0 تعليق
1053 المشاهدات

عفاف المري رئيس دائرة الخدمات الاجتماعية بالإمارة: تأهيل جليس المسن أحدث برامج الرعاية في الشارقة



[B]ظلت دائرة الخدمات الاجتماعية بإمارة الشارقة، منذ إنشائها في العام 1995 تضطلع بدور مهم، من خلال مهام نبيلة تتصل بالجانب الإنساني المهني، المتمثل في جهودها العلاجية والوقائية الهادفة إلى مساعدة المواطنين، من أجل حياة كريمة تسودها علاقات طيبة ومستويات اجتماعية تتماشى مع رغباتهم وإمكاناتهم، وتتفق مع مستويات وأماني المجتمع الذي يعيشون فيه، وذلك عبر استراتيجية تعمل بمقتضاها إلى رفع المستوى المعيشي سواء الأرامل والمطلقات والمسنون ومجهولو الأبوين وغيرهم، تحقيقا للتكافل الاجتماعي، وغايتها الكبرى أن يكون المجتمع أنموذجاً وقدوة في مجال التكافل والتراحم والانسجام والتعاون . عفاف المري المديرة العامة لدائرة الشؤون الاجتماعيه عبر عدد من المحاور حول الدائرة، وما يتصل بها من أدوار وجهود جمة في تقديم الإعانات والمساعدات والمعاشات الاجتماعية للأسر وفق عدد أفرادها ومناسبته لمستوى الغلاء المعيشي الحالي . . . وتالياً نص الحوار:

هل يمكنكم إلقاء المزيد من الضوء على أدوار وخدمات دائرة الخدمات الاجتماعية وما حققته من إنجازات؟ .

وفقاً لتنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة حفظه الله ورعاه ومكارم سموه السخية لأبناء الإمارة ليحيوا حياة كريمة وهانئة، والذي يضع المواطن ورعايته منذ ولادته وعبر طفولته وشبابه حتى رجولته وشيخوخته على رأس قائمة المبادئ والقيم التي يؤمن بها، ويسعى سموه إلى الحفاظ على تماسك الأسر وترابطها بتدعيم وشائج تواصلها وتلاحمها وتوفير كافة مقومات الحياة الكريمة لها، تقوم الدائرة بالارتقاء في نوعية الخدمات المقدمة للمواطنين والمساهمة في تنمية المجتمع ورفع المستوى المعيشي لأفراده، وما حققته الدائرة من إنجازات يعود إلى الدعم الكبير من قبل حرم صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، ومتابعة ولي عهد ونائب حاكم الشارقة الدائمة للدائرة .

وتتولى دائرة الخدمات الاجتماعية في إمارة الشارقة تقديم ثلاث خدمات أساسية لمواطني الإمارة ل(27) فئة تندرج تحت الدعم الاجتماعي والرعاية المنزلية الصحية لكبار السن والمرضى في منازلهم بالإضافة إلى خدمات الحماية للطفل والفئات الضعيفة في المجتمع .

والدائرة تسعى وبصورة حديثة إلى مواكبة خدماتها إلى مراحل عالية من الجودة والتميز والوصول إلى كافة الأسر والمسنين وتقديم خدمات علاجية وإرشاد نفسي وفق فرق متخصصة تقوم بزيارتهم وبصورة دورية في منازلهم، وتتمثل خدمات الدعم الاجتماعي في تقديم المساعدات لمستحقيها، وتقديم خدمات إرشادية وتوجيهية للأفراد والأسر لمساعدتهم على تجاوز مشكلاتهم وخدمات الإنعاش الاجتماعي للمنكوبين .

ماذا عن المساعدات الاجتماعية وعدد المستفيدين منها؟

يبلغ عدد المستفيدين من المساعدات النقدية الشهرية منها 8907 مستفيدين، وهم على مستوى الشارقة وفروع الدائرة، ويتمثل الإنعاش الاجتماعي في الإغاثة والتدخل العاجل – في حالات الإصابة بنكبة أو زلزال أو إعصار أو فقدان العائل، أو في حالة حريق المنزل، حيث نقوم بإيواء المتضررين في فندق، وتقدم أجهزة تعويضية لهم عبارة عن (أجهزة كهربائية- وأثاث )، وذلك بالتنسيق مع أعضاء من الجهات الخيرية والشرطة والأجهزة الأخرى .

وهناك الخدمات الإيوائية، وهي تشمل 4 دور للإيواء (2 في مويلح- واحد في واسط- ورابع داخل المنشآت الإصلاحية والعقابية في الشارقة)، وتتمثل في احتواء ورعاية المحرومين من الرعاية الاجتماعية، وتهيئة البيئة المعيشية لهم وتلبية حاجاتهم الفسيولوجية والاجتماعية والأمنية والصحية وصولاً بهم إلى أقصى درجات التكيف الاجتماعي، وتحقيق الذات، بمراعاة المراحل العمرية المختلفة في الدور الاجتماعية الايوائية .

صورة فعالة

ما أحدث البرامج التي أطلقتها الدائرة؟

من أحدث البرامج التي أطلقتها الدائرة لتقديم خدمات نوعية لمسني الرعاية المنزلية، هو تأهيل جليس المسن سواء كان زوجة، ابناً أو خادماً، حيث أخذت الإدارة على عاتقها تأهيلهم وتوعيتهم ودعمهم للعناية بهم بصورة فعالة عبر مجموعة من البرامج التدريبية والتثقيف المتواصلة لأولئك المرافقين تدور حول محاور رعاية المسن وآلية التعامل معه .

كما تقوم الطبيبة الخاصة بالإدارة بإجراء زيارات ميدانية لكبار السن في منازلهم وذلك لمتابعة حالتهم الصحية، ووصف الاحتياجات الخاصة بكل حالة، وعمل الفحوص اللازمة ووصف الأدوية المناسبة وتحديد المواعيد الخارجية بالتنسيق مع مستشفيات الشارقة أو الإمارات الأخرى .

وتتمثل آلية عمل الوحدة بقيام فريق الخدمة الاجتماعية بدراسة حالة كبير السن الراغب بالانضمام إلى الخدمات التي يتم تقديمها وينتهي هذه الإجراء بزيارة ميدانية للنظر في البيئة التي يعيشها، والظروف المحيطة به ليتسنى للاختصاصي عمل خطة فردية للحالات التي تعاني من مشاكل اجتماعية وبيئية .

طلبات الاحتضان

ما الشروط التي تضعها الدائرة لطلبات حضانة الأطفال المحرومين لضمان استقرارهم في دور الإيواء التابعة لها؟ .

تضطلع الدائرة منذ تأسيسها برعاية الأطفال المحرومين من خلال دور الإيواء التابعة لها وفق القانون رقم 3 الخاص برعايتهم في الشارقة والذي يعرف الطفل المحروم بأنه مجهول الأبوين، وكذلك الذي يعاني من تصدع أسري ومحروم من رعاية الأبوين بسبب الوفاة أو الانفصال أو الطفل الذي يتعرض لعنف متكرر أو إهمال .

وتضع الدائرة معايير عديدة لضمان استقرارهم، باعتبارهم محرومين من حنان والديهم ويفتقدون إلى الدفء الأسري، وهم بحاجة للرعاية الشاملة والدعم الاجتماعي والنفسي كإطار أساسي لتحقيق الهدف المنشود بالاندماج في محيطهم .

وتوجد لجنة متخصصة تقوم بدارسة طلبات الاحتضان التي تقدمها الأسر البديلة، وتضم مديري جهات عدة بحكومة الشارقة، وتحرص اللجنة على توفر شروط الاحتضان وتأهيله ورعايته من كافة الجوانب التربوية والاقتصادية والاجتماعية وأهمها الرعاية النفسية ومسألة تقبل الأسرة للطفل وتقبله لها .

هل طلبات الحضانة، في ازدياد، وما الشروط التي يجب أن تتوفر في الأسرة الراغبة فيها؟ وهل استخراج طلب رعاية من المحكمة الشرعية شرط أساسي؟ .

الزيادة ترتبط بظهور خبر إعلامي عن العثور على طفل، أو من خلال تشجيع الحاضنات لصديقاتها والترويج لذلك، ونماذج الاستمارة تحتوي على البنود التالية:اتفاقية الاحتضان، دراسة الحالة، موافقة لجنة الأطفال للمحرومين، أوراق الطفل، برنامج تأهيل، واستخراج طلب الرعاية من المحكمة الشرعية مهم جداً لضمان حق الطفل عندما تسأل الأسرة عن الطفل؟ .

والطفل لا يسلم للأسرة إلا بعد استخراج هذا الطلب، حيث تلحق الحضانة بالأم، ولا تتوقف مسؤولية الدائرة عند تسليم الطفل إلى الأسرة، ولكن يستمر تواصل الدار مع الطفل عن طريق الزيارات الميدانية الدورية للإطلاع على الظروف المعيشية للطفل ومراحل نموه وتطوره البدني والعقلي دون أن تعترض الأسرة، ليظل تحت حماية ورعاية وإشراف دائرة الخدمات الاجتماعية .

وتتضمن الشروط الأساسية للاحتضان الأسري، أن يكون مقدم الطلب من مواطني دولة الإمارات، حسن السيرة والسلوك، من أسرة سليمة لا تعاني من أية أمراض خطيرة أو معدية، والأولوية لمن لديه الرضاعة في حال كان عمر الطفل يوما واحدا حتى عامين، وكذلك الوضع الاقتصادي الميسور فما فوق بحيث يسد احتياجات الطفل الأساسية .

ضبط الاعتداءات

ما عدد البلاغات التي ترد إلى خط نجدة الطفل، وما صلاحيات الخط في ما يتعلق بضبط الاعتداءات على الطفل، وهل هناك اتفاقية حماية مع الآباء؟ .

منذ إنشاء الخط في العام ،2007 تلقى1055 بلاغا، خلال يناير – مارس العام الجاري بلغ عددها 70 بلاغاً، وهناك بعض البلاغات الكاذبة والكيدية التي تأتي إلى الخط، ولا نلتفت إليها .

بالنسبة للاتفاقية فهي موجودة بمشروع القانون الآن في لجنة التشريعات الاتحادية، وقانون العقوبات الحالي لا يجيز أي اعتداء على أي شخص ويحمي الطفل .

ولكن زيادة في الحرص من التفصيل سيتم تخصيص قانون خاص بالطفل، وصلاحيات الخط مرتبطة بالأجهزة الأمنية في الإمارة (الشرطة، النيابة، المحكمة) وهناك تنسيق دائم بين الدائرة وهذه الجهات .

والخط يستهدف بالدرجة الأولى جميع الأطفال الذين يتعرضون للإيذاء في الفئات العمرية الأقل من 18 عاما والتي تعتبر من أكثر الفترات حساسية وتأثيرا في سلوك الطفل ونفسيته، ولا يشترط في أن يكون المُبلغ الطفل نفسه إنما يمكن لأي شخص أن يبادر بذلك طالما يعرف أو شاهد أو حتى شك بأن طفلا ما يتعرض لإيذاء من خلال أية مؤشرات جسدية أو سلوكية يمكن ملاحظتها على الطفل .

أوصى المجلس الاستشاري بإمارة الشارقة على أهمية تبني الدائرة لسياسات دعم مشاريع الأسر المنتجة، أين وصلت جهودكم في هذا الاتجاه؟ .

من خلال الخدمات التأهيلية والتنموية، تقوم الدائرة بتقديم برامج تأهيلية متخصصة للارتقاء بالفئات المستهدفة إلى مستوى أعلى بهدف تمكينهم من العيش بكرامة واستقلالية إلى أقصى حد ممكن .

وفي هذا الإطار تم وضمن الخطة الاستراتيجية وضع برنامج (حرفتي) والذي تم تنفيذه في مدينة الشارقة من خلال إنتاج الأسر في مجال إكسسوارات الشعر والعطور والبخور .

كما أقمنا معرض الأسر المنتجة “أنامل صانعة” بمركز ميغامول للتسوق بالشارقة، وكان الهدف منه رفع مستوى الأفراد والأسر بالانتفاع من الخدمات وصولا بهم للاستقلالية والحياة الكريمة وتأهيل المستفيدين للاعتماد على الذات والاستقلالية وتشجيع الاكتفاء الذاتي والدخول إلى سوق العمل الإنتاجي، وحقق نجاحاً كبيراً .

ومؤخرا نظمنا يوما مفتوحا للأسر المنتجة بالتنسيق مع دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة، وهناك تعاون مع مجلس سيدات أعمال الشارقة بخصوص عدد من المشاريع .

وماذا عن الربط الالكتروني فيما بين الدائرة وجمعية الشارقة الخيرية؟

لم يتم الربط الإلكتروني الذي كان مقترحا، وذلك لأسباب فنية ومادية، وهو ليس أمرا سهلا، واستعضنا عنه بشراكة مع جمعية الشارقة الخيرية والهلال الأحمر، وبعض الهيئات الخيرية الأخرى، والآن الدائرة بصدد شراكة مع مركز الإحسان الخيري في عجمان .

تم افتتاح حضانة المستقبل مؤخرا بمقر الدائرة الرئيسي بالتعاون مع مجلس الشارقة للتعليم، ما الجديد في هذه الحضانة؟ .

إن هذه المبادرة تأتي تحت شعار “إنهم بهجة الحياة”، وتعتبر حضانة المستقبل في الدائرة من أولى الحضانات في دوائر الشارقة الحكومية والسابعة من ضمن 6 حضانات أخرى في مدارس الشارقة، والتي تهتم بأبناء الموظفين والموظفات في الدائرة، وللأمهات القاطنات في منطقة الرحمانية بهدف تحقيق بيئة آمنة ومستقرة للأطفال وبيئة آمنة للأمهات .

وتوفر خدمات كثيرة للأطفال وتركز على تنمية مهارات التفكير والإبداع والتعليم لدى الأطفال وتحقيق المتعة والسعادة لهم، والجديد والمميز في هذه الحضانات هي وجود هيئة إدارية وإشرافية من الكوادر الإماراتية المؤهلة والمدربة على تقديم الرعاية للأطفال وتقديم كل ما من شأنه القيام بتربية الأطفال التربية الإسلامية الصحيحة، وتتضمن الحضانة غرفة دراسة للأطفال من سن الثانية حتى الرابعة وغرف نوم لهم وقاعة ألعاب تحتوي على تلفاز لتسليتهم ومطبخاً وحماماً وغرفة تبديل وغرفة ممرضة وأخرى لرضاعة الأطفال ويشرف على الأطفال مواطنات يقمن بالاهتمام والعناية الكافية بهم أثناء عمل أمهاتهم، ويبلغ عدد الأطفال بالحضانة 15 طفلاً .

شروط إيواء المحرومين

بحسب عفاف المري تتمثل شروط الإيواء في أن يكون الطفل من ضمن الفئة المستهدفة من فاقدي الرعاية الاجتماعية أو المعنفين الذين تقر اللجنة سحبهم من أسرهم، ومن الأطفال التابعين لإمارة الشارقة، العمر مابين يوم واحد و18 سنة، وأيضاً استقبال الأطفال بنظام (الإحالة) من الجهات الأمنية والصحية من إمارة الشارقة أو الإدارات التابعة للدائرة، وكذلك خلو الطفل من الأمراض المعدية والخطيرة (وفقا لتقرير طبي معتمد وحديث)، بحيث لا يشكل خطورة على الأطفال بالدار .[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3589 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3911 0
خالد العرافة
2017/07/05 4513 0