0 تعليق
609 المشاهدات

الأسمري: أعلى نسبة إصابة بـ التوحد فى الاحساء و لا يوجد فيها معلم واحد مثبت



[B]
أكد المشرف العام على برامج التربية الفكرية والتوحد بالإدارة العامة للتربية الخاصة على الاسمري أنه لا يوجد إحصاء رسمي دقيق لعدد المصابين بالتوحد في المملكة، مشيراً إلى أن نسبتهم في المنطقة الشرقية مرتفعة، مقارنة ببقية المناطق، وترتفع بشكل خاص في الأحساء، مؤكداً أنه لا يوجد أي معلم في برامج التوحد في الأحساء، مثبت رسمياً، وان المعلمين كافة في هذه البرامج غير مثبتين.

وأوضح أن جميع المعلمين متعاقدون مع الوزارة بشكل سنوي، وأن محافظة الأحساء، تفتقر إلى المثبتين، مشيراً إلى وجود وعود بتثبيتهم، حيث تم رفع أسمائهم إلى الوزارة.

وأكد الأسمري أن مشروع دمج طلاب التربية الخاصة في مدارس التعليم، حقق كثيراً من أهدافه التي رسمتها الوزارة، إلى جانب إيجاد فرص للتحسين المستمر أمام المشروع، مؤكداً على «العوائد المجزية، التي فرزها المشروع، انطلاقاً من الترشيد الاقتصادي، الذي وفر تكاليف بناء المباني المستقلة، إلى جانب توفير فرص الدراسة أمام الطلاب في أماكن قريبة من سكناهم، كذلك أسفر المشروع عن تنمية ثقافة تعامل الطلاب العاديين مع طلاب التربية الخاصة، فضلاً عن احترام الفروق الفردية. وبلغ عدد البرامج في الأحساء أكثر من 22 برنامجا».

وحول أسباب تفشي الإصابة بالتوحد على مستوى العالم، أوضح أن نسبة ارتفاع الإصابة سببه زواج الأقارب. وذكر أن «مرض التوحد» هو اضطراب عصبي، لا يعرف مصدره. وهو إعاقة نمائية يتم تشخيصها في معظم الأحيان خلال الثلاث السنوات الأولى من عمر الطفل. وتؤثر هذه الإعاقة على وظائف المخ، وتقدر نسبة الإصابة بها بنحو 1 بين كل 500 طفل، في الولايات المتحدة الأميركية. ولا تتوافر إحصاءات دقيقة عن عدد المصابين في كل دولة. وما يعرف أن إعاقة التوحد تصيب الذكور أكثر من الإناث، أي بمعدل 4 إلى 1، وهي إعاقة تصيب الأسر من جميع الطبقات الاجتماعية، ومن جميع الأجناس والأعراق. ويؤثر التوحد على النمو الطبيعي للمخ في مجال الحياة الاجتماعية ومهارات التواصل. حيث عادة ما يواجه الأطفال والأشخاص المصابون بالتوحد صعوبات في مجال التواصل غير اللفظي، والتفاعل الاجتماعي وكذلك صعوبات في الأنشطة الترفيهية. حيث تؤدي الإصابة بالتوحد إلى صعوبة في التواصل مع الآخرين، وفي الارتباط بالعالم الخارجي. ويمكن أن يظهر المصابون بهذا الاضطراب سلوكاً متكرراً بصورة غير طبيعية، كأن يرفرفوا بأيديهم بشكل متكرر، أو أن يهزوا جسمهم بشكل متكرر أيضاً، كما يمكن أن يظهروا ردوداً غير معتادة عند تعاملهم مع الناس، أو أن يرتبطوا ببعض الأشياء، بصورة غير طبيعية، كأن يلعب الطفل بسيارة معينة، بشكل متكرر، وبصورة غير طبيعية، دون محاولة التغيير إلى سيارة أو لعبة أخرى مثلاً، مع وجود مقاومة لمحاولة التغيير. وفي بعض الحالات، قد يظهر الطفل سلوكاً عدوانياً تجاه الغير، أو تجاه الذات.

وأضاف «عادة لا يمكن ملاحظة التوحد بشكل واضح حتى سن 24-30 شهراً، حينما يلاحظ الوالدان تأخراً في اللغة أو اللعب أو التفاعل الاجتماعي، وعادة ما تكون الأعراض واضحة في الجوانب التالية: يكون تطور اللغة بطيئاً، وقد لا تتطور بتاتاً، ويتم استخدام الكلمات بشكل مختلف عن الأطفال الآخرين، حيث ترتبط الكلمات بمعانٍ غير معتادة لهذه الكلمات، ويكون التواصل من طريق الإشارات بدلاً من الكلمات، ويكون الانتباه والتركيز لمدة قصيرة. وتنتهي الأسباب المحتملة لمرض التوحد لكن هناك حقيقة مهمة أخرى عن هذا المرض، وهى أن 75 في المئة من حالات الإصابة به، تكون بين الذكور، وهو بذلك يشابه مرض هشاشة كروموسوم x الوراثى، ولذلك هناك تحذيرات طبية تحذر من عدم الخلط بينه وبين مرض التوحد، وتشير إلى أن قسم بحوث الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة قد توصل إلى سمات مميزة إكلينيكية من خلالها يمكن معرفة الفرق بين المرضين وتؤكد ضرورة الدقة والتشخيص حيث يعتمد التشخيص على تقدير الطبيب، فقد يرى أنها حالة توحد، بينما يرى غيرة أنها ليست كذلك».[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3591 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3918 0
خالد العرافة
2017/07/05 4516 0