0 تعليق
742 المشاهدات

لحمايتهم وتوفير بيئية صحية امنه اصوات تنظم برنامج للتوعية الصحية لاهالي الاشخاص ذوي الاعاقة الذهنية



[B]

خطوة اخرى انتقل اليها مشروع شبكة "اصوات" التابعة للاغاثة الطبية والمؤسسة السويدية للاغاثة الفردية على صعيد النهوض بالاهالي ودورهم وتعزيز مشاركتهم في الدفاع عن حقوق ابناءهم وضمان حقهم بحياة كريمة وعادلة .وافادت الباحثة الميدانية للشبكة ابتهال جرار ، انه بعد النجاح الكبير الذي حققته الشبكة في استقطاب اهالي الاشخاص ذوي الاعاقة الذهنية وانخراطهم في الفعاليات والانشطة فان ذلك فتح المجال امام الشبكة لتبني برامج جديدة ومتعددة في كافة المجالات .

وذكرت ان الشبكة عقدت مؤخرا سلسلة اجتماعات للاهالي نوقشت خلالها العديد من الاحتياجات والقضايا ، وتبين الحاجة الماسة لبرامج توعية وارشاد في المجال الصحي لرعاية المعاقين وتوفير بيئة صحية امنة ومناسبة تكفل لهم حياة مستقرة دون خوف او قلق .

ولتحقيق ذلك اطلقت الشبكة حملة توعوية تثقيفية للاهالي بالتعاون مع عدة مؤسسات وفعاليات مجتمعية ، واستهلت بلقاء حول" العناية بالفم والاسنان لذوي الاعاقة الذهنية" ، نظمته الشبكة بمشاركة 28 سيدة من عضوات شبكة اصوات.

واشارت جرار ان اللقاء جزء من انشطة الحملة الهادفة لرفع مستوى وعي الاهالي وكسر الحواحز المجتمعية وتثقيفهم بقضايا صحية هامة لابناءهم .

الشبكة استضافت اخصائي طب وجراحة الفم والاسنان الدكتور يوسف عمارنة الذي اعلن تبرعه باجراء عمليات جراحية للاشخاص المعاقين وعلاجهم في عيادته مجانا ، واستعداده للمشاركة في الحملات الصحية الخاصة بهم .

وقدم عمارنه محاضرات حول الاعاقة الذهنية وكيفية دمج المعاق وتقبله في المجتمع . وتطرق للحديث عن اهمية صحة الفم والاسنان للمعاقين . وصنف الاعاقة الذهنية لثلاث حالات مرضية وهي اطفال متلازمة "داون" والشلل الدماغي والتخلف العقلي .

واوضح اعراضها واسبابها وعلاقتها في كل حالة من الحالات على انفراد وماهي العلامات الواضحة وخاصة في الفم والاسنان والفكين وبين كيفة التعامل معها خاصة من النواحي الصحية والاجتماعية . وبين كيفة علاجها وماهو الواجب عمله اثناء العلاج وكيفية التعامل مع هذه الفئة من الاعاقة .

بدورها اشادت شبكة اصوات بجهود الدكتور عمارنة لما بذله في سبيل علاج هذه الفئة مجانا في عيادته الخاصة .
[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3609 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0