0 تعليق
579 المشاهدات

بوعركي: استحدثنا بطولات لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة



[B]*ما البرامج والأنشطة التي قمتم بإعدادها وتجهيزها لهذا العام ؟
– لقد أعددنا برنامجا كبيرا وحافلا بالبطولات والأنشطة المتزايدة والمتجددة من عام إلى آخر ، وجميع هذه الأنشطة والبطولات مدرجة ضمن تواريخ محدده بحيث تتفرع إلى أنشطة خاصة للطلاب وأخرى للطالبات ضمن خطة سنوية ، أما بالنسبة لهذا العام الجامعي 2011/2012 وفيما يخص الطلبة فهناك بطولة المستجدين لكرة القدم وألعاب القوى وبطولة المستجدين لكرة الطاولة و بطولة الكليات (كرة قدم – ألعاب قوى).و كذلك بطولة الكليات (طلبة – ذوي الاحتياجات الخاصة) بالإضافة إلى بطولة الكليات لكرة الطائرة وبطولة الكليات للاسكواش و أيضا بطولة الجمعيات والروابط الطلابية لكرة القدم.
وبطولة الكليات لكرة السلة – ثلاثيات وبطولة الكليات للتنس الأرضي بالإضافة إلى بطولة الكليات للسباحة و بطولة الكليات لكرة القدم صالات والمهرجان الرياضي. و أيضا اللقاء الرياضي المشترك مع اتحاد الشرطة بالإضافة إلى بطولة الجامعة لكرة القدم.كما ستقوم الإدارة بتنظيم لقاءات ودية في الألعاب الرياضية مع الجامعات الخاصة ، إضافة إلى تنظيم يوم رياضي في أكثر من لعبة في الكليات المختلفة.
*و ماذا عن أنشطة وبطولات الطالبات ؟
– بالنسبة لأنشطة وبطولات الطالبات على مدار العام فهي مهرجان المستجدات بصالة العديلية الذي يتضمن ريشة طائرة و كرة طاولة للكليات وذوي الاحتياجات الخاصة وثلاثيات كرة سلة وذوي الاحتياجات الخاصة.
وهناك أيضا مهرجان رياضي للكليات بصالة العديلية يتضمن كرة سلة و كرة طاولة للكليات وذوي الاحتياجات الخاصة و كذلك مسابقات تتابع للكليات وذوي الاحتياجات الخاصة.
و أيضا مهرجان رياضي للكليات بصالة الخالدية يتضمن سباحة و مسابقة مائية (ترفيهية) ضربات ترجيحيه لكرة القدم (ترفيهي). و لا نغفل بطولة الكليات لكرة القدم. ومهرجان رياضي للكليات بصالة كيفان الذي يتضمن كرة طائرة وماراثون رياضي للكليات وذوي الاحتياجات الخاصة. و كذلك بطولة مفتوحة لكرة القدم (صالات) و مهرجان الجاليات للألعاب الرياضية بالإضافة إلى اليوم الرياضي المفتوح للطالبات وبطولة الكليات لكرة الطائرة و مهرجان الجاليات للألعاب المائية.
وهناك مهرجان رياضي لألعاب المضرب يتضمن اسكواش و تنس ارضي وكرة طاولة للكليات وذوي الاحتياجات الخاصة. فضلا عن البطولة المفتوحة لكرة الطائرة و بطولة الكليات لكرة السلة.

خطط و أفكار
* ما الخطط والأفكار الجديدة لهذا العام والتي تميزه عن باقي الأعوام السابقة؟
– هناك مجموعة من الخطط والأفكار الجديدة التي نتطلع إليها كإدارة ونسعى لها منذ أن توليت منصب مدير لها، فقد حرصت على إضافة كل ما هو جديد بداية قمنا ولأول مره بتنظيم دوري للجمعيات والروابط الطلابية بحيث سيكرم الفائزان بالمركزين الأول و الثاني بالبطولة مما يسهم بخلق روح التنافس بين الجمعيات العلمية والروابط الطلابية، كما استحدثنا بطولة الجامعات لكرة القدم التي تتشارك فيها الجامعة مع الجامعات الخارجية الأخرى بالكويت ، إضافة إلى ذلك نظمنا لقاءات مشتركة مع الجهات الخارجية مثل لقاء مشترك مع طلبة كلية الشرطة ولقاء مع طلبة المعاهد التطبيقية وطلبة الكلية العسكرية (ضباط الجيش) ،أما بالنسبة للطالبات فقد قمنا بعمل مهرجانات للمراكز داخل الجامعة الموزعة بالعديليه والخالدية وكيفان والشويخ، وذلك بهدف استقطاب اكبر شريحة ممكنة من الطالبات .
كما استحدثنا مهرجان الجاليات وهذا مخصص لطلبة الجاليات بجامعة الكويت وذلك بالتعاون مع إدارة الإسكان الطلابي ومركز اللغات، إضافة إلى عمل ماراثون رياضي للطالبات فقط .
و نتطلع إلى التركيز على الرعايات الخارجية والدعم لهذه البطولات ، كما سنقوم بعمل دورات تدريبية في (الايروبكس) للطلاب والطالبات ، إضافة إلى استحداث جائزة التفوق العام للكليات وهي عبارة عن مجموع اكبر عدد من نقاط مشاركات الكليات خلال الأنشطة المتاحة لهم، هذا وسنخصص جائزة للطالب والطالبة المثاليين المشاركين بالأنشطة ، ونسعى لتحديث المعدات الرياضية في المنشات الرياضية المختلفة .
ومن الجدير بالذكر انه وللمرة الأولى نظمنا بطولات لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة بهدف استقطابهم ضمن أنشطة الإدارة واندماجهم مع باقي الطلبة ، كما ستخصص لهم مسابقات خاصة لهذه الفئة ضمن بطولاتنا التي سنتعاون فيها مع إدارة الرعاية الاجتماعية بعمادة شئون الطلبة.
*هل هناك إقبال من قبل الطلاب والطالبات على الأنشطة الرياضية التي تنظمها إدارتكم؟
هناك إقبال على الأنشطة المقامة ولكن ليس بالمستوى المطلوب وذلك لعدة لأسباب مختلفة كعدم الإعلان الكافي عن الأنشطة ، وقلة الحوافز ، إضافة إلى سلبية الطلبة .
*ما مدى مشاركة الطالبات في الأنشطة الرياضية خاصة وأنهن اقل إقبالا من الطلبة؟
– مشاركة ضعيفة جدا وذلك لعدة أسباب تتعلق بالطالبات ، حيث إننا بذلنا جهدا كبيرا لاستقطابهن ولكن هناك سلبية من الطالبات في المشاركة بالأنشطة الرياضية بالتحديد وهذه المشكلة على مستوى الكويت عامة ولا تقتصر على جامعة الكويت فقط ، حيث إننا نأمل مشاركة اكبر عدد ممكن من الطالبات في المرحلة القادمة خاصة بعد الزيادة الكبيرة لأعداد المقبولين لهذا العام.
* متى سيتم البدء فعليا في الأنشطة أو هل هناك جدول زمني معدد خصيصا لذلك؟
– ستنطلق بطولات إدارة الأنشطة الرياضية لهذا العام بتاريخ 25 من أكتوبر الجاري ، وستكون البداية مع الطالبات وسنستمر حتى آخر العام الدراسي وذلك ضمن برنامج زمني محدد وواضح بحيث ستكون الأنشطة في الفترة المسائية ، ونتوقع إقبالا كبيرا من الطلاب والطالبات المشاركين بالأنشطة.
*هل للإدارة دور فعال في تشجيع الطلبة على ممارسة الرياضة ؟ وكيف؟
– نعم فالإدارة لا تألو جهدا في استقطاب الطلبة وتفريغ طاقاتهم بالأنشطة الرياضية وذلك عن طريق المسابقات المختلفة والبطولات المفتوحة ، كما أن هناك منشات رياضية مفتوحة للطلبة على مدار الأسبوع كالتنس الأرضي والإسكواش والسباحة وكرة القدم والسلة والطائرة واليد كل هذه المنشات معدة لخدمة الطلبة ، وأيضا هناك مدربون متخصصون لهذه المنشات ولتدريب الطلبة الراغبين بممارسة الأنشطة من خلالها.
*ما مدى تعاون الإدارة مع طلبة الجامعة من مشاركات وآراء واقتراحات وغيرها؟
– الإدارة أبوابها مفتوحة لجميع الآراء والأفكار والشكاوي من منتسبيجامعة الكويت ، ونحن على أتم الاستعداد لاستقبال المقترحات وتفعيلها ، كما نأمل من طلبة جامعة الكويت مد يد العون والمشاركة بالأنشطة.
*هل هناك حوافز مادية أو تشجيعية تقدم للطلبة مع انتهاء الأنشطة المعدة؟
– نعم هناك جوائز تقدم للطلبة الفائزين بالأنشطة الرياضية من كؤوس و ميداليات وجوائز عينية ، كما أننا نتطلع إلى تكريم الطلبة المتميزين المشاركين بالأنشطة عن طريق تقديم مكافآت تشجيعية لهم ، إضافة إلى دعم الجهات الخارجية لهذه الأنشطة.
*هل هناك مشاركات رياضيه خارجية منظمة أم تقتصر على المحلية؟
– هناك مشاركات خارجية للإدارة حيث قمنا بالمشاركة بالمهرجان الرياضي الدولي لكرة اليد للشباب في هنغاريا الذي أقيم في أغسطس 2011 ، كما أننا سنشارك في بطولة الخليج للجامعات للصالات المغلقة في ديسمبر القادم ، هذا وأننا سنعمل على دعم المشاركات الخارجية للإدارة في المرحلة القادمة.

صعوبات
* هل هناك صعوبات تواجهكم أو تحد من إتمام عملكم بأكمل وجه؟
– اكبر صعوبة تواجهنا هي الدورة المستندية للإدارة الجامعية حيث تستغرق وقتا طويلا لاعتمادها مما يسبب عرقلة للمشاركات الخارجية بالدرجة الأولى ، كما يوجد صعوبة أخرى تتمركز في مشاركة طلبة الجامعة في الأنشطة الرياضية التي نعاني الأمرين فيها لاستقطاب اكبر عدد ممكن منهم للمشاركة.
كلمه أخيره توجهها للطلبة أو ذوي الاختصاص؟
أتمنى من طلبة جامعة الكويت الاستفادة الكاملة من المنشآت الرياضية التي تخدم منتسبي الجامعة حيث أنها أعدت بأحدث التجهيزات وتحت إشراف مدربين متخصصين ، كما أننا نأمل من طالبات جامعة الكويت بالتحديد المشاركة بفاعلية بأنشطتنا المختلف
[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3597 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3927 0
خالد العرافة
2017/07/05 4521 0