0 تعليق
248 المشاهدات

114 اتصال الطوارئ الفيديوي للصم



-اطلق سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد رئيس المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين وبحضور مدير الأمن العام الفريق أول الركن الدكتور توفيق حامد الطوالبة اليوم خط خدمة الطوارىء الفيديوي للصم على الرقم (114) وبدعم من الشركة الأردنية لخدمات الهواتف المتنقلة – زين الاردن .
وقال سمو الأمير مرعد بن رعد أن الأردن وبقيادته الهاشمية المظفرة من أوائل الدول التي صادقت على اتفاقية حقوق الاشخاص ذوي الإعاقة والتي تنص في بعض بنودها على وجوب تسهيل مهمة التواصل مع الأشخاص الصم ومراعاة احتياجاتهم وتسهيل امورهم اليومية وبما يضمن دمجهم في المجتمع.
واشار سمو الامير مرعد ان الإعاقة السمعية تعتبر من اعلى نسب الإعاقة انتشاراً في مجتمعنا الأردني وقد يتعرض الاشخاص الصم للحوادث أو لأي حالة طارئة دون أن يتواجد معهم أحد لطلب المساعدة لذلك فهم بحاجة للتواصل مع غرفة العمليات الرئيسية بمركز القيادة والسيطرة في مديرية الأمن العام مباشرةً طلباً للمساعدة ومن هنا جاءت فكرة إطلاق هذا المشروع الذي يعمل على تقديم خدمات الطوارئ للاشخاص الصم من أبناء مجتمعنا الأردني عبر اتصال فيديوي مباشر مع مختصين داخل مركز القيادة والسيطرةممن تم تدريبهم على التواصل بلغة الاشارة.
وأكد سموه أن مديرية الأمن العام ابدت استعدادها الفوري لتطبيق هذه الخدمة من خلال مركز القيادة السيطرة وتم البدء بتنفيذها بالتعاون مع الشركة الأردنية لخدمات الهواتف المتنقلة –زين الاردن لتقديم الخدمة ،والتي من شأنها أن تلبي نداء المساعدة لأبناء الوطن من الاشخاص الصم .

من جانبه قال مدير الأمن العام الفريق أول الركن الدكتور توفيق حامد الطوالبة أن مديرية الأمن العام تقدم خدماتها الشرطية والأمنية والانسانيه لكافة المتواجدين على أرض الوطن الغالي سواء كانوا مقيمين أو زوار ، وان تقديم خدمة الاتصال المرئي عبر رقم مخصص للاشخاص الصم يأتي تجسيدا لمفهوم الأمن الشامل لكافة الاخوة المواطنين وفي كافة ربوع الوطن .
واضاف الفريق أول الركن الدكتور الطوالبة أن المديرية عملت بالتزامن مع الانتهاء من الاشؤون الفينية والتقينيه لتلك الخدمة على تدريب وتأهيل عدد من الضباط والافراد وبالتعاون مع المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين لتعلم لغة الاشارة ليكونوا على أهبة الاستعداد لتقديم افضل الخدمات لأبنائنا ممن يعانون من هذه الاعاقة .
ومن جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة زين احمد الهناندة لا تقتصر توجهاتنا في الشركة على تقديم كل ما هو جديد من تقنيات وعروض بل تتعدى ذلك الى تسخير هذه التقنيات و العروض بما يلبي احتياجات جميع الشرائح على اختلاف احتياجاتهم وفقا لأعلى مستويات الجودة ، لذلك بادرنا في تبني مشروع خدمة الطوارئ للصم من خلال الرقم (114) على الفور وبالتعاون مع مديرية الأمن العام وخصصنا كادرأ من مهندسينا واجهزتنا لتلبية الاحتياجات الفنية واللوجستيه لهذه الخدمة, مضيفا باننا واثقون بالقيمه الحقيقية لخدمة الطوارىء المعتمدة على الإتصال المرئي لهذه الفئة، و التي تضاف الى العروض والخدمات التي تتيحها الشركة للاشخاص الصم ، بما ينسجم مع التزام زين بواجبها الإجتماعي الدائم نحو خدمة مختلف فئات المجتمع .

وبين مدير مركز القيادة والسيطرة العقيد المهندس هاشم الخصاونة ان خط الطوارئ للصم (114) يقوم على فكرة استقبال المكالمات الفيديوية من خلال أجهزة خاصة لدى مركز القيادة والسيطرة لإستقبال هذه المكالمات في الفترة الحالية من خلال شبكة زين وفي المستقبل القريب من كافة شركات الاتصالات الخلوية في الاردن ، بحيث يستقبل المكالمة اشخاص متخصصون بلغة الاشارة للتواصل مع طالب الخدمة وتقديم المساعدة له من خلال إدخال البلاغ على نظام إدارة بلاغات الطوارئ (CAD) وإرسال اقرب دورية شرطة أو دفاع مدني لموقع الحادث ومن ثم إعادة الاتصال بالمبلّغ بعد وقت للتأكد من وصول الخدمة اليه.
وينوه مركز القيادة والسيطرة انه لتقديم خدمة الطوارى للصم من خلال الرقم (114) لا بد ان يتم الاتصال على هذا الرقم من خلال هاتف ذكي مزود بخدمة اتصالات الجيل الثالث (3G) ويدعم خاصية الاتصال الفيديوي مؤكداً أن هذا الرقم مخصص للحالات الطارئة فقط ولخدمة هذه الشريحة من ابناء الوطن وليس لأية اغراض أخرى.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3603 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3942 0
خالد العرافة
2017/07/05 4525 0