0 تعليق
1377 المشاهدات

ما سبب العمى؟



هناك عدة درجات للعمى بحيث يصعب تعريفه، فبعض الناس لا يمكنهم ان يروا حتى الضياء، وآخرون لا يمكنهم التفريق بين النور والظلام، وغيرهم يملكون القليل من الرؤية.

من بين العميان في العالم نسبة قليلة تولد عميانا، ويسمى عمى الولادة «الكمة» واسبابه غير معروفة كلها حتى الآن، والعمى الذي يحدث بعد الولادة يكون سببه ناجم عن امراض العيون، وقد يتسبب العمى عن امراض عامة كالسكري والتهاب السحايا اضافة الى امراض العيون نفسها.

وقد يعمى الانسان نتيجة حادث في العمل، او حادث عرضي، او جرح في معركة وغيرها، فضلا عن عمى الشيخوخة. في البلدان التي يعيش فيها الناس طويلا بفضل العناية الطبية وارتفاع مستوى المعيشة، تواجه عيون المسنين حالات معينة، منها الساد، والزرق (الماء الازرق) والساد سبب رئيسي للعمى في الولايات المتحدة، وهو اعتام في عدسة العين يجعل هذا الجزء الشفاف غائما فلا يسمح لغير الاشعة الشديدة بالمرور منه، لكن الساد يمكن ازالته بالجراحة.

اما الماء الازرق فيكون مصحوبا بتصلب في كرة العين وضغط شديد بداخلها، وهناك ادوية حديثة للسيطرة على الزرق اذا اكتشف في حينه.

ان اعظم سبب منفرد لفقدان البصر هو «التراخوما»، وهو مرض سار او معد ينشأ عن فيروس ويصيب البطانة الداخلية للجفون، وقد ينتج عنه تضخم الاوعية الدموية فوق القرنية، مما قد يؤدي الى تدمير البصر.

من كتاب: الموسوعة العلمية المبسطة، غرائب جسم الانسان وعجائبه

المصدر : جريدة الانباء

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3593 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3924 0
خالد العرافة
2017/07/05 4518 0