0 تعليق
1766 المشاهدات

قواعد العربية للصم والبكم (لغة الإشارة )



اسم الكتاب : قواعد العربية للصم والبكم (لغة الإشارة )

تأليف : سامر ابو دريع , ياسمين سعد كليب , خالد بن سليمان الذكير

ترجمة :

الناشر : دار مجدلاوي للنشر والتوزيع

 

نبذة عن الكتاب :حظيت لغة الإشارة في السنوات الأخيرة بإهتمام واسع فلم تعد محصورة في ناطقيها فقط، بل تجاوزتهم لتدخل دائرة البحث والتمحيص، وانتقلت من تعليمها في نطاف محدد في بعض المدارس، لتصبح لغة الحياة في جامعة (غالوديت) التي تعتني بالتعليم العالي للصم.

وتنبع أهمية لغة الإشارة من كونها إحدى طرق الاتصال بين الأصم وأفراد مجتمعة، فلا يجوز أن تظل تلك الفئة من البشر محرومه من نعمة التواصل مع الكون من حولهم؛ فهم بحاجة إلى التعبير عن حاجاتهم المختلفة. ولذلك يقع على عاتقنا نحن الذين منِِ الله علينا بنعمتي السمع والنطق أن نكون عوناً لهم في تطوير وسائل تعبيرهم وتذليل الصعوبات أمامهم ليصلوا إلى التعبير عن ذاتهم وحاجاتهم، ومساعدتهم في الخروج من عالم العزلة والخوف والأحباط إلى العالم بل ودمجهم في الحياة الاجتماعية ومساعدتهم على التوازن والتكيف.
وانطلاقا ً من هذه الغاية ولدت فكرة هذا الكتاب الذي جاء ليَسهم في بناء جسور التواصل بين الصم ومجتمعاتهم، وبين الصم ولغتهم العربِية حيث تتشابه تراكيبها في مواطن وتفترق في أخرى؛ لذا سعى هذا الكتاب لتوضيح تلك الرؤية والوقوف على تلك المواطن رغبةً في تسهيل قواعد اللغة العربية على الصِم.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3589 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3910 0
خالد العرافة
2017/07/05 4513 0