0 تعليق
553 المشاهدات

مشاركون في ورشة «صوتنا واحد» يطالبون بتغيير «الصورة النمطية المتداولة» حول الأشخاص ذوي الإعاقة



طالب المشاركون في ورشة العمل «صوتنا واحد.. مطلبنا واحد، دور الاعلام في المناصرة وتطوير مفهوم الاعاقة» امس وعقدتها مجموعة إثبت وجودك، بدعم من مشروع مساواة الاقليمي بتغيير الصورة النمطية المتداولة لدى الناس حول الاشخاص ذوي الاعاقة وضرورة إدماجهم في المجتمع.

وناشدوا خلال الورشة التي عقدت في فندق جنيفا – عمان على مدى يوم واحد المسؤولين بالعمل على تذليل المعيقات البيئية لتسهيل الدمج مع التركيز على ان مشكلة الاعاقة لاتكمن في الشخص بإعاقته بل في المجتمع غير الدامج له، بالاضافة الى توعية الاشخاص ذوي الاعاقة والمجتمع في آن حيال التعامل المتبادل مع قضايا الاشخاص ذوي الاعاقة.

وكان رئيس مجموعة اثبت وجودك وهي إحدى مبادرات مشروع مساواة الاقليمي قد إستعرض في ورقته التي حملت عنوان « تطوير مفاهيم الاعاقة دوليا ومحليا» التعامل البشري مع الاشخاص ذوي الاعاقة، مناشدا المجتمع ان يتقبلوا الاشخاص ذوي الاعاقة بما هم فيه، والتي تعد الغاية الاسمى لما تريده المجموعة.

وبين رئيس مركز الشرق الاوسط للتنمية البشرية المدرب في مجال التأييد والحشد والجندر محمود حشمة كيفية إستخدام آليات الاقناع في عملية كسب التأييد، في حين عرض مدير إذاعة هوا التابعة لامانة عمان الكبرى الزميل فضل معارك في ورقته التي حملت عنوان « الاعلام والاعاقة في الاردن» ان المسؤولية في تبيان قضايا الاعاقة مشتركة بين الطرفين. من جانبها، تمنت رئيسة بعثة «هاندريكاب إنترناشونال» في الاردن عريب القبج الجهة الداعمة للورشة، ان تكون الورشة بمثابة دعوة للإعلاميين بإختلاف مواقعهم ان يبادروا الى إيصال المعلومات الصحيحة الى محيط عملهم، بما يعود الى توحيد المصطلحات والمفاهيم المستخدمة والمتعلقة بقضايا الاعاقة.

وعرض مدير موقع «معا» والمخصص للتوعية بقضايا الاعاقة والاشخاص ذوي الاعاقة بالاضافة الى تقديم الاستشارات لهم مؤيد الشمالي عرضا موجزا عن الموقع.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3592 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3921 0
خالد العرافة
2017/07/05 4518 0