0 تعليق
561 المشاهدات

مشروع المسح الوراثي للمواليد لكشف 70 مرضا شائعا منها إعاقة ذهنية وجسدية



كشفت مصادر مطلعة عن عزم وزارة الصحة افتتاح والإعلان عن انطلاق عدد من المشاريع الصحية التنموية، فور الانتهاء من إجازة عيد الأضحى المبارك، مضيفة أن المشاريع التي سيتم افتتاحها والإعلان عن انطلاقها ستكون بمنزلة عيدية الوزارة للمواطنين والمقيمين المستفيدين من خدمات الرعاية الصحية.

وقالت المصادر إنه من بين المشاريع التي سيتم الإعلان عن انطلاقها برعاية وحضور كل من وزير الصحة د.علي العبيدي، ووكيل الوزارة د.خالد السهلاوي، يأتي المشروع الوطني لبرنامج المسح الوراثي للمواليد حديثي الولادة، وهو أحد البرامج الهامة والحيوية، نظرا لقدرته على الاكتشاف المبكر للأمراض الوراثية الناتجة عن خلل بأنزيمات التمثيل الغذائي، أو هرمونات بعض الغدد الصماء التي قد تكون مميتة أو تؤدي إلى إعاقة ذهنية وجسدية.

وأوضحت أن المشروع سيعمل من خلال جهاز المسح الوراثي الذي تم توفيره في مركز الوراثة، للكشف عن نحو 70 مرضا تقريبا، لافتة إلى أن الوزارة ستبدأ المشروع في الكشف عن 22 مرضا شائعا، حيث سيتم عمل ربط إلكتروني مع عيادات المسح الوراثي لتسجيل الحالات، لتكون هناك قاعدة واضحة للأمراض الشائعة.

وأكدت أن عملية فحص المسح الوراثي ستجري لجميع المواليد، وترسل العينات إلى مركز الوراثة خلال 48 ساعة من ولادة الطفل للكشف عن أمراض التمثيل الغذائي التي تظهر خلال يومين، إضافة إلى أمراض الغدتين الكظرية والدرقية، وبالتالي تفادي المضاعفات، على أن ترسل التحاليل من المستشفيات إلى المركز لقراءتها من قبل متخصصين ومتأهلين في دراسة وقراءة العينات لمعرفة نتائجها.

وأضافت المصادر أن من بين أهم المشاريع التي سيتم افتتاحها خلال الأيام المقبلة مشروع مركز الشيخ مبارك العبدالله الصباح لغسيل الكلى، الذي سيكون من أكبر مراكز غسيل الكلى على مستوى الكويت والشرق الأوسط، إضافة إلى مركز يعقوب بهبهاني لزراعة النخاع والمختبرات.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3596 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3926 0
خالد العرافة
2017/07/05 4521 0