0 تعليق
539 المشاهدات

الاعلان عن برنامج لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في تطوير القطاع السياحي في الأردن



[B]اعلنت الفعاليات السياحية كافة بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار عن برنامج سياحي متكامل لتمكين الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة ليحصلوا على حقوقهم الإنسانية، في التبادل الثقافي والتنمية الدولية، من خلال وضع معايير من أجل دمجهم في تطوير القطاع السياحي.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع شارك فيه ممثلون عن فعاليات القطاع السياحي والمجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين المختلفة خصص لمناقشة سبل تطوير السياحة مع مراعاة متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتقود هذه المبادرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من خلال برنامج غير ربحي في الولايات المتحدة الأمريكية يديره ذوو احتياجات خاصة.

ويعمل مشروع تطوير السياحة في الأردن الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID مع هذا البرنامج ووزارة السياحة والآثار ومؤسسات أردنية أخرى في مقدمتها المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين على وضع معايير من أجل دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في تطوير القطاع السياحي الأردني.

الى ذلك، قال مدير مشروع تطوير السياحة في الأردن الممول من USAID إبراهيم الأسطة ان مشاركة مشروع تطوير السياحة في الأردن تأتي سعيا لضرورة تفعيل مشاركة الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة ومنحهم فرصاً متساوية من خلال البرامج التي تمولها الوكالة الاميركية للتنمية.

من جانبها قالت ديبي شارب من برنامج MIUSA ان ضمان وجود أشخاص من ذوي الإعاقات كجزء من الكوادر العاملة وأيضاً ضمن قاعدة الزبائن لا يتطلب وقتاً كثيراً ومصادر مالية هائلة وخبرات كبيرة.

وبدوره اكد مستشار المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين المهندس سمير بشارات ان الاجتماع كان عملياً كونه ركز على ما يمكن تطبيقه الآن على أرض الواقع دون الحاجة لانتظار صياغة قوانين ومشاريع قانون، مشيرا الى أهمية استخدام التكنولوجيا في نقل المعلومات المتعلقة بذوي الإعاقة.

واستعرض المشاركون ابرز العقبات والتحديات التي تواجه عملهم، مقترحين خطوات لتجازوها.

وركز النقاش أيضاً على الكيفية التي يمكن للأردن من خلالها تلبية متطلبات سوق كبير من السياح من ذوي الاحتياجات الخاصة، فهناك أكثر من مليوني مسافر أمريكي من ذوي الاحتياجات الخاصة ينفقون أكثر من 3 مليارات دولار في العام الواحد على السفر للخارج .[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3564 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3884 0
خالد العرافة
2017/07/05 4490 0