0 تعليق
499 المشاهدات

الخالدى : نعمل على استحداث ورش جديدة في التأهيل المهني بما يناسب احتياجات سوق العمل



[B]كشف مدير ادارة التأهيل المهني حمد الخالدي ان الادارة تقوم باجراء صيانة شاملة لمبنى التأهيل والورش الخاصة بالرجال، بالاضافة للعمل على التوسع في الورش وانشاء مطبعة نموذجية تقوم بتدريب وتوظيف أعداد كبيرة من الطلبة والفنيين، وبين ان الادارة تقوم بتأهيل 176 حالة من ابنائنا المعاقين موزعة على مركزي السالمية وجنوب الصباحية، وأشار الى ان القبول بالمركز يشترط ان يكون المتقدم كويتي الجنسية وألا يقل عمر المتدرب عن 18 سنة وان غير الكويتيين يتم قبولهم بموجب استثناء من الوكيل المساعد لقطاع الرعاية الاجتماعية، لافتا الى ان الادارة تحرص على المشاركة في الانشطة سواء على المستوى المحلي او العربي والدولي..

وامور اخرى تطرق لها في اللقاء التالي:

في البداية اطلعنا على الخدمات التي تقدمها الادارة؟

٭ حرصت الادارة منذ انشائها بموجب القرار الوزاري 346 لسنة 1995 على تقديم العديد من الخدمات للحالات الملتحقة: خدمات اجتماعية، مهنية، طبية، ثقافية وترفيهية، الى جانب توفير خدمات النقل والمواصلات للملتحقين وبالطبع التغذية وخدمة النزيل، كما نقدم لهم مكافأة التدريب ومنح اجازات الربيع والصيف.

كما نحرص على المشاركة في مختلف المؤتمرات والمحاضرات والدورات والمعارض والبطولات والمسابقات على المستوى المحلي والعربي والدولي، بالاضافة الى استقبال طلبة التدريب الميداني لطالبات جامعة الكويت، كلية العلوم الاجتماعية وكذلك طالبات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب حسب التخصص، الى جانب مساعدة كل من يتقدم بطلب رسمي لاجراء مقابلات او بحث في مجال عمل الادارة وتسهيل متطلباته في هذا المجال.

كم قسما في الادارة وما هي؟

٭ الادارة تتكون من خمسة اقسام، أحدها للتدريب والتشغيل والمتابعة، وقسم الخدمة الاجتماعية والنفسية وقسم البرامج والانشطة والدعم الاداري والقسم المالي.

ما الحالات المستفيدة من خدمات الادارة؟

٭ حالات ذوي الاعاقة التي لم تلتحق بالسلم التعليمي، ويتقدم صاحب الحالة برغبة شخصية منه او برغبة من ولي امره، بالاضافة الى الحالات المحولة من مجمع دور الرعاية الاجتماعية او حالات الاعاقة التي نتجت عن اصابات العمل بوزارات الدولة وجهات العمل المختلفة او المحولة من ادارة مدارس التربية الخاصة او من المراكز والمدارس الخاصة المنطوية تحت مظلة الهيئة العامة لذوي الاعاقة.

هل من شروط خاصة للقبول؟

٭ اولا ان يكون المتقدم كويتي الجنسية وعمره لايقل عن 18 سنة وان يكون ذا اعاقة واحدة او مزدوجة ولا تقبل حالات الاضطراب الانفعالي والسلوكي، وان يثبت البحث الشامل قدراته واستعداده للتدريب والتأهيل.

هل هذا يعني انكم لا تستقبلون حالات غير كويتية؟

٭ نستقبل غير الكويتيين ولكن بموجب استثناء من الوكيل المساعد للرعاية الاجتماعية بناء على مذكرة من الادارة بعد ثبوت صلاحية الحالة للتدريب والتأهيل.

ما اجراءات القبول؟

٭ يتم اجراء مقابلة اولية وجمع البيانات والتعرف على الحالة ومن ثم المستندات الرسمية ومنها خطاب التحويل والشهادة المدرسية وصور الجنسية لولي الامر وصور البطاقة المدنية وشهادة اثبات اعاقة و6صور شخصية. ومن ثم يتم اجراء البحث الشامل وبعد الانتهاء يعرض الملف على اللجنة المختصة لمناقشة الحالة وتتم الموافقة او الرفض.

ما أعداد الحالات المستفيدة من خدمات الادارة؟

٭ حسب الاحصائية الشهرية والتي يتم اعدادها دوريا كل شهر لدينا 176 حالة موزعة على مركز السالمية 137 حالة وفي جنوب الصباحية 39 حالة موزعة على الورش ويقوم على خدمتها والاقسام الخمسة في مركز السالمية 475 موظفا وفي جنوب الصباحية 102 موظف.

ما مشاريع الادارة الجديدة؟

٭ نقوم حاليا باجراء تأهيل شامل وعمل صيانة متكاملة لمبنى التأهيل ـ ورش الرجال، وايضا نعمل على استحداث ورش جديدة تناسب احتياجات سوق العمل ومنها انشاء مطبعة نموذجية مجهزة بأحدث الآلات وتكون صرحا لتدريب وتوظيف اعداد كبير من الطلبة والفنيين وتقدم الخدمات المطبعية للوزارة.

[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3605 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3943 0
خالد العرافة
2017/07/05 4526 0