0 تعليق
681 المشاهدات

انطلاقة بطولة (فزاع) الدولية الثانية للبوتشيا بمشاركة دولة الكويت



انطلقت منافسات بطولة فزاع الدولية الثانية للبوتشيا – دبي 2015 المخصصة للاعاقات الذهنية بمشاركة دولة الكويت وتتواصل حتى يوم الأربعاء المقبل.

وتقام البطولة تحت رعاية ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم وبتنظيم واشراف نادي دبي للمعاقين وبمشاركة عربية ودولية.
وفي الأدوار التأهيلية فاز أحمد عيسى الجزيري من دولة الامارات بأربع نقاط على نظيره الكويتي أحمد اسماعيل الذي سجل نقطتين وذلك في اطار منافسات الفئة الرابعة التي تضم رياضيين لديهم ضعف حركي شديد لجميع الأطراف الأربعة الى جانب عن ضعف السيطرة على الجذع لكن لديهم براعة كافية لرمي الكرة.
وشهدت الأدوار التأهيلية في اطار منافسات الفئة الأولى تفوق العراقي محمد فضل على الكويتي فهد البابطين بنتيجة 10-3 وهذه الفئة تضم الرياضيين ممن يرمون الكرة باليد أو بالقدم حيث يتنافسون مع مساعد الذي يبقى خارج مربع المنافس لضمان ثبات أو تعديل كرسي اللعب وإعطاء الكرة للاعب عند الطلب.
أما في الفئة الثانية فقد حقق الكويتي محمد المطيري الفوز على القطري محمد عبدو بنتيجة 3-2 والفئة الثانية تضم الرياضيين الذين يرمون الكرة باليد ولا يحق لهم الحصول على المساعدة.
وتشهد البطولة تواجد 51 لاعبا ولاعبة من تسع دول هي الكويت وتايلند والعراق وماليزيا والبرتغال وقطر والبحرين وتونس بالاضافة الى دولة الإمارات مستضيفة البطولة.
ويترأس وفد دولة الكويت المشارك في البطولة نائب رئيس النادي الرياضي الكويتي للمعاقين ناصر العجمي يرافقه محسن العجمي كإداري ومشعل حمود مدربا فيما يشارك المنتخب الكويتي بستة لاعبين بواقع ثلاثة لاعبين وثلاث لاعبات.
يذكر أن رياضة البوتشيا تخص الرياضيين الذين يعانون الشلل الدماغي ولتلك الرياضة بطولات عالمية وأولمبية وتلعب باستخدام كرات صغيرة على ملعب مستطيل طوله 5ر12 متر وعرضه ستة أمتار.
والبوتشيا لعبة دقة الكرة على غرار البولينغ والكرة الحديدية وكلمة البوتشيا مشتقة من الكلمة الإيطالية التي تحمل معنى (وعاء) وهذا النوع من الرياضات ربما يكون على الغالب من أقدم الألعاب التي مارسها البشر وسجلت المنحوتات المصرية أن رمي الحجارة كان في وقت مبكر العام 5200 قبل الميلاد واليوم تلعب البوتشيا بشكل تنافسي من قبل الرياضيين الذين يحتاجون إلى كرسي متحرك بسبب إعاقتهم.

 

 

 

 

المصدر : جريدة القبس

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3594 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3925 0
خالد العرافة
2017/07/05 4519 0