0 تعليق
1078 المشاهدات

بالصور.. صيني يسترد يده المبتورة منذ شهر



نجح فريق من الجراحين الصينيين في استعادة وظيفة يد آدمية كانت قد بُترت في حادث تعرض له عامل في مصنع، وذلك من خلال زرعها في كاحل قدمه لمدة شهر، قبل إعادة تثبيتها في مكانها الطبيعي مرة أخرى، بحسب صحيفة ” تليجراف” البريطانية.

العملية جرى تنفيذها في مدينة تشانجشا عاصمة مقاطعة هونان وسط الصين، لعامل يُدعى تشو كان فقد يده عندما بُترت كاملة بواسطة ماكينة حادة في المصنع الذي يعمل به.
الجروح التي لحقت بيد تشو جراء الحادث كانت بالغة الخطورة لدرجة أن فريق الجراحين اعتقد أنه لا بد من نقل أعصاب وأوتار إليها، وحذروا من أن التأخر في نقلها تعني فقدها وظيفتها.
وتحت درجة حرارة طبيعية، يكون الإصبع المبتور بحاجة إلى استئناف عملية الإمداد بالدماء في خلال 10 ساعات، غير أن هذا الوقت يكون حتى أقل في حالة القدم المفصولة، وفقا للدكتور تانج جويو رئيس فريق الجراحة، بمستشفى زيانجيا.
وإذا لم يتم، والكلام لـ جويو، إمداد القدم بالدماء لفترة طويلة جدا، تموت أنسجتها ولا يكون ثمة أمل في معالجتها.
وللخروج من هذه الأزمة، زرع الفريق الطبي يد تشو في كاحل قدمه، حيث بقيت حية لأكثر من شهر كامل، وذلك قبل أن يعيدوا تثبيتها في ذراعه مجددا في عملية استغرقت قرابة 10 ساعات.
ويستطيع تشو حاليا تحريك أصابعه، ولكن على نحو خفيف، وهو يحتاج إلى مزيد من إعادة التأهيل كي يتمكن من استعادة وظيفة يده كاملة.

المصدر: جريدة الكويتية .

الجراحون خلال عملية إعادة اليد المبتورة

الجراحون خلال عملية إعادة اليد المبتورة

3

 

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3597 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3927 0
خالد العرافة
2017/07/05 4521 0