0 تعليق
765 المشاهدات

المؤتمر الطبي والتعليمي لأولياء أمور ذوي الإعاقة ..13 مارس



[B]تنظم مجموعة دعم الأسر للأطفال ذوي الإعاقة التابعة لجمعية التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة المؤتمر الطبي والتعليمي الأول لأولياء الأمور تحت عنوان "الأمراض والاضطرابات العصبية:المنهج الشامل لاحتياجات الطفل المعوق". سيعقد المؤتمر في الفترة من 13 إلى 15 مارس المقبل في المركز الثقافي بجامعة السلطان قابوس بمسقط. وصرحت محاضر بمركز اللغات لجامعة السلطان قابوس، ورئيسة مجموعة دعم الأسرة والمشرفة على المؤتمر عائشة بنت علوي باعبود، بأنه لمن المهم إبراز الدور الذي يلعبه الأهالي الذين لديهم أطفال ذوي إعاقات في دعم أطفالهم والمساعدة في تأقلمهم مع المجتمع، من هنا جاءت فكرة إقامة المؤتمر.

وقد حظي المؤتمر منذ الإعلان عنه باهتمام كبير من عدد من المختصين في الخليج والشرق الأوسط والولايات المتحدة وأوربا. وقد لقي خبر تنظيم هذا المؤتمر صدى واسعا في السلطنة و العالم العربي و اهتماما ودعما كبيرا من الحكومة متمثلة في جامعة السلطان قابوس والوزارات المعنية الصحة والتنمية الاجتماعية والتربية و التعليم .

وأضافت:يندرج هذا المؤتمر تحت مظلة جمعية التدخل المبكر والتي كان لها الدور الكبير في ظهور مجموعة دعم الأسرة لذوي الإعاقات إلى النور.كما أنني ومن هذا المنبر أدعو أولياء الأمور الذين لديهم حالات مشابهة على حضور المؤتمر للتعرف على السلوكيات الواجب اتباعها، وأحدث العلاجات المتوفرة في العالم حالياً، وبخاصة أنهم معفيون من دفع رسوم التسجيل .كما سيحاضر فيه نخبة من المختصين المشاركين من مختلف دول العالم في هذا المجال منهم صاحبة السمو الملكي الأميرة سميرة بنت عبدالله الفيصل آل سعود والتي تم تكريمها مؤخرا في الشارقة وحصولها على جائزة التطوع في العالم العربي. أيضا يستضيف المؤتمر البروفيسور ريتشارد ديت والمرشح لجائزة نوبل ،علما بأن المحاضرات ستكون باللغتين العربية والإنجليزية مع توفر خدمة الترجمة الفورية ".

يهدف المؤتمر إلى نشر الوعي الصحي والتربوي فيما يتعلق بالإعاقات المختلفة في السلطنة بالتحديد.ولذا ينبغي توعية الوالدين والأسرة والعاملين بالمدارس وأصحاب الأعمال وأفراد المجتمع بتلك الآثار التي تخلفها الإعاقة وما يترتب عليها من احتياجات وذلك لمساعدة المعوق على التوافق الشخصي والاجتماعي والقدرة على الحياة باستقلالية في أسرة متفهمة في ظل مجتمع واع . أيضا، تخلف الإعاقة العديد من الآثار الجسمية والصحية والنفسية والاجتماعية ومن هنا تتباين احتياجات المعوقين باختلاف نوع الإعاقة وشدتها.

لهذا فإن هذا المؤتمر سيسلط الضوء على احتياجاتهم النفسية والعلاجية والتربوية والتعليمية والاجتماعية وسوف يدعو بالتوجه نحو منهج شمولي يسعى لتلبية هذه الاحتياجات.

بالإضافة إلى ذلك، سيغطي المؤتمر الموضوعات التالية:الأمراض والاضطرابات العصبية "متلازمة داون، الصرع، الشلل الدماغي، ألخ"، الاضطرابات النفسية "التوحد، النشاط الزائد، التشتت وعدم التركيز والانتباه، اسبرجر"، التغذية، التدخل المبكر، الأمراض الوراثية، التكامل الحسي، التعليم "أسس تقييم الطفل المعوق- نظام الدمج الجزئي والكلي –ألخ، الخدمة الاجتماعية للمعوقين ودورها المنتظر "جمعيات ومراكز المعاقين- دور الآباء والأمهات"، العلاجات المكملة "العلاج الطبيعي، الوظيفي، تمبرانا، أدلي سوت، ألخ"، بعض العادات الاجتماعية ذات الصلة بالإعاقة والممارسات الخاطئة، اضطرابات النطق واللغة ، التأتأة، الطب البديل، توظيف وسائل الإعلام في خدمة المعواقين وغيرها.

ويعد المؤتمر الأول من نوعه في السلطنة لتوعية الأهالي الذين لديهم أطفال ذوي إعاقات حول أهم الآليات المتبعة في التعامل معهم والاهتمام بهم. [/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3110 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3405 0
خالد العرافة
2017/07/05 4081 0