0 تعليق
574 المشاهدات

سعودية تحوز لقب المرأة الملهمة بمشروع للصم



[B]
فازت سيدة سعودية بلقب المرأة الملهمة في مسابقة "ألهمي غيرك" بمشاركتها في مشروع عملت عليه لسنوات، وهو نادٍ الصم أنشأته لنشر لغة الإشارة؛ بهدف دمج الصم في سوق العمل.

وأسفرت نتائج المسابقة التي أعلنت أخيرًا خلال حفل أقيم في فندق ويستن في دبي، عن حصد المشتركة السعودية فايزة عباس نتو المركزَ الأول، فيما أتت كويتيةٌ في المركز الثاني، وحلت مشتركة مثلت الإمارات في المركز الثالث.

وقالت فايزة بعد فوزها بالمركز الأول في المسابقة في مشروع "نادي الصم في جدة"؛ إن "النادي أُسِّس منذ سنوات لتقديم المساعدة إلى الصم؛ لتدريبهم جيدًا على دخول سوق العمل، ولتدريب الناس على طرق التعاطي معهم"، حسب صحيفة "الإمارات اليوم"، الأحد 17 إبريل/نيسان 2011م.

وأشارت إلى أنه منذ أسبوعين قد حصل النادي على رخصة تنظيم البطولات الخاصة بكرة السلة وغيرها من الألعاب، معتبرةً الموافقة على إنشاء ملاعب في النادي إنجازًا مهمًّا.

كما لفتت إلى أن عدد المنتسبات إلى النادي كبيرٌ؛ فهناك أكثر من 250 فتاة سعودية، وعدد مماثل من الفتيات غير السعوديات. وقد تمكَّن فعلاً من الحصول على فرص جدية لدخول سوق العمل، وبناء حياتهن، لافتةً إلى أن التدريب على لغة الإشارة يكون مع الشركات؛ إذ يُدرَّب الناس على كيفية التعاطي بلغة الصم.

وذكرت فايزة أن "النادي أسهم في زيادة عدد الموظفين في القطاعَيْن العام والخاص"، لافتةً في الوقت نفسه إلى أن هناك مؤسسات في المجتمع العربي تؤمن بضرورة الإسهام في العمل الاجتماعي.

واعتبرت الفائزة السعودية أن مشاركتها في مسابقة "ألهمي غيرك" مهمةٌ؛ نظرًا لأن كثيرين يعرفون أنها من أسَّست نادي الصم، لكن لا يعرفون السبب وراء ذلك، والمسابقة ستعمل على نشر الفكرة.

وحول تبنيها هذه القضية، لفتت إلى أن ابنتها أحبَّت هذه الفئة؛ لذا سعت إلى تأسيس النادي بعد أن رأت تلك الفئة، وتعاطت مع أفرادها، والتمست حاجتهم إلى وجود نادٍ للصم يدعمهم لدخول سوق العمل، مشيرةً إلى أن الدورات التي نظَّمها النادي شملت كل المرافق العامة؛ ما أدَّى إلى زيادة نشر الوعي بحقوق تلك الفئة لدى كثيرٍ من الناس.

ورأت فايزة أن حصد مشروعها المركزَ الأول يُعَد مهمًّا لها، وسيترتب عليه مزيدٌ من الاهتمام والخطوات المقبلة، مؤكدةً أن العمل الصادق وحده يبقى، والمهم بالنسبة إليها هو المشروع، لا اللقب في حد ذاته. وأعربت عن تمنِّيها تقديم تجربة فتاة صماء، وعرض قصة نجاحها في المسابقة.

أما الفائزة بالمركز الثاني الكويتية رقية عبد الوهاب القطامي بتبنيها مركزًا خاصًّا بعلاج مرضى السرطان مجانًا؛ فقالت: "بدأت المشروع منذ ما يقارب ست سنوات؛ بسبب حادثة عائلية ارتبطت بحفيدي الذي توفي بعد إصابته بسرطان، بعد معالجته في الخارج، ودفعنا كثيرًا من الأموال".

وأضافت: "تساءلتُ: كيف يعالج الفقراء أولادهم في دولة الكويت مع ارتفاع تكاليف العلاج كثيرًا؟! لذا أسَّست المركز بعد الحادثة مباشرة؛ لتقديم العلاجات الكيميائية إلى مرضى السرطان من الجنسيات غير الكويتية؛ لأنهم لا يحصلون على دعم من الدولة".

أما صاحبة المركز الثالث في مسابقة "ألهمي غيرك" فهي ممثلة الإمارات لولة لوبيز التي عملت مع فريق من المتطوعين على جمع التبرعات مختلفة من أموال، وطعام، وملابس، ودم، وتقديمها إلى المحتاجين.

وتمكَّنت لولة من جمع مبلغ كبير من الأعضاء الذين يساهمون معها، كما تمكَّنت من توفير 45 ألف وجبة للمحتاجين.[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3592 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3923 0
خالد العرافة
2017/07/05 4518 0