0 تعليق
8944 المشاهدات

لأول مرة .. “بدلة فضائية” لعلاج المعاقين في مستشفيات الصحة



[B][COLOR=#161614]بدأ مركز التأهيل الطبى بمستشفى النور التخصصى بالعاصمة المقدسة في استخدام جهاز «البدلة الفضائية «لتأهيل المعاقين للمرة الاول على مستوى مستشفيات وزارة الصحة.
وتتكون البدلة من قبعة وسديرى وشورت ومثبت للمرفق وقفص معدنى مثبت للرسغ والأصابع ومثبت للركبة وحذاء رياضى يجهز بطريقة خاصة ، و صممت البدلة بحيث تكون سهلة وسريعة الارتداء لتصحيح وضع حركات مريض الشلل الدماغى كما تعمل على احساس المريض بشعور واضح بمفاصله مما يجعل سيطرته على الحركة أسهل.
كما تقوم الاشرطة المطاطية بالجهاز بتقوية العضلات المسؤولة عن النمط الطبيعى للحركة وإعطاء احساس ناضج ينتج حركة دقيقة ذات تحكم.
واوضح الدكتور عبدالسلام نور ولي مدير المستشفى أن الجهاز يعتبر نقلة نوعية فى الخدمات العلاجية المقدمة لمرضى حالات الشلل الدماغى واعتلالات الجهاز العضلى والعصبى حيث يساهم فى تعليم المريض النمط الصحيح للحركة ويعمل على تنبيه المستقبلات العصبية الموجودة فى العضلات والمفاصل نتيجة لعملية تقريب المفاصل التى تقوم بها الاشرطة المطاطية الموجودة بالجهاز.
من جهته قال الدكتور أحمد برهمين مدير مركز التأهيل الطبى ومشرف خدمات التأهيل الطبى بصحة منطقة مكة المكرمة أن إدخال تنقية العلاج بالبدلة الفضائية يأتى ضمن استراتيجية العمل بمركز التأهيل الطبى فى إدخال أحدث تقنيات العلاج الحديثة و بما يسهم فى تقديم خدمات علاجية متقدمة وفق اعلى المعايير العالمية . وأشار الى أن البدلة الفضائية جاءت كاختراع فى أواخر الستينيات للمركز الروسى للطيران والطب الفضائى وذلك بغرض منع التأثيرات الضارة من انعدام الجاذبية على العضلات والعظام والمفاصل ونتيجة للحقائق التى تؤكد على أن حالات الشلل الدماغى لايستطعون مقاومة الجاذبية مثلهم فى ذلك مثل رجال الفضاء عليه وبعد العديد من الابحاث تم تعديل البدلة لعلاج حالات الشلل الدماغى واعتلالات الجهاز العضلى والعصبى.
[/COLOR]
[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3601 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3936 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0