0 تعليق
448 المشاهدات

رحلة الأمل إبحار على قارب التواصل الإنسانى



[B]

أعلن المدير التنفيذي أمين السر في رحلة الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة يوسف الجاسم عن اتخاذ الاستعدادات اللازمة لانطلاق الرحلة في 12 ديسمبر المقبل.
وقال الجاسم في تصريح صحفي إن رحلة الأمل، وهي رحلة بحرية كويتية الفكرة والمنشأ، أهلية المنطلق، إنسانية المضامين، عالمية الأبعاد، وسوف تبدأ من الكويت في قارب من تصميم فريق أولياء أمور ذوي الإعاقات الذهنية، مروراً بدول مجلس التعاون، ثم بحر العرب، فالبحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، وتنطلق من جبل طارق عبر المحيط الأطلسي إلى نيويورك، حيث مقر الأمم المتحدة، للمشاركة في احتفاليتها السنوية بالمعاقين، ثم تواصل الرحلة سيرها إلى العاصمة الأميركية واشنطن، حيث مقر الأولمبياد الدولي المعني عالمياً بهذه الفئة من الإعاقات. وقد حظيت رحلة الأمل بمباركة من سمو أمير البلاد، وسمو ولي العهد، وسمو رئيس مجلس الوزراء، وسوف تحمل رسالة حضارية وإنسانية بوجوب الاهتمام بفئة المعاقين ذهنياً، ورعايتهم، وتيسير سبل حياتهم، ليس في الكويت فحسب، بل في العالم أجمع، وسوف ترافقها تغطيات إعلامية محلية ودولية كبيرة لإبراز دور الكويت الإنساني، ووجهها المشرق أمام باقي الدول، وهي تعتبر مشروعاً وطنياً لابد من تضافر الجهود لإنجاحه.

فكرة الأمل
وقد نشأت الفكرة من مجموعة من أولياء أمور، لديهم تجارب ناجحة مع أبنائهم من ذوي الإعاقات الذهنية، من فئات «متلازمة الداون – التوحديين – الحالات الذهنية الأخرى»، عملت منذ عام 2003 تحت مسمى الفريق الخاص بمجموعة من الأنشطة الرياضية والاجتماعية والإعلامية والثقافية، الموجهة إلى مصلحة ذوي الإعاقات الذهنية، داخل الكويت وخارجها، وارتأى هذا الفريق اختتام أنشطته بعمل ذي صدى مؤثر، يلفت انتباه العالم إلى احتياجات ذوي الإعاقات الذهنية، محلياً وخارجياً، ويعكس صورة الكويت الحضارية، وتجربتها في رعاية المعاقين ذهنياً في جميع أنحاء العالم.

أهداف الرحلة
تهدف الرحلة الى إبراز وجه الكويت الحضاري ونقل تجاربها في رعاية ذوي الإعاقات الذهنية الى العالم. وإثبات قدرة ذوي الإعاقات الذهنية على تنفيذ أعمال بطولية كبيرة، والتقارب بين الأجناس والأديان واستنهاض جهودها لمصلحة ذوي الإعاقات الذهنية.
كما تهدف الى لفت الانتباه الى احتياجات ذوي الإعاقات الذهنية والتآزر المجتمعي معهم، والعمل على القضاء على حالات عزل فئات ذوي الإعاقات الذهنية في المنازل، فضلا عن السعي لدمج هذه الفئات مع المجتمع وتطوير وصقل مواهبها وقدراتها، ومساعدة أولياء أمور هذه الفئة على تجاوز صعوبات التعامل مع أبنائهم وتخفيض الصدمات والآثار النفسية المترتبة على المواليد الجدد من هذه الفئة، وتسليط الضوء على إنجازات ذوي الإعاقات الذهنية وقدراتهم لتنميتها ولزرع الثقة بأنفسهم وبأسرهم وتقليص المفاهيم الخطأ بشأنهم.
ومن أهداف الرحلة التعريف بالجهات التطوعية التي ترعى مصالحهم والحث على التكاتف معها وتشجيعها على الاستمرار. وترسيخ مفاهيم العمل التطوعي ونشرها بين النشء، وإبراز الجوانب الإيجابية والقيمة الحضارية التي تقدمها مؤسسات الدولة والمؤسسات الخاصة لذوي الإعاقات الذهنية. ودعم حملات الفحص المبكر قبل الزواج.

الأنشطة المصاحبة للرحلة
من الأنشطة المصاحبة للرحلة إطلاق حملات تبرعات محلية وخارجية لمصلحة الجمعيات والمنظمات الأهلية الراعية لذوي الإعاقات الذهنية، سواء في المرحلة التي تسبق انطلاق الرحلة أو أثناء مغادرتها وعودتها، كما ستقام سلسلة احتفالية مصاحبة للرحلة منذ الانطلاق، ثم الاستقبال والتوديع في مختلف الموانئ بمشاركة الجمعيات والمنظمات المحلية المختصة بهذه الفئات في الدول الواقعة على خط سير الرحلة.

احتفالية للمعاقين بالتنسيق مع الأمم المتحدة
سوف تتوقف الرحلة في نيويورك، حيث تقام احتفالية خاصة بها، بالتنسيق مع الأمم المتحدة، بمناسبة اليوم العالمي للمعاقين. وتنتهي الرحلة في واشنطن، حيث يتم تسليم المكتب الرئيسي للأولمبياد الخاص، وهو أكبر تنظيم رياضي تطوعي عالمي لرعاية ذوي الإعاقات الذهنية، وثيقة أهداف الرحلة، ويتم شكر المنظمة على دعمها ورعايتها لهذه الفئات، من خلال احتفالية كبرى ، يحضرها كبار المسؤولين الأميركيين، وتتم تغطيتها إعلامياً من كل وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية.

خط سير الرحلة
تنطلق من الكويت مرورا بدول مجلس التعاون الخليجي فبحر العرب ثم البحر الأبيض المتوسط وانطلاقا من جبل طارق عبر المحيط الأطلسي إلى العاصمة الأميركية واشنطن، عبر الدول والموانئ التالية:

ذهابا
الكويت – السعودية (الدمام) – البحرين – قطر – الإمارات (أبوظبي) – عمان (مسقط) – اليمن (عدن) – الأردن (العقبة) – مصر (الإسكندرية) – ليبيا (بني غازي) – تونس (الحمامات، قرطاج) – الجزائر (الجزائر) – المغرب (الرباط) – الصحراء الغربية (العيون) – جزر الكناري (أسبانيا) (المحيط الأطلسي) – ميناء ديرة البرتغال (المحيط الأطلسي) – جزر الإيزوس (البرتغال) (المحيط الأطلسي) – كندا (سنت جونز) – الولايات المتحدة الأميركية (نيويورك) (واشنطن).

إيابا
واشنطن – البرتغال – أسبانيا – إيطاليا (صقلية) – اليونان (جزر كريت) – سوريا – قبرص – تركيا (اللازقية) – لبنان (بيروت) – مصر (بورسعيد) – السودان (بورت سودان) – السعودية – اليمن – عمان – الإمارات – إيران (بندر كنفا، بندر لينكا) – الكويت.

الإبحار الآمن للرحلة
لتحقيق أقصى درجات السلامة تمت مراعاة جميع جوانب الإبحار الآمان، استناداً إلى التجارب المماثلة السابقة، وإلى آراء خبراء الملاحة البحرية. وستتم الاستعانة بوزارة الخارجية الكويتية لتوفير إسناد سفارات الكويت في دول مسار الرحلة لمتطلباتها الإيوائية والحمائية والإجرائية ومتطلبات المرافقة والإنقاذ.

تنفيذ الرحلة
يصمم الفريق الخاص قارب الرحلة بمواصفات دولية معتمدة ويقوم بها رئيس وأعضاء الفريق الخاص بأنفسهم. ويتم تمويل نفقاتها من قبل القطاع الأهلي سواء أفرادا أو هيئات أو مؤسسات وشركات القطاع الخاص والقطاع الأهلي ومنظمات المجتمع المدني.

مدة المشروع
12 شهراً فترة تصميم القارب من يوليو 2011 حتى نهاية يونيو 2012.
5 أشهر استعدادات وتجارب وتغطيات إعلامية من أول يوليو 2012 حتى ديسمبر 2012
6 أشهر للإبحار ذهاباً وإياباً.
التاريخ المستهدف لانطلاق الرحلة 2012/12/12

دعم الأمير للرحلة
تفضل سمو أمير البلاد بالتبرع بمبلغ مليون دينار كويتي، باسم سموه وأسرة الصباح الكرام، لتغطية جزء من تكاليف الرحلة، التي ستشمل بناء القارب والحملات الإعلامية والترويجية والإدارة والإشراف والاستشارات والتأمين. وتتم تغطية باقي التكاليف من القطاع الأهلي «أفراد ومؤسسات وشركات القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني». سيتم استخدام الأموال، التي ستحصل من داعمي الرحلة، لتغطية نفقاتها الأساسية، وستوجه الفوائض لدعم الجمعيات الأهلية القائمة على رعاية ذوي الإعاقات الذهنية داخل الكويت وخارجها، تحت إشراف مجلس أمناء الرحلة، ومكتب تدقيق الحسابات.[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3605 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3943 0
خالد العرافة
2017/07/05 4526 0