0 تعليق
584 المشاهدات

اعتصام المعاقين: تفعيل تطبيق القانون أو استجواب الحكومة



[B]
هدد عضو مجلس الامة النائب مسلم البراك باستجواب الحكومة اذا لم تعمل سريعا على تطبيق قانون المعاقين الذي اقره مجلس الامة منذ مايقارب العام ولازال غير مفعل الا بشكل قليل.
جاء ذلك في كلمة القاها البراك خلال الاعتصام الذي نظمته الجهات الشعبية المعنية بالمعاقين في ساحة التغيير مقابل مجلس الوزراء مساء امس الاول بحضور النائب خالد الطاحوس وعدد من الناشطين في مجال ذوي الاعاقة.
واستغرب البراك ان تنتهج الحكومة سياسة التضليل مع فئة المعاقين التي تعد الفئة الاقرب الى قلوبنا جميعا مشيرا الى ان القانون الذي كافحنا من اجل اقراره لازال غير مفعل ولازال قاصرا في تطبيقه، مؤكدا انه وضع كافة صلاحياته وادواته الدستورية كنائب في يد المعاقين ليتصرفوا بها كيفما شاءوا من اجل التوصل الى حلول سريعة لتطبيق قانون المعاقين داعيا المعاقين وذويهم الى حضور اجتماع موسع في قاعة الاحتفالات الكبرى بمجلس الامة الاسبوع المقبل لمناقشة كافة الامور التي تصب في صالح المعاقين تحت شعار واحد فقط هو «تطبيق قانون المعاقين من دون تأخير.
واشار الى ان المادة الوحيدة التي طبقتها الحكومة بسرعة وبشكل مخالف للقانون هي تعيين جاسم التمار مديرا للهيئة العامة لشؤون المعاقين منوها الى ان لجنة المعاقين في المجلس اصدرت بيانا اكدت فيه بان تعيينه لا يتوافق مع القانون ومع ذلك عاندت الحكومة وكابرت، مطالبا النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ورئيس المجلس الاعلى لشؤون ذوي الاعاقة الشيخ جابر المبارك بالتحرك السريع وعدم الاعتماد على مدير الهيئة لان لم يحرك ساكنا.
واضاف انه في الوقت الذي لا تعمل فيه الحكومة على تطبيق قانون ينفع فئة المعاقين نجدها تجهز لمحفظة مليارية لكبار العقاريين في الدولة واذا خسروا تتدخل الدولة بالمال العام لانقاذهم والان يفكرون بشيء جديد وهم يريدون اخذ مليون جنيه لدعم البورصة المصرية وهم عاجزين عن دعم المعاقين.

صفقة

من جهته قال النائب خالد الطاحوس لا نستغرب ما يحصل باعتصام المعاقين لتفعيل قانون المعاقين بوجود حكومة ناصر المحمد والتي دأبت على عدم تطبيق القوانين، مشيرا الى ان الحكومة خالفت المادة 51 من قانون الاعاقة بتعيين جاسم التمار ولا يستحق ان يكون مديرا للهيئة وتعيينه جاء نتيجة لصفقة سياسية وترضيات مارستها الحكومة مشددا على ان المعاق كان ضحية لصفقة من قبل حكومة ناصر المحمد مع احد اعضاء مجلس الأمة ليضع التمار.
ولفت الطاحوس الى انهم اذا لم ينتصروا للمعاق فلا نستحق ان نكون نوابا في مجلس الامة، مشيرا الى ان قانون الاعاقة يجب ان يضمن في استجواب الى حكومة الفشل الذريع معتبرا ان مبنى الهيئة لا يصلح للمعاقين فهم يعانون الكثير.

وضع سيئ

بدوره قال رئيس النادي الكويتي الرياضي للمعاقين مهدي العازمي نعتصم لتطبيق القانون وتفعيله فاذا استمر الوضع على هذا الحال سننتظر 10 سنوات اخرى لتطبيقه لافتا الى ان الوضع الحالي سيء جدا متمنيا ان تكون للجهات الحكومية كلمة صريحة في تطبيقه مشيرا الى ان المعاقين هم من ابناء الكويت ولهم العديد من الانجازات في الكثير من المجالات ومن حقهم تطبيق القانون وما يطالبون به حقهم.

أكبر مخالفة

من جهته طالب نائب أمين سر الجمعية الكويتية لمتابعة قضايا المعاقين على الثويني بتفعيل قانون المعاقين كاملا، مشددا على ضرورة وجود خطة توضح ما سيتم تطبيقه مشيرا الى ان الاعتصام هو الاول لهم، لافتا الى ان تعيين المدير العام للهيئة امر فرض على المعاقين ووجوده في منصبه اكبر مخالفة فهو لم يمارس اي عمل يتعلق بالمعاقين ولم يتعايش مع قضاياهم فلم يكن هناك اي انجاز للمعاقين.
من ناحيته قال رئيس جمعية المكفوفين منصور العنزي ان هيئة المعاقين بحاجة الى هيئة اخرى تنظمها مشيرا بانها لم تشكل بالشكل الصحيح، مناشدا مدير الهيئة العامة لشؤون المعاقين باعلان أسماء الخبراء لديه منوها الى ان قانون المعاقين ليس اموالاً تصرف فهناك الجانب المعنوي وهو الاهم مستهجنا التصاريح الاعلامية للمسؤولين لافتا الى انها للظهور الاعلامي فقط.

لا مبالاة

من ناحيته اعرب رئيس الجمعية الكويتية لذوي الاحتياجات الخاصة عايد الشمري عن اسفه لعدم مبالاة المسؤولين في مطالبات المعاقين المتكررة في الصحف مستغربا ان يكون هذا الامر داخل الكويت.
وانتقد عدم احالة مدعي الاعاقة او من ساعدهم الى النيابة العامة والقصاص منه معربا عن اسفه بتعيينات تحت مسمى اختصاصيين لافتا الى انهم حين يطالبون بتطبيق قانون المعاقين يتعللون بعدم وجود الميزانية لكن عندما يتعلق الامر بتعيينات اخرى تتوفر الميزانيات وتصرف لهم المكافآت الشهرية.
واضاف ان منحة الـ 10 آلاف فرح بها المعاقون لكن مع الاسف هناك ضوابط وشروط لا تطبق على صحيح البدن فما بالك بالمعاق ومهددا بلجوء المعاقين الى ساحة الارادة والمبيت امام مجلس الامة حتى يتم تطبيق قانون المعاقين كاملا، مشيرا الى ان الحكومة تغازل اليمن وتدفع لها 5 ملايين دولار للمعاقين هناك. [/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3609 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0