أن تخرجت.

[COLOR=#FF0000]س٩: ممكن تحدثنا عن إعاقتك؟ كيف حصلت؟[/COLOR]
إعاقتي منذ الولادة وتعالجت وحتى الأن وأنا أعالج.

[COLOR=#FF0000]س١٠: كم عملية أجريت لك منذ الطفولة حتى الأن؟[/COLOR]
بصراحة كثير ولا أذكر عددها بالضبط لكن أكثر من عشرين عملية.
أصعب عملياتي كانت في الصف الأول الأبتدائي عندما فتحوا رأسي من الأذن اليمنى إلى الأذن اليسرى ليأخذوا من عظام رأسي ليضعوه في وجهي. بعدها وقفت العلاج لمدة ٨ سنوات لظروف منها مرض والدي وتأخير من وزارة الصحة وهذا الأن سبب صعوبة عملياتي الأن فهي الان جداً جداً جداً صعبة وأغلب عملياتي بالأنف والفم فكنت أبقى شهر بالمستشفى على السوائل فكنت أدخل المستشفى معافي وأخرج منه هزيلاً جداً وكنت أعاني غالباً من التهاب جروحي وتفتحها مرة أخرى فيستمر علاجي ٩ شهور بالسنة تقريباً مما عرقل تكملة دراستي.

[COLOR=#FF0000]س١١: في فرنسا وبالتحديد بعد إجراءك للعملية الجراحية خرجت في جولة مع الأهل حدث أن أغلق باب القطار السريع وأختك بالداخل. فماذا فعلت على الرغم من أنك مريض؟[/COLOR]
كنا مجموعة أشخاص خرجنا للترفية وتغيير الجو واستقلينا القطار لتقصير المسافات لكن عند خروجنا منه أغلق الباب الإلكتروني ( يغلق الباب الإلكتروني بسرعة على حسب توقيت معين ومبرمج) للقطار وأختي بالداخل فجن جنوني ويوشك القطار على الرحيل فحاولت جاهداً فتحة وساعدوني أشخاص أخرين وبعد جهد جهيد وصراع أخرجت أختي.

[COLOR=#FF0000]س١٢: شيء مفرح بالنسبة لك.[/COLOR]
زيارة أهلي لي وأنا بالعلاج فترجع روحي إلي مكانها وقلبي يستقر بمحلة. أيضا أنا اجتماعي بطبعي وأحب المشاركة فعند رؤيتي لأي فرقة موسيقية تعزف بمكان أو مجمع أذهب راكضاً لأرقص وأشاركهم فرحتهم.

[COLOR=#FF0000]س١٣: حادثة غريبة حدثت لك.[/COLOR]
عندما أردت الخروج والتنزة في مكان عام فإن الناس يصرخون ويهسترون ويخافون من شكلي ويبينون استيائهم ويحذرون أولادهم من النظر إلي مع عبارات غير لائقه وهذا فقط بالكويت لكن بالخارج فقط ينظرون إلى نظرة فضول لكن الأن الحمد لله أصبح شكلي أفضل من قبل بكثير. ومن المواقف المحزنة أننا كنا في حولي بارك وواقف بالدور في إحدى الألعاب فالتفت إلى الخلف واذا ببنت تصرخ وتهستر من الهلع بسبب شكلي وخرجت من الدور.
أما أنا بالنسبة لأهلي شخص طبيعي١٠٠٪ ويعاملونني معاملة ممتازة وحتى أطفالنا ينظرون إلي بنظرة حب وإحترام ليس كباقي الناس.

وتحدثت أخت عبدالله تعقب على كلامه:
أنه حنون جداً ولا يرضى على زعل أخوته أبداً والموقف الذي حدث بفرنسا على الرغم من أنه أجرى عملية حديثاً إلا أن خوفه علينا أكثر من نفسه وعلمه أنني خائفة جداً وسأتوه إذا بقيت وحيدة بالقطار وكان الموقف جداً خطر لحالته المرضية وأنا شخصياً أحسست بالذنب فإن حدث به شيء وتفتحت جروحة فستفسد العملية بأكملها بسببي ,نحن نحبه جداً فقلبه أبيض وخدوم جداً ولا يرد لنا طلبا.

[COLOR=#FF0000]س١٤: كلمه أخيرة تحب أن تضيفها؟[/COLOR]
يعطيكم العافيه وكل الشكر والتقدير لجريدة الأمل الإلكترونية وعلى المقابلة الجميلة وأشكر أيضا أمي الغالية فهي دائماً معي بالسراء والضراء وأشكر أهلي وأخوتي وكل من وقف معي.

[/B]
[CENTER]
[IMG]http://www.alamal.com.kw/ar/contents/myuppic/053f342c0c6e4d.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.alamal.com.kw/ar/contents/myuppic/053f342c0c71ee.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.alamal.com.kw/ar/contents/myuppic/053f342e4b4616.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.alamal.com.kw/ar/contents/myuppic/053f34462a4ac9.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.alamal.com.kw/ar/contents/myuppic/053f342ebc8a07.jpg[/IMG][/CENTER]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 2278 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 2642 0
خالد العرافة
2017/07/05 3359 0