0 تعليق
570 المشاهدات

الفرهود :الاهتمام بالمسنين بيوم الصحه العالمى اليوم



[B]أكد مدير منطقة حولي الصحية د.عبدالعزيز الفرهود ان الاهتمام بمجال المسنين اصبح من اولويات المجتمعات المتحضرة ويوازي في مستواه ونوعيته جميع الجوانب التنموية لمظاهر الحياة ومتطلباتها الاخرى، لهذا فإن منظمة الصحة العالمية ركزت هذا العام على حملة للتوعية العامة تحت شعار «الصحة الجيدة تضيف حياة الى المسنين».

واضاف الفرهود، في تصريح له على هامش احتفال لجنة تعزيز الصحة بالمنطقة بيوم الصحة العالمي تحت شعار «الصحة الجيدة تضيف حياة الى المسنين»: رؤيتنا لتطبيق مفاهيم هذا الشعار هو العمل على تسليط الرؤى على اهم الخدمات والبرامج والانشطة التي يجب تقديمها للمسن صحيا واجتماعيا ونفسيا، بالاضافة الى توعية المجتمع، سواء كانوا افرادا او جماعات بهذه الخدمات للاستفادة منها.

مضيفا: اما رسالتنا فهي تقديم الرعاية الصحية والتأهيلية للمسن موضوع الرعاية وتأمين سبل الوقاية والفحص الدوري له بما يكفل وقايته وحمايته من الاصابة بالامراض والاخطار التي يمكن ان يتعرض لها وعلاجه منها، لذلك فقد حرصت القيادات العليا بالوزارة على توفير البيئة الصحية والاجتماعية المثلى لهذه الفئة عند مراجعتهم المستشفيات والمراكز الصحية بالاضافة الى توفير جميع المستلزمات والمعدات والاجهزة الطبية التعويضية عند الحاجة.

كما اكد د.الفرهود على اهمية دور الاسرة الطبيعي في رعاية الآباء والامهات من كبار السن ونشر الوعي الاجتماعي لقضايا المسنين لتسهيل عملية اندماجهم في المجتمع وفقا لقدرات واحتياجات كل منهم.

من جانبه، اوضح رئيس لجنة تعزيز الصحة بمنطقة حولي الصحية د.سامي الناصر ان احتفال ادارة المنطقة بيوم الصحة العالمي سيشتمل على عدة برامج وانشطة تبدأ بزيارة ديوانية القلاليف اليوم باعتبار المسن هو محور اهتمام الجميع وللرد على اي استفسارات تهمه في المجال الصحي والاجتماعي، ثم تنتقل الاحتفالات الى مركز الرميثية الصحي التخصصي يوم الخميس المقبل لاقامة المعرض الصحي بمناسبة هذا اليوم والذي سيشارك فيه جميع ما هو له علاقة بصحة المسنين، وتتخلله فحوصات طبية للجمهور وتوزيع هدايا.

.. والإدارة نظمت دورة عن الكشف المبكر عن الأمراض

صرحت مدير ادارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة د.عبير البحوة بأن ادارة تعزيز الصحة اقامت الدورة التدريبية الثانية لتدريب طاقم العمل بعيادات الاصحاء (عيادات الكشف المبكر عن الامراض) بمركز الطب الاسلامي.

وقالت ان الدورة اشتملت على تعليم المتدربين كل ما يخص العيادة من امور ادارية وفنية تهم العاملين من اطباء وهيئة تمريضية ومثقفين صحيين ومشرفي تغذية وغيرهم.

وأشارت الى ان الحضور كان كثيفا جدا وهناك تمثيل من جميع المناطق الصحية، مضيفة ان هذه الدورة هي الثانية وقد عقدت الدورة الاولى في ديسمبر 2011.

ثم قامت د.حنان بدر مراقب البحوث ود.عبدالرحمن لطفي عضو لجنة تعزيز بمنطقة الجهراء بتقديم شرح واف عن الدليل الارشادي وبروتوكول العمل بالعيادات وتلقي الاسئلة والاستفسارات من طاقم العمل.

كما حدثت البحوه جميع الحضور على ضرورة عمل احصائيات متابعة لاهم الحالات المرضية المكتشفة واهم عوامل الخطورة التي يتم اكتشافها في المراجعين في جميع المناطق الصحية حتى يتسنى لادارة تعزيز الصحة عمل تحليل للوضع الراهن بالنسبة للامراض المزمنة الصامتة (غير الظاهرة) وعلم الدراسات اللازمة.

[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3608 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0