0 تعليق
716 المشاهدات

خادم الحرمين الشريفين يرعى مهرجان الجنادرية للثقافة والفنون في 13 من الشهر الجاري



[B]يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية في الثالث عشر من شهر ابريل القادم حفل افتتاح المهرجان الوطني السادس والعشرين للتراث والثقافة "الجنادرية " الذي ينظمه الحرس الوطني سنويا.
أعلن ذلك سمو الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالمملكة العربية السعودية في كلمة ألقاها نيابة عنه نائب رئيس الحرس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الاستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري في مؤتمر صحفي عقد هنا اليوم سلط فيه الضوء على أبرز نشاطات وبرامج المهرجان.
وأكد الأمير متعب بن عبدالله أن المهرجان الوطني يحضى بالرعاية والدعم من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود , والسمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ,والأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.
وقال الأمير متعب بن عبدالله: إن هذه الرعاية السنوية للمهرجان من قيادتنا – أيدها الله – هي وسام شرف للحرس الوطني وللمهرجان ولكافة اللجان العاملة ، وأيضا دعم لمسيرة الثقافة والإبداع في المملكة العربية السعودية وفي العالم العربي .
ونوه بالمشاركات المتميزة في المهرجان لدول مجلس التعاون الخليجي بشقيها الرجالي والنسائي .
ورحب بمشاركة اليابان كضيف شرف في جنادرية 26 معربا عن تقديره لهذه المشاركة باعتبارها إحدى إضافات المهرجان الوطني التي يتم من خلالها التعرف على ثقافات وتراث الدول وامتدادا للتقليد الثقافي الذي ينهجه المهرجان الوطني كل عام.
من جهته أوضح نائب رئيس الحرس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان عبد المحسن بن عبد العزيز التويجري أنه سيسبق حفل الافتتاح انطلاق سباق الهجن السنوي السابع والثلاثين بمشاركة أكثر من ألف مشارك من دول مجلس التعاون ، بواقع أربعة أشواط موزعة على أربعة أيام ، وقيمة الجوائز النقدية لجميع الأشواط أكثر من اثنين مليون وخمسمائة ألف ريال ، ويسجل هذا العام زيادة في قيمة الجوائز وأعداد الفائزين عن الأعوام الماضية, مبيناً أن خادم الحرمين الشريفين سيشرف الشوط الأول الذي تبلغ مسافته 20 كيلو متراً ، وخصص له جوائز نقدية وعينية بأكثر من مليون ريال.
وعن الفعاليات التي سيشهدها المهرجان كشف التويجري عن زيادة حجم الفعاليات التراثية والثقافية التي سوف تقام على أرض المهرجان عن الأعوام السابقة ، بمشاركة دول مجلس التعاون الخليجي ، إلى جانب تنفيذ العديد المحاضرات والندوات ومعارض الفنون التشكيلية والعروض المسرحية وعددها أربع مسرحيات تقام في أرض المهرجان ، بالإضافة إلى أوبريت " فرحة وطن " وهو من كلمات الشاعر عبد الله الشريف وألحان الملحن صالح الشهري ورابح صقر وأداء الفنانين محمد عبده وعبد المجيد عبد الله ورابح صقر وراشد الماجد وعباس إبراهيم وإخراج فطيس بقنة , إضافة لإقامة فعاليات للشعر الشعبي بأمسياته وخيمة الرواة ، وعرضات فلكلورية لجميع مناطق المملكة .
ويتخلل فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة " الجنادرية " العرضة السعودية التي تحضى برعاية من خادم الحرمين الشريفين لهذا العام يوم الثلاثاء الخامس عشر من جمادى الأولى في الصالات الرياضية بالدرعية , وتعد العرضة السعودية تعبيرا عن وحدة الوطن واتحاد الشعب والقيادة وتمثل تجسيدا لعزة الأمة وقوة تماسكها .
كما تتضمن الفعاليات لهذا العام مسابقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية للطلاب والطالبات ،وتأتي هذه المسابقة في صدارة برامج المهرجان لتسجد اهتمام خادم الحرمين الشريفين بمصدر التشريع الاسلامي " الكتاب والسنة " وحرصه على تربية الأبناء على هديهما المبارك بما يعزز ثقافتهم الإسلامية ويجعلهم دعاة خير ومحبة وعدل وسلام.
ويخضع المتسابقون إلى لجنة تقييمية في المراحل التمهيدية والمتقدمة ، ثم يتلوها التصفيات النهاية التي من خلالها يتم تحديد أسماء الفائزين والفائزات الذين سيتم تكريمهم في الحفل الذي سيقام تحت رعاية صاحب السمو رئيس الحرس الوطني مساء يوم الأحد.
ذلك فإن القرية التراثية في الجنادرية لاقت هذا العام تطورا ملحوظا يشهد على ذلك ظهور العديد من المرافق والأجنحة التي تسهم في تجديد الدور الثقافي والتراثي للقرية ، ومن ذلك افتتاح معرض الملك خالد ، ومبنى إمارة المنطقة الشرقية ومبنى إمارة منطقة مكة المكرمة ، وجناح دارة الملك عبد العزيز ، وجناح اليابان ، ومصلحة معاشات التقاعد .
كما تشهد ساحة معارض السوق الشعبي مشاركة جميع دول مجلس التعاون الخليجي .
والفنون التراثية والعروض الرياضية والشعبية من أبرز المظاهر الثقافية في الجنادرية وأحد المكونات الرئيسة للقرية ومن ذلك تنفيذ أكثر من 300 حرفة يدوية متنوعة ، و20 فرقة فلكلورية من كل مناطق المملكة ،بالإضافة إلى العديد من الأكلات الشعبية والمزرعة التقليدية التي تشمل على المورد والسواني والدياسة وصرم النخيل وحراثة الأرض.
وتتمثل مشاركة إمارات المناطق في عرض صور لحياة أهل المدن وأهل القرى وأهل البادية وأهل البحر ، وسط معارض تراثية تعطي صورا عن مدارس الكتاتيب والألعاب الشعبية والمفتوحة ، وألعاب الفروسية ، والهجانة وطيران الصقور الخضر الجوي والشراعي.
وركز المهرجان الوطني للتراث والثقافة هذا العام على الفن التشكيلي كأحد الفنون البصرية الرائدة في المملكة ، وإحداث نقلة نوعية عن الدورات السابقة وذلك بإيجاد موقع جديد وثابت لمعرض الفنون التشكيلية بالقرية وتزويده بأجنحة خاصة للرسم والخط العربي والتصوير الضوئي وجناح ذوي الاحتياجات الخاصة وزيادة المشاركات الفنية والأعمال المقدمة من الفنانين ومشاركة دول مجلس التعاون الخليجي ومشاركة الجامعات السعودية ، إلى جانب جناح خاص لجمعية أسر التوحد ، وطباعة كتاب يحوي جميع المشاركات الفنية .
على صعيد ذي صلة فإن حفل افتتاح النشاط التراثي النسائي سيكون في قاعة مركز الملك فهد الثقافي بالرياض في يوم الأحد. [/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3592 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3921 0
خالد العرافة
2017/07/05 4518 0