0 تعليق
1446 المشاهدات

طرق تعليم قراءة الشفاة للصم



[B]
تعليم قراءة الشفاة للصم ويمكن تقسيم تعليم الأطفال ذو إعاقة سمعياً إلى طريقتين هما :

[COLOR=#FF0000]أولاً : تعليم الحروف بقراءة الشفاه[/COLOR]

الحروف الطريقــــة

(الهمزة) حرف يخرج من المزمار نفسه لذلك يضع الطفل يده على الصدر والحنجرة ليحس برنين الصوت وذبذبة الأوتار الصوتية.
(ب) من الشفتين عند وضع اليد أمام الفم ليشعر الطفل بكمية الهواء التى تحدث الصوت.
(ت) وضع ظاهر اليد أمام الفم.
(ث) من طرف اللسان مع وضع ظاهر اليد أمام الفم.
(ج) يحرك هواءه الوترين الصوتيين لذلك يضع الطفل يده على حلقومه ليشعر بالذبذات.
(ح) تضم أطراف أصابع اليد وتوضع بمدخل الفم ليظل مفتوحاً أثناء النطق.
(خ) يمرر المعلم سبابة على حنجرة الطفل مع جعل الفم مفتوحاً.
(د) ، (ذ) وضع ظاهر اليد أمام الفم للشعور بكمية الهواء المندفع.
(ر ) يلاحظ طرف اللسان مع إشارة دالة على التكرار وفقاً لحركته داخل الفم.
(ز) لمس الذقن ليشعر الطفل بأزيز الحرف أثناء نطقه.
(س) يوضع ظاهر اليد أمام الفم ليحس الطفل بمقدار الهواء الذى يحدث الصفير.
(ش) يلاحظ وضع اللسان والفم والأسنان والإحساس بكمية الهواء بظاهر اليد.
(ص) الإحساس بكمية الهواء التى تحدث الصفير بواسطة ظاهر اليد.
(ض) توضع راحة اليد فوق الجبهة بعد ملاحظة وضع اللسان.
(ط) يضع الطفل يده فوق قمة الرأس ليفرق بينه وبين صوت التاء.
(ظ) يضع الطفل يده فوق قمة الرأس ليفرق بينه وبين صوت الذال.
(ع) يلاحظ وضع اللسان وذبذبة الأوتار الصوتية باللمس.
(غ) يلجأ بعض المدرسين إلى غرغرة المياه لإعطاء قيمته الصوتية.
(ف) إطفاء الشمعة.
(ق) يستعمل المعلم ملعقة يدخلها فى الفم ويضغط بها على اللسان.
(ك) يلاحظ الفرق بينها وبين القاف عند وضع اللسان فى كل منهما.
(م) وضع الطفل فوق الشفتين أثناء نطق الحرف.
(ن) يضع الطفل إصبعه أمام منحنى الأنف.
(ه ) ـ لمس الحلقوم.
(و) لف الإصبع حول الفم فى شكل دائرة.
(ى) ملاحظة وضع اللسان مع شد الذقن إلى أسفل.

[COLOR=#FF0000]ثانياً : تعليم نطق الحروف بقراءة الشفاه[/COLOR]

1 – الثأثأة إبدال السين أو الشين ثاء: (سعاد = ثعاد)
2 – اللثفة إبدال ستة حروف بغيرها هى الهمزة ، الراء ، السين ، القاف ، الكاف ، اللام: أنت=عنت ، عمخ=عمر
3 – الطمطمة إبدال الطاء تاء: سلطان = سلتان
4 – اللعثمة عدم القدرة على نطق الحروف وتكرار مقاطعها.
5 – اللكنة إبدال الهاء حاء وقلب العين همزة.(عمر=أمر ، هواء =حواء)
6 – الترخيم حذف بعض الكلمات لتعذر نطقها (سعاد = ساد).
7 – العقلة التواء اللسان عند الكلام.
8 – التهتهة تشنجات فى بعض الحروف والأصوات.
9 – المقمقة التكلم من أقصى الحلق.
[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3589 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3912 0
خالد العرافة
2017/07/05 4513 0