0 تعليق
3289 المشاهدات

أنواع الإعاقة السمعية وعلاجها



[B]انواع الاعاقة السمعية type of hearing impairment
تقسم انواع الاعاقة السمعية بما يلي :
1- ضعف سمع توصيلي : (conductive hearing loss وينجم عن خلل فيطريقة التوصيل لعضو السمع . ويؤثر على وصول الأصوات الى العصب السمعي ، وهذا الخلليكون في الأذن الخارجية او الوسطى .
وضعف السمع التوصيلي هو من أكثر انواع الفقدان السمعي شيوعا بينالأطفال وينتج غالبا عن اصابات الأذن المستمرة . وعندما يكون مسار التوصيل الهوائيفي قناة الأذن الخارجية والأذن الوسطى مسدودا او مغلقا بشكل كلي بالمادة الصمغية اوالشمعية او بمعيقات اخرى ، او وجود سوائل خلف الطبلة ( الأذن الوسطى ) .
العلاج : أغلب الاعاقات السمعية التوصيلية تعالج بشكل طبي اوجراحي ويمكن للسمع ان يعود الى وضعه الطبيعي .
2- ضعف السمع الحسي – العصبي .
(sensorineural hearing loss ) تحدث الاعاقة السمعية الحس عصبيةعندما يكون ضرر او تحطم يصيب الأذن الداخلية في القوقعة حيث يكون الخلل والتحطيمبالخلايا الشعرية الموجودة بها او يكون ضرر في الأعصاب السمعية في الممرات العلياوهذا العصب الثامن. هناك اختبارات سمعية فسيولوجية مثل الفحص السمعي القوقعيوقياسات جذع الدماغ والتخطيط الالكتروني للقوقعة للتمييز بشكل واضح بين الاعاقةالسمعية العصبية والحسية .
العلاج : علاج الضعف السمعي الحسي – العصبي عن طريق معينات سمعيةاو زراعة قوقعة . أما الفقدان السمعي الحسي العصبي فهو فقدان دائم وغير قابلللاصلاح او العلاج.
3- الضعف السمعي المختلط ( mixed hearing loss ) هو وجود قصور فيطريق التوصيل والمسار الحس عصبي .
اسباب الاعاقة السمعية
ان من اسباب ضعف السمع التوصيلي هو اضطراب في الاذن الخارجيةوالاذن الوسطى :
اضرابات الاذن الخارجية :
1- تشوهات صيوان الاذن (auricular malformation ) وهي تشوهاتخلقية منذ الولادة في صيوان الاذن وتشمل
– صغر غير طبيعي لصيوان الاذن وتسمى smith micrtia
– انحراف الصيوان عن وضعه الطبيعي (melotia )
– اختفاء الصيوان (anotia )
2- اختفاء قناة السمع الخارجية ( atresia)
الاختفاء الخلقي لقناة السمع الخارجية والانغلاق قد يكون في ايموقع من القناة .
المادة الشمعية
(wax )
مادة شمعية تفرزها الاذن وتتجمع في قناة السمع الخارجية . وهذهالمادة تعتبر كمادة حماية لقناة الاذن وطبلة الاذن ولكن تجمع المادة الشمعية يسببفقدانا سمعيا توصيليا بسيطا غالبا ما يعالج من خلال قطرة الأذن لتحلل المادةالمتجمعة من أجل اخراجها من الأذن .
اضطرابات الاذن الوسطى
1- ثقب طبلة الاذن ( tympanic membrance perforation ) يحدث ثقبطبلة الأذن من خلال تعرضها للصدمات او الاصابات او الالتهابات في الاذن الوسطى هناكثلاثة انواع لثقب الطبلة :
أ) الثقب المركزي : يصيب الجزء الأكبر والأكثر صلابة
ب) الثقب البسيط : يصيب الجزء الأصغر في الجزء الاعلى من الطبلة .
ج ) الثقب الحامي : يقع على حافة الطبلة
2- التهابات الاذن الوسطى (otitis media)
التهابات الأذن الوسطى من اكثر الاسباب المسؤولة عن الضعف السمعيالتوصيلي عند الأطفال وذلك بسبب عدم قيام قناة استاكيوس بوظيفتها 76-95% من الأطفاليصابون بالتهابات الأذن الوسطى ويبلغ ذروته عند سن عامين ويتناقص تدريجيا مع تقدمالعمر .
الالتهابات المزمنه للاذن الوسطى تلحق اضرارا بالغة في فقدان سمعتوصيلي دائما او حتى حسي عصبي . تعالج التهابات الاذن الوسطى بمضادات حيوية وفي بعضالحالات المتقدمة التي لا تستجيب للعلاج تعالج جراحيا
3- تصلب عظيمة الركاب (otosclerosis ) تصلب عظيمة الركاب ناجم عناضطراب في نمو عظمه تؤثر على الركاب وعلى الاذن الداخلية .
أسباب الضعف السمعي الحس العصبي
1) أسباب قبل الولادة
أ- وراثية خلقية / جينية .
– ضعف السمع بمفرده
– متلازمات ( syndromes) مصحوبة بالضعف السمعي
ب- غير وراثية بسبب مرض داخل الرحم
– خرج / (infection )
– ادوية سامة للأذن
– اضطرابات الأيضmetabolic disorders
– الحصبة الألمانية
ان من اسباب ضعف السمع التوصيلي هو اضطراب في الاذن الخارجيةوالاذن الوسطى.

( 2) اسباب خلال الولادة
– نقص الاكسجين
– زيادة البيليروبين في الدم ( اليرقان) (jaundice )
– الولادة قبل الموعد وقلة وزن الجنين عند الولادة

3) اسباب مكتسبة
الاخمجاج تضم النكاف ، الحصبة ، هيربز .
– مضاعفات التهاب الاذن الوسطى
– الفيروس ( التهاب التيه الحموي )
– التهاب السحايا
– العقاقير السامة للاذن
– الرضخ ( ضربة ) ( trauma)
اضطرابات الايض
– الاورام
– الامراض المنيعة للذات (autoimmune)
مستويات السمع
طبيعي ، درجة السمع 25 ديسبل
– اعاقة طفيفة بسيطة (slight) درجة السمع بين 25 و 40 ديسبل
اعاقة متوسطة (mild ) درجة السمع بين 40 و 55 ديسبل
– اعاقة ملحوظة (moderate ) درجة السمع بين 55 و 70 ديسبل
اعاقة شديدة (sever) درجة السمع بين 70 و 90 ديسبل
– اعاقة تامة (profound) درجة السمع 90 فما فوق .
تؤثر درجة الاعاقة السمعية على التواصل بالشكل التالي:
طفيف : 11- 25 ديسبل (db ) يمتاز بصعوبة في سماع الأصوات الناعمةفي الضوضاء.
بسيط : 25- 40 ديسبل (db ) يمتاز بصعوبة في سماع الكلام البعيدوالناعم حتى في البيئة الهادئة .
متوسط 40- 55 ديسبل ( db) يمتاز بسماع المحادثات في المسافاتالقريبة فقط .
متوسطة الشدة ( ملحوظة ) 55- 70 ديسبل ( db) يمتاز بسماع الكلامالمنطوق بصوت عال .
شديد : 70 – 90 ديسبل (db ) الاشخاص المصابون لا يستطيعون سماعالمحادثات .
90 فما فوق ديسبل (db) هنا ربما يسمعون الاصوات العالية والسمعليس الاداة الرئيسية في التواصل .

ما أثر ضعف السمع ؟
أ- تأثير الضعف السمعي على تطور الكلام :
1- المفردات : تتطور المفردات عند الاطفال الذين يعانون من الضعفالسمعي بشكل أبطأ من المعدل الطبيعي ، ونلاحظ ان تعلمهم لأشياء محسوسة : مثل قطة ،كرسي ، خمسة ، أحمر أسهل من تعلم الكلمات المجردة مثل قبل وبعد وغيره . ويظهر لدىهؤلاء الأطفال صعوبة في معرفة وظائف الكلمات مثل ادوات التعريف وفهم الكلمات متعددةالمعاني .
2- الجملة :بعض هؤلاء الأطفال يفهمون ويتكلمون الجمل القصيرةسهلة التركيب ، ويجدون صعوبة في الجمل المعقدة في تركيبها النحوي مثل المبنيللمجهول . وكذلك سماع او نطق اواخر الكلمات مما يؤدي الى سوء الفهم وعدم وضوحالكلام .
3- النطق : يصعب على هؤلاء الأطفال سماع بعض الاصوات الساكنه مثلالسين والشين والتاء ، ولهذا لا تظهر هذه الأصوات في كلامهم مع صعوبة فهم ما يقولونوفهم ما يقوله الآخرون لهم ولانهم لا يسمعون اصواتهم بشكل واضح فقد يتكلمون بدرجةصوتيه او بسرعة او نبره صوتية غير ملائمة .
ب- تأثير ضعف السمع على الانجاز الاكاديمي :
يعاني هؤلاء الأطفال من صعوبات في التعليم بشكل عام وخاصة فيالقراءة والفارق التعليمي بين ضعاف السمع وذوي السمع الطبيعي يتسع مع التقدم العلمي .
ج- تأثير درجة الضعف السمعي على استيعاب الكلام واحتياجاتالتعليم :
1- الاعاقة البسيطة ( الطفيفة ) لا يستطيع الأطفال الذين يعانونمن صعوبة سمع طفيفة من سماع الأصوات الخافته او البعيدة مع عدم وجود صعوبات فيالتعليم ومن الضروري الانتباه الى تطوير مفرداتهم وتوفير مقاعد واضاءة جيدة فيالفصول تساهم في تحسين التعليم .
2- الاعاقة المتوسطة : يفهم الأطفال الذين يعانون من صعوبة سمعمتوسطة احاديث الآخرين عندما يكون وجها لوجه وعلى مسافة قريبة تقدر بثلاثة الى خمسةاقدام اما اذا كان خافتا او ليس في مستوى نظرهم يفقدون 50% من فهم الحوار . معالعلم ان مفرداتهم محدودة ومصاحبة باضطراب في كلامهم ولا بد من الحصول على مقعد فيمكان جيد في الفصل مع القيام بتدريبات خاصة لتطوير المفردات والقراءه وقراءة الشفاه .
3- الاعاقة متوسطة الشدة : لا بد ان نتحدث مع الأطفال من هذهالفئة بصوت مرتفع لكي يستوعبوا الحديث . هؤلاء الأطفال يعلنون صعوبة واضحة فيالكلام واللغة والاستقبالية والتعبير مع العلم ان مفرداتهم محدودة ، ولا بد انيلحقوا بمدارس خاصة تتعامل مع هذا النوع من الضعف السمعي ليحصلوا على تدريبات خاصةلتحسين مهاراتهم اللغوية والقراءة والكتابة وقراءة الشفاه وتصحيح النطق .
4- الاعاقة الشديدة : يسمع الأطفال من هذه الفئة الأصوات العاليةالتي تبعد قدما واحدا عنهم وقد يتعرفون على اصوات البيئة من حولهم ، ويميزون بعضاصوات العله ( أ، و ،ي ) فاللغة والكلام عندهم متأثر بشكل كبير وبحاجة لإلحاقهمبمدارس خاصة مع التأكيد على تطوير مهارات اللغة والكلام وقراءة الشفاه والتدريبالسمعي باستخدام المعين السمعي .
5- الاعاقة التامه ( الشديدة جدا ) قد يسمع الأطفال من هذه الفئةبعض الأصوات العالية ولكنهم في الحقيقة يدركون اهتزاز الصوت أكثر من معرفته ،ويعتمدون على قدراتهم البصرية عوضا عن القدرات السمعية للتواصل مع الآخرين ، وهذاالنوع من الضعف يعد اعاقة حقيقية للغة والكلام . لذلك فهم بحاجة الى الحاقهم بمدارسخاصة للسمع التي تشمل برامجها تطوير المهارة اللغة وقراءة الشفاه والكلام وتدريبالتآزر بين الاتصال الشفهي والاشارة وتدريب السمع الجماعي او الفردي .

تأثير الضعف السمعي على الاتصال بالآخرين
1- فقدان السمع من 30 الى 45 ديسبل ( db ) : يتأثر انتباهالأطفال من هذه الفئة مع حدوث انفصال عن البيئة نتيجة لعدم تميز اصوات البيئةالمحيطة بهم بوضوح . اما اجتماعيا فيمكن لهؤلاء الاطفال التغلب على مشكلة التخاطببمجرد اقترابهم من الشخص المتحدث او باستخدام المعينات السمعية .
2- فقدان السمع من 45 الى 65 ديسبل ( db) يصبح تفاعل الأطفالالاجتماعي من هذه الفئة أكثر صعوبة اذ يصعب استخدامهم للسمع لادراك اصوات البيئة منكل الاتجاهات او تمييز الاصوات في الضوضاء.
3- فقدان السمع من 65 الى 80 ديسبل (db ) يصبح اتصال هؤلاءالأطفال الشخصي بالآخرين والبيئة صعبة حيث يجب عليهم ان يعتمدوا على وسائل حسيةأخرى مساعدة كحاسة النظر او اللمس.
4- فقدان السمع من 80 الى 100 ديسبل ( db) يصبح هؤلاء الاطفالممن يعتقدون على البصر او اللمس بصورة اكبر وعلى قراءة الشفاه للاتصال مع الأسوياءومن الممكن ان يستفيدوا من المعين السمعي لادراك الاصوات العالية .
نصائح…..
للآباء في الاكتشاف المبكر للاعاقة السمعية

من الأشياء الهامة جدا الاكتشاف المبكر للاعاقة السمعية وهناكعلامات تساعد الاهل على معرفة ما اذا كان الطفل يعاني من مشكلة في السمع ام لا :
– يجد صعوبة في فهم ما يقال له .
– لا يستجيب لاسمه عندما ينادى عليه عدة مرات .
– يستخدم ( ها ) او ماذا ، شو ) باستمرار
– يرفع صوت التلفاز او المسجل بشكل عالي جدا
-لا يستجيب لصوت رنين الهاتف او جرس الباب
– يعاني من تأخر لغوي شديد وهذه نقطة هامة وذلك من الضروري للأممعرفة النمو اللغوي او التطور اللغوي للطفل الطبيعي .
– ومن المفضل ان يقوم الطفل بفحص سمع دقيق في مركز مختص بفحوصاتالسمع وذلك للتأكد من عدم وجود او فقدان للسمع .[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3563 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3883 0
خالد العرافة
2017/07/05 4488 0