0 تعليق
562 المشاهدات

مشروع كفالة الأيتام في لجنة زكاة العثمان يتبنى 3263 يتيماً



[COLOR=#000000][B]أكد مدير لجنة زكاة العثمان احمد باقر الكندري ان اللجنة لها باع طويل في العمل الخيري بالكويت وذلك لتحقيق التكافل الاجتماعي بين افراد المجتمع والعمل على مساعدة الفقراء والمحتاجين من ذل العوز والحاجة، مشيرا الى ان الانجازات التي تحققها اللجنة تأتي بفضل الله عز وجل وبفضل تبرعات ومساهمات اهل الخير واصحاب الايادي البيضاء من أبناء الكويت.

واوضح الكندري ان مشاريع اللجنة عديدة ومن اهمها مشروع كافل اليتيم معتبرا انه من المشاريع الخيرية الرائدة سواء كان داخل الكويت او خارجها وهو من اولويات اللجنة في مجال الرعاية الاجتماعية لاهتمامه بشريحة مهمة في المجتمع وهم الاطفال والايتام حيث يوفر لهم هذا المشروع مختلف انواع الرعاية التي تحفظ لهم حياتهم في اطار تربوي صحيح ضمن البيئة المناسبة تحت اشراف متخصصين في مختلف جوانب التربية مع اعطاء الأولوية لاستمرار تدفق المساعدات لمختلف الأيتام وذلك للمساهمة في تنشئتهم تنشئة سليمة وسد احتياجاتهم وتقديم اوجه الرعاية والدعم لهم واوضح الكندري ان اللجنة تكفل عدد 3263 يتيما في عدة دول عربية واجنبية مختلفة.

بداية حدثنا عن اهداف مشروع كافل اليتيم؟ وما رسالتكم من خلال هذا المشروع؟

٭ في الحقيقة ان لجنة زكاة العثمان تسعى من خلال مشروع كافل اليتيم الى تحقيق اهداف رئيسية يأتي على رأسها تنشئة الأيتام تنشئة اسلامية مبنية على تعاليم الاسلام وارشادات هدي السنة النبوية، بالاضافة الى سد احتياجات الأيتام وتحسين احوالهم المعيشية والاجتماعية والتعليمية والصحية والنفسية.

ويهدف المشروع أيضا الى دراسة اوجه الرعاية الثقافية والتربوية للأيتام في المجتمعات الاسلامية واقتراح المشروعات التي تفي بتلك الاحتياجات ووضع خطط التنفيذ والتمويل، بالإضافة الى تنفيذ المشروعات ذات البعد التنموي والتي تساهم في تحسين الظروف المعيشية للأيتام، علاوة على إعداد برامج التربية الخاصة بالأيتام في المجتمعات الخارجية والأقليات المسلمة.

أما رسالة المشروع فإنها تتمثل في تكوين طفل المستقبل الذي يعتمد على ذاته ويخدم مجتمعه من خلال مجموعة من البرامج التنموية التي تقدم له.

كيف يمكن المساهمة في مشروع كافل اليتيم؟

٭ يمكن مساهمة اهل الخير واصحاب القلوب الرحيمة وذوي الايادي البيضاء في المشروع عن طريق الاستقطاع الشهري، حيث يقوم المتبرع بتدوين بعض البيانات الضرورية على استمارة الاستقطاع الشهري الخاص بالمشروع، ويتكفل المشروع بإنهاء باقي الإجراءات مع البنك، كما يمكن المساهمة والتبرع عن طريق الاشتراك النقدي ومن خلاله يقوم المتبرع بتسديد المبلغ نقدا سواء شهريا او سنويا في الموعد نفسه، بالإضافة الى انه يمكن التبرع النقدي العام للمشروع والموجه لعموم الأنشطة والخدمات التي يقدمها المشروع للأيتام ويمكن للمتبرع ارسال مبلغ اضافي نقدا لليتيم الخاص به كعيدية أو كسوة اليتيم او هدية او زكاة، وللتواصل 22667780 أو 99679700 أو 99401011.

وبالنسبة لعملية الاستقطاع البنكي فقد يفاجأ المشروع والكافل كذلك بوصول مبالغ الاستقطاع لحساب مشروع كافل اليتيم بشكل متقطع او بعدم وصولها منذ بداية طلب الاستقطاع من قبل الكافل وذلك يكون لعدة اسباب منها عدم استكمال اجراءات الاستقطاع بشكل سليم، وعدم توافر رصيد في حساب المتبرع، بالاضافة الى تغيير المتبرع رقم حسابه وعدم اخطار البنك بنقل الخصم التعليمات الدائمة على الحساب الجديد، وقد يطلب الكافل من البنك ايقاف الاستقطاع ولا يخطر ادارة المشروع بذلك، وبناء على تلك الاسباب يفضل أن يراجع الكافل أولا البنك لمعرفة اسباب التوقف ومعالجتها ثم بعد ذلك يخطر المشروع بما تم مع البنك لاستكمال بقية الاجراءات.

كيف يتم اختيار اليتيم؟ وما شروط الكفالة؟

٭ يتم اختيار اليتيم بواسطة الهيئات المشرفة على الأيتام في دولة اليتيم وذلك بعد دراسة حالة اليتيم والتأكد من حاجته للكفالة وبالنسبة لشروط الكفالة فهي تتمثل في ان يكون يتيم الابوين او يتيم الاب وان تكون ديانة الابوين الاسلام كما يجب ان يلتحق بالدراسة عند وصوله سن الدراسة ويجب ايضا الا يكون اليتيم مكفولا من جهة اخرى.

هل هناك اسباب ايقاف الكفالة عن اليتيم؟

٭ نعم هناك بعض الاسباب يمكن من خلالها ايقاف الكفالة عن اليتيم تتمثل في بلوغ اليتيم لسن 18 عاما او ترك اليتيم للدراسة وتحوله للمجال المهني، او تحسن ظروف الاسرة المعيشية او زواج اليتيمة او انتقال اليتيم لمكان آخر دون اخطار الهيئة بعنوانه الجديد، واستفادة اليتيم من الكفالة من جهتين في آن واحد.

ما الاجراءات التي من خلالها تتم كفالة اليتيم؟

٭ عند رغبة المتبرعين بكفالة ايتام يمكنهم ذلك من خلال زيارة لجنة زكاة العثمان مشروع ـ كافل اليتيم حيث يتم عمل استمارة او طلب تحويل حسب نوع الدفع ان كان نقديا او عن طريق البنك، هذا وتوجد مجموعة من الدول التي من الممكن الكفالة فيها ولكل دولة مبلغ كفالة محدد.

كما يمكن للمتبرعين عند كفالة اليتيم التعرف عليه من خلال استمارة اليتيم والتي تحتوي على بيانات اليتيم وصورة شخصية له ويتم ارسال هذه الاستمارة للكافل بعد وصول مبلغ الكفالة من المتبرع وذلك للتأكد من رغبة المتبرع في الكفالة، وربما يود أحد الكافلين اختيار يتيم معين ويرغب في مشاهدة صورته قبل الكفالة وهذه رغبة كريمة ونقدرها ولكن يفضل ترك عملية اختيار اليتيم لإدارة المشروع وذلك لأن عملية الكفالة تتم على حسب الأولوية وبالترتيب ولكن يمكن تحديد نوع اليتيم (ذكر ـ أنثى) ويصعب تحديد العمر.

كيف تتم عملية الإنفاق على اليتيم؟

٭ تتم بواسطة الهيئات المشرفة على اليتيم في بلد اليتيم يتناول الصرف الأمور التعليمية والصحية والأكل والشرب والأنشطة الترفيهية والمشاريع التأهيلية.

كيف يتم اختيار الأيتام؟

٭ يتم ذلك بواسطة الهيئات المشرفة على الأيتام في بلد اليتيم وذلك بعد دراسة حالة اليتيم والتأكد من حاجته للكفالة.

الى أين سن تتم كفالة اليتيم؟

٭ تتم كفالة اليتيم حتى سن 18 عاما وذلك حتى يستطيع إكمال دراسته وتحقيق مقدرته على الكسب وبعد انتهاء الكفالة وبلوغ اليتيم سن الرشد يفترض ان يكون قد أنهى دراسته وأصبح مؤهلا للعمل.

هل المبلغ المخصص لكفالة اليتيم يكفي لسد احتياجاته الأساسية؟

٭ نعم خصوصا ان تقدير مبلغ كفالة اليتيم يتم بناء على دراسة من قبل الهيئة المشرفة على الأيتام في بلد اليتيم ومراعاتها لاحتياجات اليتيم ويمكن كذلك ارسال مبالغ اضافية لليتيم اذا رغب الكافل في ذلك، ومن الممكن ان يتغير اليتيم بعد فترة من الكفالة وذلك لعدة أسباب خارجة عن ارادة المشروع وتتم افادة الكافل بذلك.

هل تزود اللجنة الكافل بتقارير سنوية عن ظروف اليتيم؟

٭ نعم يتم تزويد الكافل بتقرير شامل عن اليتيم كل عام مرة واحدة وفق تاريخ محدد وقد يكون أحيانا ان الكافل لا يتسلم تقرير عن يتيمه ويكون ذلك بسبب عدم توافر عنوان الكافل او تغير عنوانه السابق كذلك إذا توقف الكافل عن الدفع او تأخر عن الدفع كثيرا يتم سحب اليتيم من الكافل ويحول الى كافل آخر يرغب في الكفالة وعموما في حالة عدم تسلم تقرير عن اليتيم يمكن للكافل مراجعة المشروع او الاتصال وفي حالة رغبة الكافل في زيادة عدد الأيتام يتم مراجعة لجنة زكاة العثمان ـ مشروع كافل اليتيم، وبإمكان الكافل ان يرسل مبلغا اضافيا كهدية او عيدية ليتيمه اذا رغب في ذلك.

هل هناك بعض إجراءات خاصة بمشروع كافل اليتيم؟

٭ نعم يمكن توضيح أهم المصطلحات الخاصة بالمشروع فيما يلي:

ـ اعتماد الهيئة: ختم الهيئة وتوقيع مسؤول الهيئة.

ـ اعتماد المشروع: قبول اليتيم بعد التدقيق على بياناته، وإدخال البيانات في البرنامج الآلي حتى تكون جاهزة لربطها مع كافل مستمر في دفع الكفالة.

ـ مكفول (أو موزع): يتم ربط اليتيم المعتمد مع كافل مستمر في الدفع في البرنامج الآلي لمشروع كافل اليتيم ويرسل له مبلغ الكفالة مع الدفعة.

ـ غير مكفول (غير موزع): لم يتم ربط اليتيم المعتمد بكافل مستمر لعدم توافر كافلين مستمرين يرغبون في كفالة أيتام في الدولة لأي سبب من الأسباب سواء من الكافل أو من المشروع.

ـ متوقف: يتم انهاء كفالة اليتيم نهائيا من المشروع لأي سبب من الأسباب سواء من الهيئة أو من المشروع ولا يعتمد هذا اليتيم مرة أخرى.

ما أهم الكشوف والتقارير الصادرة عن المشروع؟

ـ كشف أيتام هيئة (أيتام موزعون): يدرج في هذا الكشف أسماء الأيتام الموزعين على كافلين مستمرين في الدفع وأرقامهم وذلك لكل هيئة على حدة.

ـ كشف بالأيتام غير الموزعين: يدرج في هذا الكشف أسماء وأرقام الأيتام المعتمدين الذين لم يتم ربطهم بكافلين مستمرين في الدفع وأرقامهم وذلك لكل هيئة على حدة.

ـ كشف أيتام هيئة وكافليهم: يدرج في هذا الكشف أسماء الأيتام وأسماء كافليهم وأرقامهم.

ـ كشف الأيتام المتوقفين: يدرج في هذا الكشف أسماء الأيتام الذين تم انهاء كفالتهم نهائيا من المشروع وأرقامهم وتواريخ ميلادهم.

ـ التقرير الدوري عن أنشطة الأيتام (تقرير متابعة تنفيذ الخطة): ويدرج في هذا الكشف الرعاية الصحية، الرعاية الاجتماعية، الرعاية التعليمية، الرعاية التربوية.

ـ كشف باحتياجات من الموظفين ومشرفي الأيتام: ويدرج في هذا الكشف اسم الموظف وسيرته الذاتية والأعمال التي يقوم بها وإجمالي الراتب الشهري ويستخدم هذا في حالة طلب المشروع وعند رغبة الهيئة في تعيين موظف للأيتام.

ـ كشف نموذج طلب دعم لهيئات مشروع كافل اليتيم: وتدرج فيه مواصفات الطلب الجديد والدعم المطلوب ويستخدم في حالة رغبة الهيئة في تقديم طلب المشروع.

ـ تقرير تقييم الهيئات المشرفة على الأيتام: ويدرج فيه التقييم من ناحية الاستمارات والمتغيرات والتقارير والنتائج والتوصيات.

[/B][/COLOR]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3608 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0