0 تعليق
310 المشاهدات

أدوية الضغط تقلل الإصابة بالتصلب الضموري الجانبي



كشفت دراسة علمية حديثة، أن الأدوية التى تستخدم عادة لخفض ضغط الدم يمكنها أيضا خفض خطر الإصابة بالتصلب الضمورى الجانبى (ALS)، المعروف أيضا باسم مرض لو جيهريج، والذى تم تدشين حملة “تحدى الثلج” من أجل التضامن مع مرضاه.

ويسبب مرض لو جيهريج “ALS” ضمور العضلات التدريجى، مما يؤدى إلى صعوبة فى الكلام والبلع والتنفس.

وأشار التقرير إلى أن الأشخاص الذين تناولوا جرعات معينة من الأدوية المعروفة باسم مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (مثبطات ACE) لأكثر من أربع سنوات قد انخفض لديهم خطر الإصابة بالمرض بنسبة 57%.

وقال تسو تشى الرصاص الباحث تشارلز لى، وهو أستاذ مشارك فى قسم الصحة العامة فى جامعة كاوشيونغ الطبية فى تايوان، إن مرض“ALS” هو الشكل الأكثر شيوعا من أمراض الأعصاب الحركية، حيث إن الخلايا العصبية هى التى تتحكم فى حركات العضلات الطوعية، وفقا للمعهد الوطنى للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية (NINDS).

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا مثبطات “ACE” بجرعة أقل قد انخفض لديهم خطر الإصابة ALS بنسبة 17% مقارنة مع أولئك الذين لم يتناولوا هذه العقاقير، وأولئك الذين تناولوا جرعة أعلى لأكثر من أربع سنوات قد انخفض لديهم الخطر بنسبة 57%، وفقاً للدراسة.

وأوضح لى أن معظم المرضى الذين يعانون من المرض يموتون غالباً فى غضون ثلاث إلى خمس سنوات بعد ظهور الأعراض.

وأضاف لى أن أسباب المرض لا تزال غير واضحة، وتعتبر من 5 إلى 10% من الحالات فقط وراثية مباشرة من الآباء والأمهات، كما أنه ليس هناك حتى الآن أى علاج أو وقاية من ذلك المرض.

وقد تم نشر الدراسة على الإنترنت فى 10 نوفمبر فى مجلة “JAMA” للأعصاب.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3597 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3927 0
خالد العرافة
2017/07/05 4521 0