0 تعليق
420 المشاهدات

الصحة: توفير البدلة الفضائية العلاجية لتدريب الكوادر الوطنية على تطبيقاتها



[B]
اكد مدير ادارة خدمات العلاج الطبيعي في وزارة الصحة د. نبيل الحنيف ان اليوم المفتوح للعلاج الطبيعي بقسم الاطفال الذي تحت شعار «نحو تأهيل متميز» يعكس حرص القائمين على الرعاية التأهيلية الشاملة لذوي الاحتياجات الخاصة.
واضاف في كلمة له نيابة عن وزير الصحة د.هلال الساير في افتتاح اليوم المفتوح للعلاج الطبيعي ان هذه الفعالية تعكس حرص الوزارة على مواكبة المستجدات والتطورات العالمية والسعي لتوفيرها محليا لخدمة أكبر عدد من متلقي الخدمة مشيرا الى ان ذلك سيساعد في تحقيق الرغبة في تكثيف الخدمات العلاجية المقدمة لهذه الفئة، لافتا الى ان ذلك ايضا يساعد في تقنين ابتعاث المرضى لتلقي العلاج بالخارج دون انقاص فرص الآخرين من نيل نفس الخدمات التأهيلية لمن لم تسنح لهم الفرصة للابتعاث.
وذكر ان توفير البدلة الفضائية العلاجية في مركز الرعاية التأهيلية يأتي متزامنا مع زيارة استشارية عالمية من والولايات المتحدة الأمريكية لتدريب الكوادر الوطنية على تطبيقاتها العلاجية وفق المعايير العالمية، مؤكدا ان وزارة الصحة تحرص على تأهيل المرضى والاهتمام بهم من خلال برامج تأهيل المرضى بتخصص العلاج الطبيعي من خلال تحديث الاجهزة والمعدات العلاجية ضمن منظومة الرعاية الصحية الذي يحقق افضل فرص الرعاية التأهيلية للمرضى بما يواكب التطورات العالمية.
وزاد: تقنية البدلة الفضائية العلاجية تقنية جديدة تضاف للتقنيات الطبية في مستشفى العلاج الطبيعي، وقد أسست هذه التقنية في 2003 وتم تطيبقها من قبل منظمة الصحة العالمية في 2006، مشيرا الى ان هذه التقنية حاليا تم تطبيقها بقسم الاطفال فقط ومستقبلا سيتم تطبيقها للكبار.
بدورها قالت مديرة مستشفى الطب الطبيعي د.دلال الودعاني: ان هذا اليوم المميز الذي يتميز بشموله على الاحتفال بتوفير الرعاية التأهيلية اليومية الشاملة للعيادة الخارجية لقسم الأطفال والتي تتمثل في توفير الخدمات التأهيلية المتكاملة والمتضمنة للعلاج الطبيعي والعلاج المائي والعلاج بالعمل وعلاج النطق والتخاطب والبلع والتغذية وتوفير الجبائر والاطراف الصناعية.
وافادت الودعاني ان استخدام البدلة الفضائية العلاجية اختص فيها قسم العلاج الطبيعي لكونه المكان الاوحد في تقديم مثل هذه الخدمة في مستشفيات وزارة الصحة في الكويت، مشيرة الى ان هذه البدلة الفضائية العلاجية تعد آمنة وفعالة تعمل على تقويم المهارات الحركية والحسية والادراكية عند تطبيقها في الخطط العلاجية لأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مما يعينهم على تذليل الصعوبات والجهود المبذولة لهم في تلبية احتياجاتهم اليومية وفي حياتهم العملية.
وثمنت د.الودعاني رعاية الوزير د.هلال الساير وحضور مدير ادارة العلاج الطبيعي د.نبيل الحنيف فضلا عن جمعية صندوق اعانة المرضى التي ساهمت في توفير 3 أجهزة و9 بدل فضائية علاجية متفاوتة المقاسات وتحملها نفقات دورة تدريبية في مركز الثيراسوت في ولاية ديترويت بالولايات المتحدة لعدد 3 اختصاصيات علاج طبيعي في مارس الماضي.
وتابعت: اننا قد بدأنا الآن في توفير العلاج خلال الفترة الصباحية للاطفال وخلال الفترة المقبلة سنقدمها للنساء وبعدها للرجال بعد تخصيص جناح لذلك، مشيرة الى الاطفال الذين تقدم لهم الخدمة العلاجية والمتمثلة في البدلة الفضائية والذي يعتبر مستشفى الطب الطبيعي الاول على مستوى الشرق الاوسط الذي يستخدمها توجد بها تقنية تساعد الطفل على تطوير مهاراته وتلبية حاجاته اليومية وتحسن مهاراته، مشيرة الى ان الاستشارية الأمريكية الزائرة ستقوم بتدريب حوالي 20 اخصائية علاج طبيعي وبالتالي سيصبح عدد الاخصائيات 23 مع وجود 3 منهن تم تدريبهن في الولايات المتحدة. [/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3607 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3945 0
خالد العرافة
2017/07/05 4527 0