0 تعليق
333 المشاهدات

د. الصالح : فعالية كان المقبلة ستكون دورة تدريب مهمة لأطباء الرعاية التلطيفية



كشف نائب رئيس حملة كان الدكتور خالد الصالح، عن الإعداد لتدريب أكثر من 14 ألف طالبة علي الفحص الذاتي للسرطان بشكل عام، وكذلك على طرق الكشف المبكر، لافتا إلى أن مشروعا وحملة بالتعاون مع وزارة التربية، لتدريب المدرسات ليصبحوا متدربات علي طرق الفحص والكشف المبكر.

وقال الصالح «سنستضيف استشارية الأمراض المزمنة في منظمة الصحة العالمية الدكتور ابتهال فاضل وذلك خلال الشهر الجاري حيث سيكون لها دور في الإشراف على برنامج تدريب المدرسات مبينا أن الدكتورة ابتهال كانت قد أشرفت في أعوام سابقة على تدريب المدرسات كما قامت بالمشاركة في تدريبهم.

ولفت الصالح إلى أن سرطان القولون تضاعف 5 مرات لدى الرجال كما أنه زادت النسبة فيه أيضا لدى النساء 4 أضعاف وذلك خلال الثلاثين سنة مبينا أنه أصبح في المراتب الأولى.

ونوه إلى أن أهم اسباب سرطان القولون يمكن تفاديها عن طريق السيطرة على الوزن وممارسة الرياضة كذلك يجب أن يتم الحفاظ على نمط صحي للحياة كأن يتم الإكثار من الخضروات والفواكه مع التقليل من اللحوم الحمراء مبيناً أن «زيادة نسب الإصابة نتيجة للممارسات غير الصحية لذا ننصح بتحسين النمط الصحي».

وبين أن سرطان القولون لايوجد فحص معين له ، لكننا من خلال حملات التدريب ركزنا على معرفة العلامات الأولية حيث تظهر في شكوى المريض باختلاف عادات الخروج الطبيعي كأن يصاب بإسهال وإمساك حيث يجب أخذ التاريخ المرضي وإجراء الفحوصات مع إجراء فحص دم مجهري لتبيان الفحوصات حيث يجب بعدها تحويله لاخذ منظار، حيث يتضح إن كان هناك ورم معين .

وأضاف «حاليا سنركز على سرطان القولون حيث ستكون هناك فعاليات خلال شهر ديسمبر المقبل».

ونوه الصالح إلى تدريب 300 طبيب من أطباء الرعاية الصحية الأولية على العلامات الأولى لسرطان القولون والمستقيم كذلك على السرطانات وهذا دور جيد من قبل وزارة الصحة.

وأشار إلى عقد دورة تدريب مهمة لأطباء الرعاية التلطيفية وذلك بالتعاون مع الاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان ومنظمة الصحة العالمية مع رابطة الطب التلطيفي، مبيناً أن مدة الدورة ستكون 5 أيام وأن هناك أطباء وممرضين من كل دول إقليم شرق المتوسط مبينا أنها ستكون فعالية مقبلة .

وثمن الصالح عملية تكريمه وذلك بمناسبة حصوله على جائزة منظمة الصحة العالمية لافتا إلى أن الحفل كان بتنظيم أطباء الرعاية التلطيفية وأطباء علاج السرطان وأخصائيي التغذية والأخصائيين النفسيين في مركز الرعاية التلطيفية .

وبين الصالح أن الجائزة تعتبر شيئا كبيرا له وأنه يسعى لأن يرفع اسم دولة الكويت في المحافل الدولية ؟

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3599 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3930 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0