0 تعليق
387 المشاهدات

العثمان: ٥٪ فقط من حالات الزهايمر بالوراثة



الصحة أحيت اليوم العالمي للمرض

احيت وزارة الصحة اليوم العالمي ل”الزهايمر” في مجمع المارينا مول تحت رعاية وكيل وزارة الصحة د.خالد السهلاوي تحت شعار “تذكروني”

واكدت رئيس قسم طب المسنين في مستشفى الصباح د.هديل العثمان في تصريح صحفي على هامش الاحتفال بأن العامل الوراثي ومعدل الحالات الوارثية لا يتعدى ال٥٪ من اجمالي حالات الزهايمر، مشيرة الى ان هذا المرض يعتبر الاكثر شيوعا من امراض الخرف والتي يصاب بها كبار السن وتم تصنيفه الثالث بعد امراض القلب والاورام السرطانية من ضمن الامراض المسببة للوفاة عند كبار السن.

وافادت د.العثمان بأن مرض “الزهايمر” يصيب كبار السن، مبينه بأن التقدم بالعمر هو احد اهم العوامل المساعدة للاصابة به، بالاضافة الى امراض السكر وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكلويستيرول ، كما ان اصابات الدماغ عامل آخر للاصابة بالمرض.

واشارت الى ان التوعية بمرض “الزهايمر” مهم جداً، حيث انه يساعد في التشخيص المبكر وبدء العلاج اللازم ، لافته الى ان علاج مرض الزهايمر يتطلب فريقا طبيا متكاملا يتضمن كل من الطبيب المختص والممرض واخصائي العلاج الطبيعي والمعالج المهني والصيدلاني والاخصائي الاجتماعي.

وتابعت : التدخل المبكر من قبل هذا الفريق الطبي المتكامل يساهم وبشكل كبير في التخفيف من اعباء هذا المرض للقائمين على رعايته، علما بأن علاج مرض الزهايمر يتطلب ليس فقط رعاية المريض نفسه بل ويتطلب ايضا مراعاة القائم على رعايته وتقديم العون المناسب فور الحاجة.

وعن الاحتفال ، قالت : شعارنا لليوم العالمي ل”الزهايمر” “تذكروني” ، والذي يأتي ايمانا منا بضرورة رفع مستوى التوعية الصحية و تصحيح بعض المفاهيم المغلوطة عن مرض الزهايمر ، كمت تم اختيار يوم الزهايمر العالمي كيوم توعوي عن هذا المرض.

 

 

 

المصدر :محمد فتحى \  جريدة الوطن

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3609 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0