0 تعليق
399 المشاهدات

محمد العبدالله: الكويت تتميز بدور ريادي في سن قوانين رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة



أكد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح ان دولة الكويت تتميز بدور ريادي في سن القوانين الخاصة برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ودعم مؤسساتها الرسمية والأهلية.
جاء ذلك في كلمة افتتح بها محمد العبدالله اعمال مؤتمر الكويت السنوي الخامس اليوم بمناسبة اليوم العالمي للأفراد من ذوي الاعاقة اذ تشارك الكويت دول العالم كافة الاحتفال بهذا اليوم العالمي الذي يصادف الثالث من ديسمبر من كل عام.
وقال الشيخ محمد العبدالله ان الاحتفال السنوي يحظى برعاية سامية من حضرة صاحب السمو امير البلاد ما يؤكد الأهمية الكبيرة التي توليها القيادة العليا في البلاد لهذه الشريحة الغالية من ابناء الكويت الأعزاء.
واوضح ان ذلك من شأنه التعريف بحقوق هذه الشريحة المجتمعية ورعايتها وتأهليها وتدريبها اذ تولي دولة الكويت اهمية خاصة من خلال الرعاية الكريمة لسمو امير البلاد قائد العمل الانساني.
واكد حرص الكويت للعمل على كل ما من شأنه التخفيف من معاناتهم والاستفادة من مكنون قدراتهم ليساهموا الى جانب اشقائهم الاسوياء فى صنع حاضر ومستقبل الوطن العزيز.
واضاف ان صدور القانون رقم 49 لسنة 1996 ثم القانون رقم 8 لسنة 2010 بشأن حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة الذي انشئت بموجبه الهيئة العامة لشؤون الاعاقة لتمثل البوتقة الخاصة لهذة الفئة الغالية من ابناء الكويت بكافة شرائحهم وجعلتها تحت اشراف النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.
واوضح ان القانون منح الهيئة الاختصاص بالقيام بجميع الاعمال والمهام الكفيلة برعاية الأشخاص ذوي الاعاقة وتاهليهم ودمجهم بالمجتمع ما منح الكويت الريادة في سن القوانين الخاصة برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ودعم مؤسساتها الرسمية والأهلية.
واضاف الشيخ محمد العبدالله ان جهود دولة الكويت لم تقف عند حد اصدار التشريعات الخاصة بتلك الشريحة بل تعدى الأمر الى الخطوات التنفيذية على ارض الواقع وذلك من خلال انشاء الصندوق الوقفي لرعاية المعاقين والفئات الخاصة عام 1994 لتمويل المشاريع التي تخدم المعاقين ومن بينها تأسيس مركز الكويت للتوحد.
وذكر ان من صور الدعم المستمر لابناء الكويت من ذوي الاحتياجات الخاصة الرعاية الكاملة لرحلة الأمل البحرية التي قام بها كوكبة من ابناء الكويت من ذوي الاعاقة الذهنية اذ طافت الرحلة بعدد من موانيء العالم.
وقال ان رحلة الامل التي جاءت بمبادرة انسانية من سمو امير البلاد كانت رحلة حضارية كويتية انسانية المضامين عالمية الأبعاد.
من جانبها أكدت المنسق العام للمؤتمر والمدير العام لبوابة التدريب العالمية كفاية راشد العلبان في كلمتها الافتتاحية ان المؤتمر يحمل عدة رسائل اهمها مواصلة العمل الانساني اقتداء بسمو امير البلاد “القائد الانساني”.
واوضحت ان من بين رسائل المؤتمر ما يتصل بأولياء امور الأفراد من ذوي الاعاقة الذين تحملوا تلك المسؤولية لتطوير مهارات الأبناء من اجل حياة ومستقبل افضل وكذلك للمسؤولين في القطاعين التشريعي والتنفيذي بضرورة التفاعل مع تلك الشريحة من خلال سن القوانين وفتح ابواب التوظيف والتاهيل بما ييسر لهم سبل الحياة والنجاح والتقدم.
ويتناول المؤتمر في لقاءات حوارية على مدى ثلاثة ايام قضايا بارزة تتعلق بالتنمية والتعليم والتوظيف وكل ما يمس حاضر ومستقبل الأفراد من ذوي الاعاقة في البلاد.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3601 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3936 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0