0 تعليق
443 المشاهدات

سامي البلهان: %20 من أطفال العالم يعانون من صعوبات التعلم



[B]
قال رئيس مركز السمو للاستشارات النفسية والاجتماعية والتدريب الاستشاري النفسي د. سامي البلهان أن %20 نسبة الاطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم حول العالم مشيرا الى انه يرافق هذا المرض مشكلات سلوكية تتمثل في عدم القدرة على التكيف الاجتماعي والعدوانية والقلق الزائد وصعوبة الاسترخاء وضعف التحفيز الذاتي وصعوبة التخطيط والتنظيم وعدم القدرة على السيطرة على الانفعالات.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي اقامه مركز السمو للاستشارات النفسية والاجتماعية والتدريب في مقر الهيئة الاسلامية العالمية والذي كشف من خلاله عن جهاز SBT الحديث والذي يساعد الصغار والكبار على تجاوز صعوبات التعلم والمشكلات السلوكية، وقد تم ابتكاره بالتعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية ناسا.
واشار البلهان الى ان اسباب الاصابة بصعوبات التعلم تتوزبع بين مجموعة من العوامل منها عوامل وراثية، والحالة النفسية للأم اثناء الحمل والولادة، وسوء التغذية، وعدم اهتمام الكثير من الامهات بالرضاعة الطبيعية وميلهن الى الرضاعة الصناعية في الأشهر الأولى من عمر الطفل.
وبين البلهان ان الاطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم يتراوح ذكاؤهم من المتوسط الى الحاد والشديد الذكاء وبالتالي فالاهتمام بتلك الحالات ومعالجتها من خلال منظومة تربوية ونفسية وطبية متكاملة يساعدهم على ان يكونوا اشخاصا منجزين وفاعلين في المجتمع.
وحول جهاز SBT قال البلهان ان الجهاز هي تكنولوجية حديثة ومبتكرة من وكالة الفضاء الأمريكية ناسا لتحسين القدرات الذهنية للصغار والكبار بواسطة العاب الفيديو مثل البلاي ستيشن والاكس بوكس او بواسطة مشاهدة افلام DVD المحببة للشخص، وخلال قضاء الوقت باللعب او مشاهدة الفيلم يقوم جهاز الـ SBT بقياس الموجات الدماغية الصادرة من المخ وتحديد مناطق الضعف عن طريق تكنولوجيا النيو فيدباك NEUROFEEDBACK ثم يقوم امخ بتصحيح ادائه وتنشيط المناطق التي كانت تعاني من الضعف وبالتالي يرتفع الاداء الذهني ويكون الشخص قادراً على تحسين مهارات (الانتباه والتذكر والتحكم الانفعالي والسلوكي).
وكشف د. البلهان عن وجود 30 حالة لاطفال بمراحل عمرية مختلفة يتم علاجها من صعوبات التعلم باستخدام تكنولوجيا SBT، وهناك تحسن ملحوظ في القدرات الذهنية للكثير منها بعد الجلسة الثالثة من العلاج، مشيرا الى ان الحد الاقصى المسموح والموصى به من الجلسات التدريبية لحل المشكلة الواحدة من صعوبات التعلم باستخدام تلك التكنولوجيا الحديثة هو 40 جلسة على ان لا تقل مدة الجلسة عن 20 دقيقة مع امكانية استخدام الجهاز لوقت مفتوح الى ان يشعر المستخدم بالملل. [/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3607 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3945 0
خالد العرافة
2017/07/05 4527 0