0 تعليق
395 المشاهدات

الشاهين يسأل عن تسهيلات الأوقاف للمعاقين وكبار السن بالمساجد



[B]قال النائب أسامة الشاهين ان المساجد هي بيوت الله يتم بناؤها والعناية بها ليستطيع المصلون من جميع الفئات ممارسة عبادتهم بدون أي عوائق، وكبار السن والمعاقين من الفئات التي تحرص على أداء عبادة الصلاة في المساجد ولكن تصطدم بأن بعض المساجد لا يوجد بها التسهيلات التي تجعلهم يذهبون اليها فنجد السلالم الكبيرة ودورات المياه غير مجهزة لهم حتى (رامات) الكراسي المتحركة لا يتم عملها، واذا تم عملها لا تكون حسب المقاييس والمواصفات الصحيحة. وبناء عليه أرجو افادتي بالاتي:
-1 كم عدد المساجد التي تتوافر فيها تسهيلات للمعاقين وكبار السن؟
-2 كم عدد المساجد غير المتوفر فيها هذه التسهيلات؟ وهل هناك خطة لعمل التسهيلات لهذه المساجد؟
-3 هل المساجد المزمع انشاؤها تتضمن التسهيلات حسب المقاييس والمواصفات العالمية لكبار السن والمعاقين؟
ومن ناحية أخرى تقدم الشاهين باقتراح لانشاء مركز واحد في كل محافظة من مراكز الخدمة يقدم خدماته للمعاقين.
كما تقدم بمجموعة من الاقتراحات التي تخص فئة المعاقين والتي من شأنها تقديم بعض الخدمات في مجالات وزارة الداخلية والهيئة العامة للمعلومات المدنية وخدمات وزارة العدل جاء فيها:
-1 يخصص في كل محافظة من محافظات دولة الكويت مركز واحد من مراكز الخدمة على الأقل يقدم خدماته للمعاقين في مجالات (خدمات وزاره الداخلية – الهيئة العامة للمعلومات المدنية – خدمات الهيئة العامة لذوي الاحتياجات الاعاقة – خدمات وزارة العدل) حسب الشروط والضوابط التي تعتمدها هذه الجهات في التعامل مع هذه الفئة.
على ان يكون هذا المركز من المراكز التي تفتح أبوابها في الفترة المسائية.
-2 يقوم كل معاق بتسجيل سيارة واحدة فقط لدى الادارة العامة للمرور لاستخدامه الخاص تسقط عنها المخالفة الخاصة بممنوع الوقوف (فقط) مباشرة عند ادخالها في أجهزة الحاسب الآلي في الادارة العامة للمرور.
وفي حالة ان قام المعاق باستبدال السيارة المستخدمة بسيارة أخرى يتوجب عليه ابلاغ الادارة بهذا التغيير عن طريق مركز الخدمة المخصص أو المراجعة الشخصية للادارة المرورية التي يتبعها.
ووجه الشاهين مجموعة من الاسئلة الى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بشأن الهيئة العامة لذوي الاعاقة جاء فيها:
-1 ما الآلية التي يتم العمل بها في تصنيف الاعاقات لدى اللجنة الفنية المختصة لكل اعاقة؟
-2 كم عدد التظلمات التي رفعت من الأشخاص ذوي الاعاقة ضد اللجنة الفنية؟
-3 كم عدد الحالات التي استفادت من تظلماتها؟
-4 ما آلية اختيار أعضاء ورئيس اللجنة الفنية وماتشكيلتها الحالية؟
-5 كم عدد حالات الاعاقة الجديدة التي تم ادراجها في الهيئة العامة لذوي الاعاقة وأصدر لها شهادات اعاقة خلال الفترة من حل مجلس الأمة في ديسمبر 2011 وحتى انتخابات مجلس الأمة في 2012/2/2م؟ مع افادتنا ببياناتهم الخاصة عدا اسمائهم؟
6- كم عدد حالات الاعاقة التي تم تغير مستوى اعاقتهم من بسيطة الى متوسطة، ومن بسيطة الى شديدة، ومن متوسطة الى شديدة خلال الفترة من حل مجلس الأمة في ديسمبر 2011 وحتى انتخابات مجلس الأمة في 2/2/2012 م؟ مع افادتنا ببياناتهم الخاصة عدا اسمائهم.
-7 ما الأسباب الحقيقية التي أدت الى استقالة الدكتور عبدالله عيادة من اللجنة الطبية في الهيئة العامة لذوي الاعاقة؟ مع ارفاق صورة من استقالته المسببة.
[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3608 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0