0 تعليق
444 المشاهدات

«كان» تنظّم أنشطة توعوية عن سرطان القولون والمستقيم



واصلت الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان «كان» أنشطتها التوعية، لتبني نمط صحي للحياة للوقاية من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

ونظمت الحملة عددا من الانشطة، منها زيارة عدد من المدارس في مناطق مختلفة، من بينها مدرسة ليلى القرشية بمنطقة اليرموك، ومدرستا عبدالله الأحمد وام العلاء الأنصارية بمنطقة جابر العلي.

وتضمنت الفعاليات اقامة العديد من المحاضرات و ورش العمل للتوعية بالنمط الصحي للحياة، بشقيه الغذائي والنشاط البدني، بمشاركة نخبة من أخصائيي حملة كان ومختصين من ادارة التغذية والإطعام وإدارة تعزيز الصحة والهيئة العامة للشباب والرياضة.

وصنف أخصائيا النشاط البدني الدكتورة حصة الغملاس والدكتور محمد الدوسري النشاط البدني الى ثلاثة انواع، النشاط الهوائي او «ايروبيك»، والنشاط العضلي، ونشاط الشد والمرونة كما ان النشاط الهوائي يسمى «النشاط الرئوي» وهو النشاط البدني الذي يؤدي الى إمداد كاف من الأكسجين للجسم لإنتاج الطاقة الضرورية، ويندرج تحت هذا النوع من النشاط المشي والهرولة والسباحة وركوب الدراجات الهوائية ونصحا بممارسة هذا النشاط لمدة 30 دقيقة متصلة او منفصلة خلال اليوم الواحد ولمدة 5 ايام في الاسبوع.

وفي ما يخص النشاط العضلي او النشاط اللا هوائي، فقد قالت الدكتورة حصة الغملاس انه يعرف بالتدريبات التي تؤدى مع غياب جزئي او كامل من الأكسجين للجسم لإنتاج الطاقة الضرورية لأداء النشاط المطلوب، مثل رفع الاثقال والجري والقفز. وينصح بأدائها بما لا يتجاوز20 دقيقة في اليوم، ولمدة يومين في الاسبوع فقط.

بدورهم نصح أخصائيو التغذية بتناول ما يعادل من 70 الى 90 غراما كحد اقصى من اللحوم الحمراء 5 مرات اسبوعيا، وتشمل لحم العجل ولحم البقر ولحم الغنم، محذرين من الافراط في تناول اللحوم الحمراء، وتجنب اللحوم المصنعة بانواعها كافة، حيث انها قد تزيد من فرص خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وأشاروا الى ان منظمة الغذاء والزراعة أكدت ان الكويت تحتل مرتبة متقدمة جداً للأفراد «آكلي اللحوم» بين المحيط العربي، وان معدل تناول اللحوم بارتفاع مستمر ما يبعث بالقلق.

واعلنت الحملة الوطنية «كان» عن انطلاق ماراثون المشي السبت المقبل، بممشى منطقة اليرموك، برعاية رئيس مجلس ادارة،المديرالعام للهيئة العامة للشباب والرياضة الشيخ احمد منصور الأحمد الجابر.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3597 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3927 0
خالد العرافة
2017/07/05 4521 0