0 تعليق
711 المشاهدات

تطبيق الدمج الجزئي للمعاقين في مركز دلما



[B]بدأ مركز مدينة دلما التابع لمؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة بالمنطقة الغربية الدمج الجزئي لعدد من طلاب المركز في مدارس المنطقة الغربية، وذلك في إطار إستراتيجية المؤسسة العامة التي تهدف إلى تحقيق الدمج الكامل لكافة حالات أبنائها من ذوي الإعاقة المشمولين برعايتها في مدارس التعليم العام.

وقالت فاطمة أحمد الحمادي مديرة المركز إن الخطوة تأتي ضمن اتفاقية الأداء الداخلي للعام الدراسي الحالي ‬2010 / ‬2011 واستنادا لرؤية المؤسسة التي تسعى لتأمين فرص الدمج لكافة الفئات المشمولة برعايتها من ذوي الإعاقة التي تسمح حالاتهم بذلك في مراحل التعليم العام المختلفة.

وأضافت أن تجربة الدمج الجزئي الجديدة شملت دمج طلاب المركز مع طلاب روضة المشاعل مرتين في الشهر على أن يحضر الطلاب حصص الأنشطة، التربية الموسيقية والفنية، وذلك بمرافقة مدرسي المركز لمتابعة تطبيق البرنامج على الطلاب.

وأشارت الحمادي إلى أنه تم تنفيذ برنامج الدمج الجزئي يوم ‬26 يناير الماضي فيما حضر الطلاب حصة التربية الفنية واشترك طلاب المركز مع طلاب الروضة في الدرس من خلال سماعهم للقصة والأناشيد وتلوينهم الرسومات. وأكدت أن تجربة الدمج الجزئي التي تتم في إطار التعاون بين مركز دلما والمدارس التابعة لمجلس أبوظبي التعليمي في المنطقة الغربية تعد من الخطوات الهامة نحو تحقيق الدمج الكلي لطلاب المركز في مرحلة لاحقة بهدف الحد من السلبيات عند تطبيق التجربة لدمج الطلاب بحيث تكون لدى كل من إدارة المدرسة والمعلمين بها قاعدة من البيانات والخبرات الكافية عن عمليات الدمج ومتطلباتها.

وأضافت أن الملاحظات الميدانية التي تقوم المدارس بتسجيلها عن الدمج الجزئي وحركة الطالب المدمج ضمن الوسط الجديد والعلاقات الناشئة عن التعايش مع أقرانه من الطلاب الأسوياء تظهر الحاجة الخاصة والعوائق والمحفزات التي يتم دراستها والعمل بها كتوصيات وصولا إلى الخطط المثالية للدمج.

أكدت شيخة عيسى مديرة مدرسة الأبرق للتعليم الأساسي حلقة أولى بمنطقة السلمة بأم القيوين أن ذوي الاحتياجات الخاصة هم جزء لا يتجزأ من المجتمع وحقوقهم يجب أن تكون مكفولة وفق القوانين المطبقة بالدولة، كما يجب إيجاد بيئة مدرسية ملائمة لهم وإشراكهم في الحياة الاجتماعية من خلال توفير أحدث مجالات التقدم التكنولوجي والحاسوب، باعتبار أن التقنية الحديثة تسمح لهم الحصول على استقلالية للتعلم والقيام بالأعمال، جاء ذلك خلال الاحتفالية التي نظمتها مدرسة الأبرق للتعليم الأساسي حلقة أولى بمنطقة السلمة بأم القيوين بمشاركة ‬20 طالباً وطالبة من ذوي الاحتياجات الخاصة بمناسبة دمجهم في المدارس الحكومية، بمشاركة أولياء الأمور والشرطة المجتمعية والدفاع المدني والمنطقة الطبية في الإمارة.

وأوضحت أن مدرسة الأبرق تضم ‬4 طالبات من ذوي الاحتياجات الخاصة وأن إدارة المدرسة ستكون متفاعلة بصورة ايجابية مع تلك الفئة. [/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3588 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3908 0
خالد العرافة
2017/07/05 4512 0