0 تعليق
545 المشاهدات

سيقان روبوت للمصابين بالشلل



[B]
إنه جهاز يشكل ثورة في مجاله، يساعد المصابين بالشلل على الوقوف. ويدعي منتجو الجهاز انه يمنح من باتوا يعتقدون بأنهم لن يستطيعوا المشي، مرة اخرى، فرصة تجربة القيام بأولى خطوات لهم.
أطلق على الجهاز اسم «ري ووك»، او المشي مرة اخرى، وهو جهاز ذو سيقان روبوت رائد عرض في معرض العلوم في بيرمنغهام البريطانية الاسبوع الماضي، ويأمل مخترعوه في ان يساعد الجرحى من العسكريين على تسهيل حياتهم اليومية.
ويعمل الجهاز عن طريق ارتداء المستخدم لهيكل خارجي يستخدم محركات تعمل بواسطة الكمبيوتر لمساعدته في ابقاء الساقين منتصبتين وتمكينهما من اكمال بعض المهام مثل صعود الدرج من دون الحاجة الى مساعدة من الآخرين.
وهذه التقنية يجري استخدامها مسبقا في وحدة اصابات العمود الفقري في ايطاليا، وهناك نسخة تجارية في طريقها للوصول الى الاسواق اواخر هذا العام.
ويقال انه جهاز «تفاعلي بالكامل» ويتيح لمستخدمه حرية الحركة التي لا تكون عادة متاحة له.
وحاليا، فإن المستفيدين المحتملين للجهاز يخضعون لتقييم طبي، وتدريب مطوّل قبل السماح لهم باستخدام الجهاز، غير ان الشركة المصنعة تقول ان النسخة التجارية يسهل استخدامها في ارجاء البيت.
وسيباع هذا الجهاز في بريطانيا بسعر 50 ألف جنيه استرليني في بداية عام 2012. ويقول ديث هوكينز المدير الاداري للشركة التي ستقوم بتسويق الجهاز، وهو شخص معاق «ان ذلك يعني الكثير بالنسبة لشخص مصاب بالشلل مثلي. ان ذلك يعني انني استطيع ان انظر الى اطفالي في اعينهم، وان اقف وان احتضن شريكة عمري. كما يعني ذلك قيامي بأمور عادية مثل ذهابي الى حفل موسيقي ووقوفي والاستماع للاغاني».
واضاف هوكينز «اننا نسوق الجهاز للعسكريين. وهو امر جيد بالنسبة للعائدين بعد الاصابة في افغانستان. والنموذج الشخصي هدفه الاستخدام اليومي، وذلك الى جانب منح الناس فرصة السير مرة اخرى والتخلّص من الكرسي المتحرك».

[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3592 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3921 0
خالد العرافة
2017/07/05 4518 0