0 تعليق
383 المشاهدات

الساير دشن فعاليات اليوم العالمي للمتبرّعين بالدم: بوسع الشباب تقديم أكبر إسهام لإشباع هذه الحاجة



[B]
قال وزير الصحة الدكتور هلال الساير ان «بنك الدم المركزي يقوم بكافة فحوصات الدم وهو حاصل على الاعتراف الدولي من قبل منظمة بنوك الدم الأميركية AABB ويعتبر مرجعاً لإقليم شرق المتوسط وذلك باعتراف ورعاية منظمة الصحة العالمية».
وأضاف الساير خلال رعايته فعاليات اليوم العالمي للمتبرعين بالدم تحت شعار «دم جديد للعالم» والذي أقيمت فعالياته في بنك الدم بحضور عدد من الشخصيات والفعاليات النشطة أن «الاحتفال هذا العام موجه للمتبرعين الشباب الذين بوسعهم تقديم أكبر اسهام لاشباع هذه الحاجة بالتبرع بالدم وإقناع غيرهم من الشباب بالدخول في عداد المتبرعين».
ولفت الساير إلى انه سيتم قريباً إقرار التوصيات الخاصة بلجنة PCR والمشكلة سابقا والتي تخص نظام الفحص الخاص بالكبدي الوبائي، معلنا عن تشكيل نواة لمشروع نادي 25 شابا والذي يشكل من قبل مجموعة من الطلبة المتطوعين للعمل على تأسيس هذا النادي والذي يعتبر برنامجا عالميا يعتمد على فكرة تحفيز الشباب لبعضهم البعض على التبرع التطوعي بالدم بهدف أن يقوموا بالتبرع بالدم 25 مرة قبل بلوغهم الـ25 من العمر، لافتا الى أن هذا النادي سيكون الأول من نوعه في الشرق الأوسط.
وبين أن «التبرع بالدم ينقذ أرواحاً كثيرة، خاصة وان المستشفيات تشهد العديد من العمليات الجراحية التي تحتاج لذلك، وأن المصابين بأمراض الدم يحتاجون إليه باستمرار، كما أن التبرع بالدم يعتبر مهما للمتبرع لتجديد الدورة الدموية له».
وأشار الى أن بنك الدم المركزي يعتبر من أفضل بنوك الدم العالمية، فهو مجهز بأحدث التقنيات والأجهزة الطبية والكوادر الفنية المتخصصة، بالإضافة إلى وجود ثلاثة فروع خارجية له في المستشفى الأميري ومستشفى العدان ومستشفى الجهراء، مبيناً أن بنك الدم يقدم أفضل الخدمات الصحية من حيث توفير الدم الآمن عالي الجودة ومشتقاته لجميع المرضى في القطاعين الحكومي والخاص داخل الكويت، وكذلك علاج المرضى ذوي الاحتياجات الخاصة مثل مرضى الثلاسيميا ومرضى اللوكيميا والاجنة، كما يوفر خدمة فصل الدم العلاجي للمرضى حيث قام العام الماضي بجمع 61000 وحدة دم و7000 من الصفائح الدموية.
من جهته قال الشيخ طلال الفهد خلال تبرعه بالدم في بنك الدم المركزي ان «هناك شبابا وشابات في هذا البلد ما زالوا حريصين على خدمته والارتقاء به في شتى المجالات»، موضحاً أن عدد المتطوعين والمسؤولين المتواجدين في بنك الدم اكبر دليل على ذلك.
وأضاف «انني أتواجد كثيراً في بنك الدم، ولكنني رأيت حضوراً طيباً في هذه المرة»، لافتاً إلى انه لم ير مثل هذا الكم من المتبرعين على هذا القدر من التنظيم، متمنياً أن تستمر هذه المبادرات من الشباب والفتيات التي تدعم مثل هذه التوجهات.
ودعا الشيخ طلال الفهد المواطنين والمقيمين بالتوجه والمشاركة في اقرب مركز للتبرع بالدم، ليساهموا بجزء بسيط من دمهم للمحتاجين له، متمنياً السلامة والشفاء للجميع.
بدوره أعلن الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة الدكتور قيس الدويري أن «وزارة الصحة تعمل على دراسة إقرار الكادر الخاص بفنيي المختبرات»، مشيرا إلى أن ديوان الخدمة المدنية أبدى الموافقة المبدئية لإقراره.
من جهته قال الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة الدكتور يوسف النصف ان «العالم يشهد اليوم احتفالات باليوم العالمي للمتبرعين بالدم والذي يصادف 14 يونيو من كل عام»، لافتاً إلى أهميته في توافر الدم لاستعماله لحالات الضرورة القصوى لانقاذ حياة الناس والمحتاجين.
وأشار إلى أن التركيز هذا العام ينصب على فئة الشباب، التي تعتبر من الفئات المهمة بالمجتمع، حيث تم تشكيل نادي 25 والذي يعتمد على فكرة تحفيز الشباب بعضهم لبعض على التبرع التطوعي بالدم، بهدف أن يقوموا بالتبرع بـ25 عينة دم قبل بلوغهم الـ25 عاما.
وأضاف أن «تشجيع الشباب على هذا العمل سيسهم في جمع اكبر كميات من الدم خلال فترة الصيف خصوصاً بعد انتهاء الامتحانات، ونحن نتأمل كل الخير في هذه الفئة النشطة»، داعياً المواطنين والمقيمين إلى التبرع بالدم باستمرار لتكون لدينا كميات ومخزون كاف في حال الحاجة إليه.
من جانبها قالت مراقب الخدمات الطبية والتوجيه في بنك الدم الدكتورة رنا العبدالرزاق ان «مخزون بنك الدم المركزي قبل هذه الحملة بلغ 1000 كيس من الدم، ونتوقع أن يحصل البنك على العديد من أكياس الدم مع انطلاق فصل الصيف الذي يكثف فيه البنك حملاته في المجمعات التجارية».
وأشارت العبدالرزاق إلى أن اليوم العالمي للمتبرعين انطلق هذا العام تحت شعار «دم جديد للعالم»، موضحة أن هذا الشعار يبين مدى أهمية تجديد المتبرعين بالدم، وذلك باشراك قطاع الشباب بعمليات التبرع الدم، وخلق ثقافة لدى الجيل الجديد بأهمية التبرع بالدم.
وأوضحت انه نظراً لعدم احتواء المناهج الدراسية على أهمية العمل التطوعي والخدمة الاجتماعية، فقد تم العمل منذ عامين وذلك من قبل مجموعة من طلبة المدرسة البريطانية لتشكيل نواة نادي 25.

[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3612 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3948 0
خالد العرافة
2017/07/05 4530 0