0 تعليق
624 المشاهدات

العمل تلاحق شركات استغلت معوقين لتسجيل نسب سعوده عاليه



[B]سجل مكتب العمل في جدة مخالفات ضد شركات استغلت معوقين في تسجيل نسب سعودة عالية، مستفيدة من معادلة المعوق بأربعة موظفين أصحاء طبقا لأنظمة العمل في السعودية.

وقال محمد جلال الغامدي مدير التوظيف في مكتب عمل جدة: "إنه إزاء هذه المخالفات تجري إدارته حاليا متابعة دقيقة للشركات التي يعمل فيها موظفون من ذوي الاحتياجات الخاصة للتأكد من مدى الاستفادة منهم فعليا في الوظائف ومنحهم كامل حقوقهم العمالية".

وأكد أن هناك لائحة خاصة للشركات التي سجل المفتشون خلال جولاتهم تدني نسبة السعودة لديها ورفعت للجهات المختصة لأخذ الإجراء المناسب حيالها.

وكشف عن حصر المكتب للشركات التي تفاعلت مع الأوامر الملكية الأخيرة وحددت حد أدنى للموظفين السعوديين لديها ومنحتهم راتب شهرين تساويا مع موظفي الجهات الحكومية, ورفعت تقارير خاصة بمعلومات تلك الشركات لوزارة العمل. ولفت إلى أن مكتب العمل يسعى لتوظيف أعداد أكبر من ذوي الاحتياجات الخاصة في المعرض الثالث لسوق العمل والتنسيق مع الشركات التي تطرح وظائفها والمتقدمين من الشباب السعودي من أجل حصر الإعداد بشكل دقيق ورفعه للجهات المختصة في وزارة العمل.

وذكر الغامدي أن متابعة يومية تجريها إدارته للشركات لضمان عدم استغلالها للموظفين السعوديين لديها وحصولهم على كامل حقوقهم الوظيفية. وتابع"المتابعة اليومية للموظفين السعوديين في القطاع الخاص ضروري جدا بعد انتشار كبير للفصل التعسفي من قبل الشركات من دون أسباب مقنعة". وأضاف أن الخطة الجديدة للتوظيف في مكتب العمل كانت فاعلة حيث يتم استقبال الشباب الطالب للعمل يوميا وإجراء مقابلات شخصية مع مندوبي التوظيف لأربع شركات تحضر بشكل يومي، وعند الاتفاق يتم توقيع العقد فورا في مقر مكتب العمل.

وقال إن الإجراءات القانونية المتبعة تنظم العمل في القطاع الخاص وتمنح الحق لصاحبه سواء كان الموظف أو صاحب العمل، وإن اللجنة العليا التي أنشئت أخيرا في وزارة العمل كان لها الأثر في تسريع وتيرة النظر في القضايا العمالية.

من جهته، رعى الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة أمس، فعاليات معرض سوق العمل السعودي الثالث الذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية في المحافظة بالتعاون مع وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية.

وأوضح مازن بترجي نائب رئيس غرفة جدة أن المعرض يأتي ملبياً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين في إيجاد فرص وظيفية مناسبة للشباب والشابات من أبناء الوطن.

وبين أن المعرض يستمر أربعة أيام يسلط الضوء على جهود الجهات المشاركة في مجال التوطين، وإتاحة الفرصة للشباب السعودي للإطلاع عليها، وتوفير عدد من فرص العمل لهم والمساهمة في توطين القوى العاملة. وأشار إلى أن المعرض يأتي استكمالا للجهود التي بذلت على مدار العقدين الماضيين بإعطاء الأولوية لبرنامج السعودة.

وأضاف أن المعرض يجمع أكبر عدد من الشركات في المملكة التي تعي المسؤولية الوطنية القادرة على استيعاب أعداد كبيرة من طالبي العمل من الشباب والفتيات وذوي الاحتياجات الخاصة من السعوديين، وحرصا على دور الشباب السعودي الفاعل والأساسي في سوق العمل، مفيداً أن غرفة جدة تسعى إلى إيجاد أكثر من 20 ألف وظيفة عمل للسعوديين في مختلف التخصصات.

وأكد أن المعرض سيجمع أكبر عدد من الشركات الرائدة ذات الحس الاجتماعي والمسؤولية الوطنية والقادرة على استيعاب أعداد كبيرة من طالبي العمل في صفوفها مع أكبر شريحة ممكنة من الشباب والفتيات وذوي الاحتياجات الخاصة طالبي العمل من السعوديين وحرصا على دور الشباب السعودي الفاعل والأساسي في سوق العمل.

وحضرت عدد من الشركات الكبرى أمس معرض سوق العمل السعودي الثالث لاستقطاب من تراه مناسبا من الكفاءات السعودية، وقال محمد فيصل الصقر مدير عام مجموعة ريادة أن شركته تسعى لتوظيف ألف شاب سعودي.[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3592 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3920 0
خالد العرافة
2017/07/05 4516 0