0 تعليق
446 المشاهدات

ماراثون مشي وفعاليات توعوية بالتصلب العصبي



[B]نظمت وزارة الصحة بمناسبة اليوم العالمي لمرض التصلب العصبي فعاليات توعوية وماراثونا للمشي للمرضى بحضور البروفيسور المختص بمرض الأعصاب في الجامعة الأمريكية في بيروت د.باسم يامون في مجمع اولمبيا مول.
واكد د. يامون ان الأبحاث تتطور بسرعة لافتا الى ان هناك أدوية جديدة ستدخل الأسواق خلال العامين المقبلين لعلاج المرض، متوقعا أنه خلال 10 السنوات المقبلة ستكون هناك ادوية فعالة لعلاج مرض الـms
وذكر على هامش الماراثون أمس ان النساء هم الاكثر عرضة للاصابة بالمرض من الرجال، فثلثا الاصابات من نصيبهن.
وأكد ان %25 من المرض وراثي، وان %75 من الاسباب بيئية، ومنها أشعة الشمس، كما ان هناك امورا تؤدي الى هجوم المرض منها الضغط النفسي والخوف.
من جانبه، اكد رئيس قسم الاعصاب بمستشفى ابن سينا د.جاسم الهاشل ان وزارة الصحة لن تضع مريض الـms تحت التجربة.
واكد ان مرض التصلب العصبي ««ms اصبح معروفا وله اساليب للعلاج في منطقتنا، مشيرا الى ان مريض الـms يريد التعلق بأي أمل لانقاذه من هذا المرض، وكل هذا يأتي عن طريق توصيل الثقافة العلمية المطلوبة للمريض وتوعيته بمرضه.
وكشف عن إعداد برنامج لتسجيل مرض الـms»» في مستشفى الأميري وتم طرح الفكرة في مستشفى ابن سينا والبدء بها ببرنامج فعال وممتاز لاحصاء عدد المصابين بهذا المرض ويقوم بمتابعة المريض، مشيرا الى انه خلال عامين من احصاء مرضى الـms في جميع مستشفيات الكويت سنحدد الميزانية لعلاج هذه الفئات.
وأكد فتح عيادة خاصة لمرض الـms في مستشفى ابن سينا صباحا ومساء، مضيفا انه تم تحديد تشخيص 10 مرضى باليوم، ولكل مريض 30 الى 45 دقيقة، مشيرا الى انه سيتم توفير فريق من أطباء العيون والعلاج الطبيعي والنفسي في هذه العيادة لتحسين مستوى الرعاية الطبية لهذا المرض.
من جانبه كشف استشاري الأمراض العصبية بمستشفى الأميري د.رائد الروغاني عن معدل الاصابة بمرض التصلب العصبي في البلاد، مشيرا الى أنه يرتفع الى 80 شخصاً لكل مائة الف من السكان، بعدما كان في آخر احصائية في العام 2005 يمثل 30 لكل مائة ألف، مبينا ان هذه النسبة عالمية، لافتا الى أنهم يعملون على معرفة سبب تطور المرض وزيادته، موضحا ان عدد المصابين بمرض التصلب اللويحي المتعدد بدولة الكويت نحو 1400 شخص.
واكد ان الكثير منهم غير مدركين للخيارات العلاجية المتاحة لهم، موضحا انه لايتم استهداف المصابين وحسب، انما يمتد ذلك الى عامة الجمهور من سكان دولة الكويت لتسليط الضوء على هذا المرض وتوضيح كيف ان لكل فرد من المجتمع يمكن ان يساهم في دعم مرضى التصلب العصبي وتحسين نوعية الحياة اليومية.
من جانبها، قالت رئيس جمعية التصلب العصبي منى المصيريع: دور الجمعية هو توعوي منذ 2005.
وأكدت تعاون أطباء الأعصاب وعلى رأسهم د.سهيل الشمري ود.رائد الروغاني ود.جاسم الهاشل، مشيرة الى أنهم بدؤوا يشاركون المريض ويحاولون معرفة شكواه والوقوف معه، مضيفة انه على وزارة الصحة أن تكون موجودة في كل الفعاليات لدعم مرضى الـms.
واضافت ان مرض الـms عليه تكتم لاسباب تتعلق بالجانب المرضى، لان الاعداد مازالت في زيادة، مشيرة الى إنه لا يوجد مركز متخصص في مرض الـms لمعرفة الاعداد لان المرض بدأ في زيادة لمعرفة اسبابه.
وأضافت: نريد معرفة ما سبب انتشار مرض الـms، متسائلة في نفس الوقت: هل هي بيئية او بسبب الحروب التي حدثت في السابق، ولماذا التكتم على هذا المرض.
وطالبت المصيريع وزارة الصحة والهيئة العامة للمعاقين بالتعاون مع الجمعية.
وذكرت ان هناك املا كبيرا لشفاء مرضى الـms من مرضهم بالتعاون مع نخبة من الاطباء المتخصصين في هذا المجال.
وناشدت المصيريع جميع الجهات المختصة ممثلة بوزارتي الصحة والاعلام عمل برنامج توعوي عبر وسائل الاعلام يكون دورياً لمرضى الـms، بالاضافة الى انشاء مركز متخصص بهذا المرض.
[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3608 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0