0 تعليق
670 المشاهدات

«برايل هاوس» توفّر الأدوات التعليمية للمكفوفين



[COLOR=#000000][B]

قد تتبادر الى أذهان كثيرين أسئلة كثيرة حول كيفية حصول ذوي الإعاقات البصرية على الأدوات الحياتية والوسائل التعليمية الخاصة بهم، والتي تيّسر عليهم العملية التعليمية وتواصلهم مع الآخرين، فضلا عن تنمية قدراتهم الفكرية.

«برايل هاوس» هي شركة محلية متخصصة لبيع أهم منتجات الألعاب والوسائل التعليمية الخاصة بالمكفوفين وضعاف البصر، ويقول صاحبها أبو بشار إن الشركة توفر جميع المستلزمات التي تخدم الطلبة المكفوفين لجميع المراحل التعليمية، من حيث جهاز الآلة الكاتبة (بيركنز) ولوحة الكتابة للمرحلة الابتدائية لتعليم الرياضيات والأرقام، إلى جانب العصا التي يتحرك بموجبها الكفيف والساعات، إلى جانب الآلة الحاسبة الناطقة.

أسعار

وتطرق أبو بشار بالحديث عن أسعارها، مشيراً إلى أن الأجهزة المدرسية تُباع بأسعار رمزية، كما أن الوزارة توفّر للطالب من هذه الفئة آلتين: إحداهما في المدرسة والآخرى في المنزل، وذلك بعد مرحلة الصف الرابع. وأوضح أن الشركة توفر أيضا الأجهزة غير المتوافرة في البلاد من خلال جلبها من أميركا وبريطانيا، على أن يتم التسليم خلال أسبوعين من الطلب.

وطالب بزيادة الدعم الحكومي لضعاف البصر والعمل على تطوير مناهجهم الدراسية.

وحول بداية نشاطه في هذا المجال، قال «كنت أعمل سابقا رئيساً للمخازن في المعاهد الخاصة وكنت اشتري الأجهزة وأوردها للمدارس الخاصة لمكفوفين، وحينذاك أدركت أنه لا يوجد مكان خاص في البلاد يتعامل مع أجهزة المكفوفين، حيث بدأت في التوريد، ومن ثم قمت بفتح ورشة في منزلي لتصليح الأجهزة بأسعار رمزية، بالإضاقة إلى تعاملي مع المدارس وتوفير خدمة التوصيل للمنازل».

مهنة

وفيما أشار إلى مهنيته العالية في تصليح الآلة الكاتبة الخاصة للمكفوفين، وذلك بشهادة معتمدة من أميركا، أشاد أبو بشار بالدور الكبير الذي تلعبه كل من الجمعية الكويتية للمكفوفين، وكذلك مدارس التربية، فضلاً عن حرصهما في خدمة هذه الشريحة وتيسير أمورهم، بما يتسنى لهم التواصل مع الآخرين من دون الشعور بأي اختلاف أو تمييز عن غيرهم من الأسوياء.

وعلى صعيد آخر، لفت إلى عدم وجود أي تطور في الأجهزة والتكنولوجيا الخاصة لهذه الشريحة منذ 50 عاماً باستثناء تطور بسيط في الآلة الكاتبة القديمة المصنوعة من الألمنيوم، التي اعتبرها أفضل من الحديثة المصنوعة من البلاستيك نظراً الى صلابتها.
[/B][/COLOR]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3608 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0