0 تعليق
600 المشاهدات

العنزى : تعاونية عبدالله المبارك تنسق مع الهيئة العامة للإعاقة لدعم اجهزة سمعية وحركية للمساهمين



[B]اكد المدير المعين لجمعية عبدالله المبارك التعاونية عواد العنزي ان مبيعات الجمعية تضاعفت خلال هذا العام الى 14 مليون دينار بعد ان ظلت الجمعية في خسائر

لمدة 4 سنوات لم يتم خلالها توزيع أي أرباح، وطالب اتحاد الجمعيات بتوفير مكائن لتفريخ البيض منعا لاستغلال بعض الشركات والتصدير للخارج على حساب المواطنين.

ولفت إلى ان جمعية عبدالله المبارك هي اول جمعية تساهم في دعم مرضى السكر وشراء الاجهزة والادوية لهم وايضا دفع مبلغ 50 دينارا لكل مساهم او احد من عائلته مصاب بالمرض، واشار العنزي الى الانشطة الاجتماعية التي تقوم بها خاصة دعم الانشطة الدينية ومراكز تحفيظ القرآن، النسائية، والرجالية والاحتفال بهم بعد الانتهاء من الحفظ، وقال ان هناك معوقات تقابلهم، تتمثل في مخالفة البلدية التي تسجل على المستثمرين او على بعض الموردين، وايضا مشاركة املاك الدولة للمساهمين في ارباحهم واستقطاع 30% من ايرادات المحلات المستثمرة حيث تصل الى اكثر من 400 الف دينار سنويا لدى بعض الجمعيات. وتطرق الى انشطة الجمعية خلال هذا العام، وفيما يلي نص الحوار:لماذا تأجلت الجمعية العمومية للجمعية؟

٭ كان من المقرر انعقادها يوم 18 مارس الماضي، ولكن بطلب من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تم التأجيل الى 16 أبريل الجاري.

ما نسبة مبيعات جمعية عبدالله المبارك لهذا العام؟

٭ كانت مبيعات الجمعية 7 ملايين دينار سابقا وتضاعفت خلال عام 2013 الى 14 مليون دينار اي الى الضعف حيث قمنا بتخصيص المصروفات الى الحد الممكن والزيادة والتنوع في الايرادات، وقد تم اعتماد شبكات الأرباح وتوقيعها ويمكن لأي مساهم

معرفة أرباحه عن طريق [url]www.dan-coop.com[/url]

وذلك بإدخال الرقم المدني ورقم الصندوق لمعرفة أرباح اي مساهم وحاليا تبلغ نسبة المبيعات مليون و200 الف دينار شهريا ومتوقعين ان تصل الى اكثر من 14 مليون دينار.

بالمقارنة بالعام الماضي ما نسبة الأرباح؟

٭ الأرباح وصلت الى 8%، ومن قبل كانت هناك خسارة في الجمعية ولم يتم توزيع أرباح طيلة 4 سنوات مضت ولدينا 9 آلاف مساهم قبل شطب بعض المساهمين القاطنين خارج منطقة عبدالله المبارك.

زيادة المشتريات

تقول ان هناك زيادة في المشتريات لهذا العام فما السبب؟

٭ يرجع ذلك الى زيادة الطلب على البضاعة المعروضة ومدى حرص ادارة الجمعية على تقديم خدمة متكاملة للمساهمين ورواد الجمعية حيث تم وضع مجموعة من الضوابط والشروط في عملية الشراء مع وضع خطة مراقبة لمعرفة الاحتياجات الضرورية للمواطن من السلع الأساسية ومدى القدرة على توفيرها بأسعار تعاونية ومنها ما تم بيعه بسعر التكلفة خلال المهرجانات التي أقيمت خلال العام.

هل هناك توسعات في الجمعية؟

٭ لدينا الكثير من التوسعات فقد تم توسيع المكتبة بزيادة 50% من مساحتها القديمة، اضافة الى التوسع في السوق بمساحة نحو 300 متر، كما أوجدنا فيه قسما خاصا لمستلزمات الأطفال والأواني المنزلية، وجار العمل الآن على توسعة السوق المركزي في قطعة 3 وإعادة ترتيبه من الداخل.

مهرجان شامل

ما الخدمات المقدمة لأهالي المنطقة المساهمين بالجمعية؟

٭ قدمنا عدة مهرجانات منها «تسويقية» للمنتجات الخليجية وللقرطاسية والعودة للمدارس ومهرجان نهاية العام في 2012 وغيرها، اما المهرجان القادم فهو شامل مدعوم من الشركات وستكون الاسعار مخفضة ويستمر حتى نهاية شهر ابريل ويشمل تخفيضات تتراوح بين 10% و 30% وقد قمنا بعمل 6 مهرجانات العام الماضي شاملة لجميع الأصناف وبأسعار مخفضة بسعر أقل وجودة عالية.

ارتفاع الأسعار

وفي حالة رفع بعض أسعار السلع لعدم توافرها كما حدث حين اختفى البيض ثم ظهر بسعر أعلى.. ما موقفكم من ذلك؟

٭ نحن ملتزمون بقرارات الاتحاد فيما يتعلق برفع السعر وفي بعض الاحيان لو كان سعر السلعة مبالغا فيه كالبيض مثلا نعمل على توفيرها بسعر مدعوم من جهة الجمعية.

وما الحل في نظركم لمشكلة غلاء أسعار البيض؟

٭ يجب على اتحاد الجمعيات ان يستعد لتوفير مكائن تفريخ البيض تحت ادارة الاتحاد وحصة كل جمعية تكون بالمساهمة في تكوين رأس المال منعا لاستغلال بعض الشركات والتصدير للخارج على حساب المواطنين.

الأنشطة الاجتماعية

ما أنشطة اللجنة الاجتماعية بالجمعية؟

٭ نحن أول جمعية تساهم في دعم مرض السكر للتخفيف من معاناتهم بحيث تدفع 50 دينارا لكل مساهم او احد من عائلته مصاب بالسكر وايضا شراء الأجهزة الخاصة بهم حيث بلغ عدد المستفيدين حتى اليوم 500 مساهم من مرضى السكر من جهاز فحص السكر والاشرطة.

كما اصدرنا البطاقة العائلية للمساهمين والتي تحمل العديد من الامتيازات لمساهمي الجمعية والتي تتيح لكل من يحصل عليها الاستفادة من الانشطة المختلفة التي تقيمها الجمعية للمنطقة.

كما قمنا بتسيير رحلة للعمرة العام الماضي لعدد 300 مساهم ولمدة 4 أيام لفنادق الخمس نجوم بقيمة رمزية بلغت 50 دينارا للمساهم وقريبا ستقام رحلة اخرى للعمرة بعد انعقاد الجمعية العمومية.

وأقامت الجمعية خلال عطلة الربيع، المهرجان الربيعي للألعاب لابناء المساهمين من أهالي المنطقة، وبمناسبة شهر رمضان قدمت ادارة الجمعية العديد من الانشطة المميزة ومنها كوبون الهدايا الرمضانية لكل مساهم بقيمة 20 دينارا بالاضافة الى مهرجان رمضان باسعار مخفضة.

وهل هناك من دعم للأنشطة الدينية؟

٭ ترعى الجمعية جميع الانشطة الدينية وحلقات تحفيظ القرآن لابناء المساهمين الملتحقين بالمراكز القرآنية للرجال والنساء تشجيعا لهم بعد الانتهاء من حفظ الجزء المقرر عليه نقوم بدعمهم وتقديم المكافآت للدارسين في جميع المراكز القرآنية الموجودة بمنطقة عبدالله المبارك.

مساهمات

كما ندعم مكتبات المساجد بالكتب الدينية كمساعدة من الجمعية ونقدم ايضا للمهتدين الجدد «أفطار الصائم» وهذا العام ان شاء الله سنقوم بالتنسيق مع اللجان الخيرية في المنطقة للمساهمة في مشروع افطار الصائم الذي تقدمه الجمعية.

ومن ضمن الخدمات الاجتماعية تم الاتفاق على تصنيع وتوريد عدد 100 كرسي لصالة العزاء الجديدة الكائنة بمقبرة الصليبخات باسم مساهمي جمعية ضاحية عبدالله المبارك التعاونية، كما تم اعادة بناء وتشييد مسجد قطعة 5 على نفقة الجمعية بناء على طلب عدد من المساهمين بالجمعية وتم تركيب مظلات للسيارات في سوق رقم 1 وسوق رقم 2 بتكلفة منخفضة، كما تم تطوير الواجهات الخارجية لمباني الجمعية وذلك بتركيب اعلانات خارجية للاسواق المركزية والفروع التابعة للجمعية، كما تم بناء ورفع السور الخارجي لمخازن الجمعية.

عقبات

ما المعوقات التي تقف امامكم؟

٭ المشكلة في مخالفات البلدية والتي تسجل على المستثمرين او على بعض الموردين وخاصة اصحاب الوكالات بحيث تحرر المخالفة باسم الممثل القانوني للجمعية وتصل في بعض الاحيان هذه المخالفة باسم الممثل القانوني لعدة سنوات، وتقع المشكلة بعد خروج رئيس مجلس الادارة او المدير المعين ودخول مجلس ادارة جديد يرفض دفع تلك المخالفات المسجلة باسم رئيس مجلس الادارة او المدير المعين بصفته.

كذلك من العقبات ان املاك الدولة تشارك المساهمين في ارباحهم وذلك باستقطاع 30% من ايراد المحال المستثمرة حيث تصل في بعض الجمعيات الى اكثر من 40 ألف دينار سنويا وفي جمعية عبدالله المبارك ندفع ربع مليون سنويا لادارة املاك الدولة بوزارة المالية على الرغم من وجود قرار من مجلس الوزراء بالغائها.

وماذا تقترح لحل هذه المشكلة؟

٭ اقترح ان تحدد وزارة المالية تكلفة انشاء الجمعية ومرافقها وتقوم الجمعية بسداد هذه التكلفة لخزينة الدولة، وبالتالي قامت وزارة المالية باسترداد هذه المبالغ وبعد ذلك يكون الواجب على الوزارة ان تعاون الجمعيات التعاونية والتي ينتسب لها اكثر من 600 ألف مساهم كويتي من خلال 55 جمعية وايضا معاملة الشركات التجارية الربحية والتي تؤجر عليها اراضي الدولة بابخس الايجارات.

وهل هذا يعني ان ايجار أراضي الجمعيات المستأجرة من الدولة اغلى من القطاع الخاص؟

٭ نعم وفيه اجحاف من وزارة المالية على الرغم من موافقة مجلس الوزراء الموقر بتخفيف الاعباء المالية على الجمعيات لصالح المساهمين فيها، حيث يبلغ سعر المتر دينارين و400 فلس و30% من قيمة كل إيجار للمحلات المستثمرة، أما القطاع الخاص فيبلغ سعر المتر المربع في حدود ربع دينار لنظام «BOT» وهذا يعتبر فرقا كبيرا في السعر حيث يبلغ إجمالي المبالغ المحصلة من الجمعيات التعاونية لصالح أملاك الدولة أكثر من 13 مليون دينار سنويا وهذا المبلغ يؤثر على المشاريع الاستراتيجية والإنتاجية التي تخدم المساهمين وتوفر الأمن الغذائي كل سنة.

مشروب الطاقة

ما الإجراءات التي اتخذتموها بعد الإعلان عن أضرار مشروب الطاقة؟

٭ قمنا برفعه فورا بمجرد أن علمنا بخطورته بجميع أصنافه ونحن لا ننظر للخسارة من سحبه من السوق بقدر ما ننظر إلى الحفاظ على صحة ابنائنا والمواطنين بشكل عام.

هناك بعض السلع تم رفعها تدريجيا من قبل «التجارة» فهل تقبلونها؟

٭ نحن ملتزمون بقرار الاتحاد بعد رفع سعر أي سلعة إلا بقرارات ينص عليها الاتحاد ونرفض أي زيادة في الاسعار.

خدمة المنازل

ما جديدكم لخدمة المساهمين؟

٭ خدمة توصيل الخضار والفاكهة إلى منازل المساهمين عن طريق التلفون والتوصيل مجانا وتستمر طوال الاسبوع ما عدا يوم الثلاثاء حيث يكون مخصصا لذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين.

وما مشاريعكم لذوي الاحتياجات الخاصة؟

٭ بالتنسيق مع الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، ستقوم الجمعية بحصر ذوي الاحتياجات الخاصة من المساهمين وابنائهم وذويهم عن طريق الهيئة العامة لشؤون الإعاقة لدعم احتياجاتهم من اجهزة سمعية وحركية.

طلبة المدرسة

بالنسبة لطلبة المدارس هل هناك خدمات تقدم لهم؟

٭ لأول مرة في تاريخ الجمعيات تقدم جمعية عبدالله المبارك ألف دينار لكل طالب من أبناء المساهمين بشرط أن يكون حاصلا على أحد المراتب الخمسين لأوائل الثانوية العامة والمعهد الديني، وهذا في السنة الحالية.

ما مشاريعكم المستقبلية؟

٭ نحن بانتظار موافقة المجلس البلدي على موقع الكهرباء والبنشر وفرع التموين بمساحة 400 متر ليخدم أهالي المنطقة بالشكل اللائق وجار مراجعة الهيئة العامة للشباب والرياضة لإيجاد مساحات لملاعب كرة القدم والسلة وغيرها، وأيضا توفير اماكن ليمارس الشباب هواياتهم الرياضية وشغل أوقات فراغهم وحمايتهم من الانحراف، وستساهم الجمعية في حالة عدم إمكانية الميزانية المخصصة من وزارة الشباب والرياضة بشرط تعديل ضوابط العمل.

المبيعات

حققت الجمعية انجازاً لم يسبق تحقيقه في مبيعاتها منذ انشائها فكان اجمالي المبيعات 12709272 د.ك.

في حين بلغت مبيعات الجمعية في العام الماضي مبلغ 9981925 د.ك بزيادة في المبيعات لهذا العام بمبلغ 2727347 د.ك وبنسبة 27%.

والجدول التالي يوضح تطور مبيعات الجمعية منذ عام 2009 وحتى 31/10/2012 في جميع مرافق الجمعية البيعية:

وهذا الانجاز قد جاء بتضافر الجهود وحسن تطبيق خطة العمل التي اتخذتها إدارة الجمعية منذ لحظة عملها وسرعة تلبية الاحتياجات وتنمية موارد الجمعية عن طريق زيادة المبيعات وحسن استخدام المساحات بالأسواق والفروع والاستفادة من العروض الخاصة بالتنسيق مع الشركات الموردة واقامة المهرجانات التسويقية المختلفة بما تخدم المساهمين والمنطقة.

صافي الربح: بلغ صافي أرباح الجمعية لهذا العام مبلغ وقدره 1037615 دينارا وهي أعلى قيمة صافي أرباح تحققها الجمعية منذ انشائها وذلك بعد تغطية الخسائر عن السنوات السابقة./B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3605 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3943 0
خالد العرافة
2017/07/05 4526 0