0 تعليق
422 المشاهدات

بوحميد: هدفنا دمج ذوي الإعاقة مع المجتمع والاستفادة من مواهبهم



[B]نظم مركز الهمم لذوي الاعاقة نساء الملتقى الجماهيري الثاني تحت شعار «همم تناطح السحاب» بمناسبة الأسبوع الخليجي للمعاق استضافت من خلاله عددا من ذوي الاحتياجات الخاصة وأولياء أمورهم بمركز المهلب: وقالت وكيلة المركز هدى بو حميد: ان وزارة الاوقاف ومن منطلق اهتمامها بكتاب الله في هذه الدولة المباركة دأبت على افتتاح مراكز دور القرآن للاعتناء به وبعلومه الشرعية المختلفة، مشيرة الى انها لم تغفل عن فئة ذوي الاحتياجات الخاصة. واضافت : تم انشاء المركز ونصب اعين القائمين عليه تحقيق مجموعة من الاهداف والغايات النبيلة من اهمها : دمج ذوي الاعاقة مع المجتمع من حولهم وتقريبهم من بعض والاستفادة من مواهبهم، اضافة الى تقريب بناتنا من فئة ذوي الاعاقة من تحقيق بعض الامور الهادفة لخدمة المجتمع الاسلامي قدر الامكان والسعي لتطوير افكارهن فيما يخدم الدين والمجتمع، والعمل على ابراز المواهب المدفونة.
واشارت الى حرص المركز على تقديم الانشطة والبرامج التي تساعد على اضفاء جو التعاون والمشاركة بين الطالبات ورسم البسمة على وجوههن ودمجهن بمجتمعهن المحيط بهن.
وبدورها قالت رئيسة قسم التدريب والتشغيل والمتابعة في ادارة التأهيل المهني فوزيه خداد في محاضرة «الاسرة والطفل ذو الاعاقة بين النكران والتعايش»: ان الادارة تتواصل مع اية فعالية تخص الإعاقة اعتزازا بذوي الاعاقة وتخفيفا للضغوط النفسية التي يواجهونها هم وأسرهم.
واكدت على دور الأب والأم في رعاية المعاق منذ اكتشاف حالته ومحاولة دمجه في المجتمع والتعامل معه بشكل طبيعي وعدم الخجل منه ومساعدته ليكون له دور في اسرته ومجتمعه ليشعر بذاته، مشيرة الى ان عليهم ايجاد سلوكيات اجتماعية مناسبة وتدريب الطفل عليها، واتاحة الفرصة للطفل لممارسة الرياضة لبذل الجهد لامتصاص الطاقة والحركة والنشاط المفرط لدى الطفل إن وجدت، وملاحظة مدى التأثيرات الحسية لدى الطفل سواء كانت هذه التأثيرات سمعية، لمسية، بصرية، وايجاد طريقة مناسبة خاصة للتواصل فيها مع الطفل.
وأشارت الى دور المجتمع في نفس السياق من ناحية التعامل مع الطفل المعاق والشخص المعاق بشكل طبيعي وعدم النفور منه ومن ذلك الخطة القادمة في دمج الطفل المعاق في محيط الاطفال العاديين من حيث جعلهم في مدارس مشتركة مع الأطفال الأصحاء .
وبينت ان على وسائل الإعلام مسؤولية تقع على عاتقهم لتغيير نظرة المجتمع للأطفال ذوي الإعاقة والوقاية من الإعاقة والحد من انتشارها وسبل التعامل مع مختلف أنواع الإعاقة من خلال التوعية المجتمعية بمختلف أشكالها، وتوصيل رسالة يفهمها الجميع بأن المستحيل يبقى مستحيلا إذا لم يؤمن الفرد بقدراته وطاقاته في إزالة الحواجز والتصدي للعقبات لتحقيق أهدافه.
ومن جانبه أكد عضو اللجنة الوطنية لحماية قانون المعاقين علي الثويني حرص اللجنة على جعل الكويت بيئة صالحة للمعاقين واتباع جميع السبل المتاحة والشرعية لضمان تمتع المعاقين وذويهم بمزايا قانون المعاقين.
وقال ان الاعاقة لاتنقص من قدر هذه الفئة وان البلاء يُعطى على قدر الايمان وان من هذه الفئة من ضرب اروع الامثلة في النجاح العلمي والعملي. بعدها قامت هدى بوحيمد بـتكريم المشاركين من ذوي الاحتياجات الخاصة والحضور وتوزيع الهدايا عليهم من خلال نشاط ترفيهي شمل بعض الأسئلة.[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3600 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3933 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0