0 تعليق
557 المشاهدات

مشروع كافل اليتيم في بيت الزكاة



[B][COLOR=#0D0D0C]يعتبر مشروع كافل اليتيم أحد المشاريع الرائدة التي ينفذها بيت الزكاة، إذ يتميز باتساعه وشموليته وانتشاره الكبير في دول العالم الإسلامي، ولقد كان تأسيسه في أكتوبر 1983 تتويجا للعمل الاجتماعي الخيري، وتحقيقا للتكافل الاجتماعي بين المسلمين.
يهدف هذا المشروع إلى توفير الرعاية الاجتماعية والتعليمية والصحية للأطفال الأيتام الذين فقدوا معيلهم، من خلال تهيئة الظروف البيئية المناسبة لتنشئتهم التنشئة السليمة، والتخفيف من حدة المعاناة المادية والنفسية التي يعيشها هؤلاء الأطفال، حيث يقوم بيت الزكاة بتسويق المشروع على المتبرعين الراغبين في كفالة الأيتام، ومن ثم توجه أموال الكفالة لصالح هذا اليتيم من خلال الهيئات المشرفة على المشروع في البلد المعين، كما تهيئ له فرص التحصيل العلمي وتمكينه من نيل المؤهل الدراسي المناسب، وتستمر الكفالة حتى يصل اليتيم إلى سن الرشد القانوني الذي يخوله للكسب والعمل. ونتيجة للتغيرات الاقتصادية العالمية وزيادة احتياج الدول الفقيرة وشبه النامية مع ارتفاع الأسعار عالميا جاء التعديل في قيمة كفالة الأيتام في مشروع كافل اليتيم لتصبح الكفالة الشهرية 15 دينارا بدلا من 10 دنانير يشمل جميع الدول في إطار سعي بيت الزكاة الدائم إلى سد احتياجات الأيتام وتوفير الرعاية المميزة لهم بما يكفل تنشئتهم ليكونوا عناصر مميزة بمجتمعاتهم في المستقبل، وذلك من خلال توفير الرعاية الصحية والتعليمية والاجتماعية للأيتام.

وقد استطاع بيت الزكاة من خلال خطته التنموية الموجهة إلى هؤلاء الأيتام، والتي تهدف إلى تمكينهم من فرص التعليم والثقافة والإبداع أن يلحظ النتائج الكبيرة التي حققها هذا المشروع حيث كان من هؤلاء الأيتام من حاز دورا قياديا كبيرا في بلده، ومنهم من تبوأ مناصب عليا، ومنهم من أصبح طبيبا ومهندسا.

ويحرص مشروع كافل اليتيم على توفير فرص الالتقاء بين الأيتام والكافلين، لما تحققه فرص التلاقي هذه من تعزيز للعلاقة، وتدعيم للثقة ببيت الزكاة كمؤسسة ذات مصداقية، ترحب بإشراك جميع المهتمين بأعماله، وتمكينهم من الاطلاع عليها.

وتحت هذا الإطار جاءت الملتقيات التي نظمها بيت الزكاة للأيتام والتي كان أولها في شهر فبراير لعام 2000 حيث قام بيت الزكاة باستضافة (24) يتيما من الأيتام المكفولين والذين تميزوا بالتفوق الدراسي والأدبي وممن حفظ القرآن الكريم، وكان آخر هذه الملتقيات الملتقى الخامس الذي عقد في الكويت خلال الفترة من 6 إلى 11 إبريل عام 2012 تحت شعار «شكرا للكويت»، والذي حضره (61) يتيما من الأيتام الذين يكفلهم بيت الزكاة ويمثلون (12) دولة وهي كل من مصر واليمن ولبنان والأردن والمغرب وموريتانيا والسودان وجيبوتي وبنغلاديش والهند وتايلند وتنزانيا. ولمشروع كافل اليتيم شبكة ضخمة من المعلومات منها ما يختص ببيانات الكافلين ومنها ما يختص بالأيتام أنفسهم ومنها ما يختص بالهيئات المنفذة والمشرفة على المشروع في الخارج، إذ يبلغ عدد المكفولين حتى نهاية عام 2011 (30000) ثلاثين ألف يتيم بتكلفة قدرها (4086925) أربعة ملايين وستة وثمانون ألفا وتسعمائة وخمسة وعشرون دينارا ترعاهم (81) جهة خيرية في (37) دولة.

ويهدف المشروع إلى توفير الرعاية الاجتماعية والتعليمية والصحية من خلال تهيئة الظروف البيئة المناسبة لتنشئة الأيتام التنشئة السليمة المبنية على تعاليم الإسلام وهدي السنة الشريفة من أجل التخفيف من حدة المعاناة المادية والنفسية التي يعيشها هؤلاء الأطفال.

ويعمل بيت الزكاة باستمرار على تطوير مشروع كافل اليتيم من خلال دراسة أوجه الرعاية الثقافية والتربوية للأيتام في المجتمعات الإسلامية واقتراح المشروعات ذات البعد التنموي التي تساهم في تحسين الظروف المعيشية للأيتام وإعداد البرامج التربوية لهم للنهوض بهم وتوفير كامل أنواع الرعاية لهم.[/COLOR]
[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3600 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3933 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0